أفضل التمارين في عيد الفطر.. لا تحتاج الى الكثير من الوقت

أفضل التمارين في فترة عيد الفطر
أفضل التمارين في فترة عيد الفطر لا تحتاج الى الكثير من الوقت (المصدر: stock.adobe)
تمارين رياضية
تمارين رياضية تساعد على حرق الدهون وتحسين اللياقة البدنية في فيد الفطر (المصدر: stock.adobe)
الركض
يعدّ الركض من التمارين المفيدة في حرق السعرات الحرارية (المصدر: stock.adobe)
أفضل التمارين في فترة عيد الفطر
تمارين رياضية
الركض
3 صور

بعد شهر من الصيام والموائد الزاخرة، حان وقت أداء بعض التمارين الرياضية لاستعادة الجسم لياقته المعهودة. "سيدتي نت" يستعرض في الآتي، أفضل التمارين في فترة عيد الفطر.. بسيطة ولا تحتاج إلى الكثير من الوقت:

تمارين لاستعادة لياقة الجسم

تمارين رياضية تساعد على حرق الدهون وتحسين اللياقة البدنية في فيد الفطر (المصدر: stock.adobe)

يتذرع البعض بالصيام لتبرير ميله إلى الكسل والخمول، ليجد نفسه بعد انقضاء شهر رمضان قد اكتسب بضعة كيلوغرامات إضافية وهو على وشك استقبال عيد الفطر السعيد. لحسن الحظ، الفرصة لاستعادة الجسم للياقته المعهودة ما زالت قائمة، إذ لا يتطلب الأمر سوى القيام ببعض التمارين الرياضية والالتزام بنظام غذائي صحي ومدروس. حفاظاً على صحتنا البدنية والنفسية يوصى بأداء بعض التمارين الخفيفة خلال فترة العيد. في تقرير من life.kompas.com، وردت بعض النصائح المفيدة في هذا الشأن، إليك أفضل التمارين في فترة عيد الفطر:

- التوقيت

النقطة الأولى التي يجب الانتباه إليها هي وقت ممارسة الرياضة. وفقًا للطبيب سابتاوي باردوسونو Saptawati Bardosono، يجب بممارسة التمارين في فترة عيد الفطر، قبل تناول الوجبة الرئيسة بـ 30-60 دقيقة، مع مراعاة ألا يشعر الجسم بالضعف.

- أنواع الرياضة

يعدّ الركض من التمارين المفيدة في حرق السعرات الحرارية (المصدر: stock.adobe)


يمكنك ممارسة التمارين في فترة عيد الفطر، المعتادة ولكن بكثافة خفيفة إلى معتدلة، مثل المشي والركض وركوب الدراجات. يُنصح بعدم محاولة ممارسة تمارين رياضية ذات كثافة أعلى من المعتاد، لأنه يُخشى ألا يكون الجسم قادرًا على القيام بذلك.

- السباحة

يمكن أن تساعد السباحة في حرق الدهون الزائدة مع الحفاظ على نشاط الجسم، وفقًا للخبراء. إن أفضل وقت للسباحة للأشخاص الذين يتمتعون بلياقة جيدة هو قبل نصف ساعة من تناول الوجبة الرئيسة أو بعد ساعة على الأقل بعد الوجبة. يوصى كبار السن أو المصابون بمرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب بالسباحة بعد تناول الطعام بساعتين على الأقل. وينصح بألا يتجاوز وقت السباحة 45 دقيقة إلى ساعة كحد أقصى، حتى لا يتعرض الجسم للإرهاق. إلى ذلك، تُعتبر السباحة من التمارين المناسبة لمرضى الضغط.

- الحفاظ على تناول الطعام

يقتصر الطعام خلال شهر رمضان على وجبتين، هما السحور والإفطار. رغم تغير وقت الوجبة في شهر رمضان بعض الشيء مقارنة بالعيد، حاولي الاستمرار في تناول الكمية نفسها من من الأطعمة المتنوعة التي تحتوي على الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحية، والفيتامينات، والمعادن، لتلبية احتياجات الجسم من العناصر الغذائية الضرورية.

يعدّ تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة والألياف أمراً ضرورياً، حتى لا تنفذ الطاقة في الجسم بسرعة. هذه إستراتيجية لتقليل الشعور بالجوع بسرعة، وكذلك الحفاظ على الطاقة حتى بدء التمرين. بالإضافة إلى الكربوهيدرات، فإن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين، مثل الأسماك واللحوم والبيض يساعد على استعادة وإصلاح خلايا العضلات التالفة عند ممارسة الرياضة.

- شرب المزيد من الماء

تفادياً للجفاف وفقدان السوائل في الجسم، يوصى بشرب 1.5-2 لتر في اليوم. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح بالحد من النشاط البدني ذي الكثافة العالية أثناء النهار للوقاية من الجفاف، نتيجة التعرق الشديد. إلى ذلك، هذه فوائد شرب الماء.

- أخذ قسط وافر من النوم

يحتاج البالغون إلى نحو 7-9 ساعات من النوم يوميًا. يمكن أن تؤثر قلة النوم على أداء الجسم.

المصدر: Halalmui.org

بعد الاطلاع على أفضل التمارين في فترة عيد الفطر، نوّد مشاركتك نصائح غذائية لحماية صحتك في عيد الفطر وفق طبيبة.

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.