الزكاة والضريبة السعودية: لا يوجد إعفاء لذوي الاحتياجات الخاصة من ضريبة القيمة المضافة

هيئة الزكاة والضريبة والجمارك
الزكاة والضريبة السعودية: لا يوجد إعفاء لذوي الاحتياجات الخاصة من ضريبة القيمة المضافة

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن حقيقة إعفاء ذوي الاحتياجات الخاصة من ضريبة القيمة المضافة.

وفي التفاصيل، فقد تفاعل حساب "اسأل الزكاة والضريبة" مع استفسار أحد المستفيدين بشأن الضريبة المضافة حال شراء سيارة من السوق المحلي.

وقال المستفيد في سؤاله: "هل يُعفى ذوو الاحتياجات الخاصة من الضريبة المضافة في شراء سيارة من السوق المحلي لتنقلاته، علمًا بأن السائق يقوم بقيادة السيارة؟".

لا يوجد إعفاء

وأجاب حساب "اسأل الزكاة والضريبة" قائلاً: "عزيزي العميل، لا يوجد إعفاء من ضريبة القيمة المضافة.. كما تخضع جميع السلع والخدمات لضريبة القيمة المضافة بنسبة (15%) إذا تم تقديمها من قِبل شخص مسجل بالنظام أو منشأة".

الاستفادة من مبادرة إلغاء الغرامات

وفي وقت سابق، دعت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، المكلفين الخاضعين للأنظمة الضريبية إلى المسارعة للاستفادة من مبادرة "إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية".

وكانت الهيئة قد أعلنت عن تمديدها في نهاية نوفمبر الماضي وذلك لمدة 6 أشهر إضافية، بحيث تنتهي في 31 مايو المقبل.

إعفاء المكلفين من غرامات التأخر

وأوضحت الزكاة والضريبة، أن المبادرة تتضمن إعفاء المكلفين من غرامات التأخر في التسجيل بجميع الأنظمة الضريبية، والتأخر في السداد، والتأخر في تقديم الإقرار في جميع الأنظمة الضريبية،

هذا بالإضافة إلى غرامة تصحيح الإقرار لضريبة القيمة المضافة، وغرامات مخالفات الضبط الميداني المتعلقة بتطبيق أحكام الفوترة الإلكترونية، والأحكام العامة الأخرى لضريبة القيمة المضافة.

شروط الاستفادة من المبادرة:

- أن يكون المكلف مسجلًا في النظـام الضريبي.

- أن يتم تقديم جميع الإقرارات واجبـة التقديـم للهيئة.

- سداد كامل أصل دين الضريبة المتعلق بالإقرارات الضريبية المستحقة، مع إمكانية التقدم للهيئة بطلب تقسيطها، شريطة أن يتم تقديم الطلب في أثناء سريان المبادرة.

- أن يتم الالتزام بسداد جميع الأقساط المستحقة خلال مواعيد استحقاق سدادها وفق خطة التقسيط المعتمدة من الهيئة.

وأكدت الهيئة، في الوقت نفسه، أن المبادرة لا تشمل الغرامات المرتبطة بمخالفات التهرب الضريبي، والغرامات التي سُددت قبل تاريخ سريان هذه المبادرة.

لجنة استشارية لهيئة الزكاة والضريبة

ومؤخراً، أصدرت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، قرارًا بتشكيل لجنة استشارية للهيئة تتولى تقديم الاستشارات في مجالي الزكاة والضريبة، والأنشطة المتعلقة بالعمل الجمركي والخدمات اللوجستية.

أعضاء اللجنة:

وتضم اللجنة في عضويتها من الأعضاء غير المتفرغين من القطاع الخاص، وتستمر عضويتهم ثلاث سنوات، وهم: الأمير وليد بن ناصر، ومحمد بن عبدالله أبو نيان، وعبدالعزيز بن محمد العنيزان.

كما تضم اللجنة المهندس عبدالله بن عبدالرحمن العبيكان، والمهندس أحمد بن علي السبيعي، وفهد بن محمد الطعيمي، والمهندس حمد بن عبدلله البكر.

هدف اللجنة

وتهدف الهيئة من تأسيسها للجنة الاستشارية إلى تعزيز التواصل مع مكلفيها وعملائها بمختلف فئاتهم، وذلك من خلال التعرف على فرص التطوير والتحسين.

وتختص اللجنة بمناقشة الموضوعات ذات العلاقة المباشرة أو غير المباشرة باختصاصات الهيئة محليًا وإقليميًا ودوليًا، وبحث كل ما من شأنه أن يُسهم في استدامة التحسين، واستشراف التوجهات المستقبلية في مجالات أعمال الهيئة، من خلال تبني أفضل الممارسات في مزاولة الأعمال.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر