أيهما أفضل تمارين الضغط أم الحديد لتقوية العضلات وإبرازها

التمارين الرياضية
أيهما أفضل تمارين الضغط أم الحديد لتقوية العضلات وإبرازها (المصدر: freepik)
تمارين تقوية العضلات
يعمل تمرين الضغط على تقوية عضلات الجسم العلوية، بينما تساعد تمارين الحديد على تقوية عضلات الجسم كافة (المصدر: freepik)
تمارين رياضية
تقدّم تمارين الضغط وتمارين الحديد فوائد مماثلة في تقوية العضلات (المصدر: freepik)
التمارين الرياضية
تمارين تقوية العضلات
تمارين رياضية
3 صور

قد يصعب الاختيار أحيانًا من بين مروحة واسعة من التمارين الرياضية. من الأسئلة التي تتردد غالباً أيهما أفضل تمارين الضغط أم الحديد؟ الإجابة في التقرير الآتي:

تقوم تمارين الضغط وتمارين الحديد بشكل أساسي بالمهمة نفسها، فهي تدريبات تستهدف الصدر والأكتاف الأمامية والعضلة ثلاثية الرؤوس والعضلات في حركة دفع. ينطوي تمرين الضغط على مزيد من حركة المفاصل، والأهم من ذلك مزيد من التنشيط الأساسي لتحقيق الإستقرار.

ماذا نختار تمارين الضغط أم تمارين الحديد للعضلات؟

يعمل تمرين الضغط على تقوية العضلات العلوية، بينما تساعد تمارين الحديد على تقوية العضلات كافة (المصدر: freepik)

 


من اللافت، أن تمارين الضغط وتمارين الحديد يمكن أن تسبب مكاسب قوة مماثلة.

 

عندما تختارين بين تمارين الضغط وتمارين الحديد أو تمارين رفع الأثقال، ضعي في اعتبارك أن عمليات الدفع لا تتناول إلا بشكل مباشر أجزاء معينة من الجسم. مع الأوزان، يمكنك تدريب جسمك بالكامل، حتى عندما يتعلق الأمر بتدريب الصدر والكتفين والعضلة ثلاثية الرؤوس فقط.

عندما تقومين بتضييق نطاق اختياراتك في عمليات الدفع أو رفع الأثقال، فإنَّ الخيار الأفضل عادةً هو رفع الأثقال.

تمرين الضغط هو تمرين مثالي لوزن الجسم تقريباً، ولكن هنا تكمن المشكلة - وزن الجسم. يمكنك فقط إضافة الكثير من المقاومة الإضافية إلى تمرين الضغط..
تعرّفي على كيفية أداء تمارين الضغط خطوة بخطوة.

ترفعين حوالي 70 بالمائة من وزن جسمك خلال تمرين الضغط القياسي. الآن، يمكنك إضافة مقاومة على شكل مطاط عن طريق ربط شريط مقاومة حول ظهرك وإمساك المقابض لزيادة التحدي.

فوائد تمارين الضغط وتمارين الحديد

تقدّم تمارين الضغط وتمارين الحديد فوائد مماثلة في تقوية العضلات (المصدر: freepik)



توفّر تمارين الضغط وتمارين الحديد الفائدة نفسها، طالما أنك قادرة على جعل عمليات الدفع صعبة بدرجة كافية. يمكنك التقاط دمبل أثقل أو إضافة المزيد من الألواح إلى الحديد.

يتمثّل أحد القيود الأخرى لتمارين الضغط في فشلها في تقوية ساقيك وأردافك والعضلة ذات الرأسين والظهر بشكل كافٍ. للحصول على روتين كامل لتدريب القوة، تحتاجين إلى تدريب جميع مجموعات العضلات الرئيسية. بينما تعمل تمارين الضغط على صدرك وكتفيك، وتفيد إضافة أوزان بقية جسمك.

هذا لا يعني أن عمليات الدفع هي مضيعة للوقت. عندما لا يكون لديك معدات، ومساحة محدودة وقوة محدودة، فإن عمليات الدفع تجعل جسدك جيدًا. تستهدف هذه الحركة بشكل أساسي العضلة الصدرية الكبرى، وعضلة الصدر الرئيسية، بالإضافة إلى مقدمة الكتفين وظهر الذراعين العلويين. يعمل قلبك وقدماك أيضًا على توفير الاستقرار.

يمكن تعديل تمرينات الضغط على الحائط أو على منحدر أو على ركبتيك، مما يجعلها تمارين ممتازة إذا كنت مبتدئة في تدريب القوة أو لم تكوني قد اكتسبت القوة لرفع شريط أولمبي يبلغ وزنه 45 رطلاً. قومي بزيادة التحدي المتمثل في تمرين الضغط عن طريق أدائه مع جعل يديك تحت قدميك أو على سطح غير مستقر مثل كرة الثبات.

من تمارين الحديد، هو القرفصاء بالدمبل، واندفاع المشي الموزون، والصفوف المنحنية، والعضلة ذات الرأسين؛ ليست سوى عدد قليل من الحركات التي تسمح لك الأوزان بالقيام بها. توفر لك الأوزان أيضًا الكثير من الخيارات لتعزيز روتينك.

إذا كنت مهتمة فقط بتمارين الصدر، فإن تمارين الحديد تسمح لك باستهداف العضلات من زوايا مختلفة بحركات مثل الذبابة المائلة. إلى ذلك، قد يهمك الاطلاع على الفرق بين الكتلة العضلية والضخامة العضلية؟

يمكنك إجراء تمرين بسيط للغاية لوزن الجسم مصمم وفقاً لمستوى لياقتك وأهدافك.

اجمعي بين اثنتين من أكثر الحركات تنوعاً والتي يمكن الوصول إليها: القرفصاء والضغط، لتقوية كل من جسمك العلوي والسفلي. كلتاهما حركتان وظيفيتان، مما يعني أنهما تساعدان في بناء القوة ومقاومة الإصابات لمهامك اليومية.

المصادر:
Madbarz.com
Livestrong.com

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.