أسباب آلام الركبة أثناء الحمل وطرق العلاج المناسبة

صورة لامرأة تشعر بألم بالركبة
أسباب آلام الركبة أثناء الحمل وطرق العلاج المناسبة
صورة لعصير الصبار
فوائد الصبار
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
أسباب آلام الركبة أثناء الحمل
صورة لامرأة تتناول الزبادي
التغذية المناسبة
صورة لفاكهة الجوافة
الجوافة ضد الالتهابات
صورة لامرأة تشعر بألم بالركبة
صورة لعصير الصبار
صورة لامرأة حامل تشعر بالألم
صورة لامرأة تتناول الزبادي
صورة لفاكهة الجوافة
5 صور

تغيرات جسدية طبيعية عديدة تصاب بها الحامل، فمن الشائع أن تعاني من زيادة في آلام المفاصل والعضلات. وقد تؤدي زيادة الوزن إلى الضغط على الركبتين ويمكن أن تؤدي إلى تفاقم آلام الركبة والعظام أثناء الحمل، وقد تصاب أيضاً بالقيء والصداع وزيادة الوزن.

وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي، تعد آلام الركبة هي واحدة من أكثر أنواع الألم إزعاجاً التي تصاب بها المرأة الحامل والانزعاج بشكل متكرر، وذلك لأن المفاصل يجب أن تتحمل وزناً أكبر مما كانت عليه من قبل بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي زيادة وزن الماء إلى زيادة تصلب القدمين والوركين والركبتين والكاحلين. يمكن أن تؤدي زيادة الوزن أيضاً إلى تفاقم متلازمة النفق الرسغي، والتي تسبب الألم والوخز في الأصابع.

أسباب آلام الركبة أثناء الحمل

تلعب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أيضاً دوراً في حدوث آلام الركبة
  • تلعب التغيرات الهرمونية أثناء الحمل أيضاً دوراً في حدوث آلام الركبة. فخلال الثلث الثالث من الحمل، يتم إطلاق الهرمونات لتخفيف الأربطة والأوتار في الحوض استعداداً للولادة، بما في ذلك تلك الموجودة حول الركبتين.
  • مع زيادة الوزن خلال فترة الحمل وخاصة خلال الشهور الأخيرة يتم الضغط على العمود الفقري والركبة، فقد تصاب الحامل بصعوبة في تحريك الركبة مما يسبب ألماً شديداً في الركبة.
  • يرتبط احتباس السوائل بشكل مباشر بآلام المفاصل أثناء الحمل، لأنه خلال فترة الحمل تكون هناك زيادة مفاجئة في زيادة السوائل.
  • يمكن أن تؤدي طريقة النوم أيضاً إلى ألم الركبة أثناء الحمل.
  • تصاب الكثير من الحوامل بما يسمى، التهاب الأربطة والذي يسبب التهاباً في مفصل الركبة، الناتج من تآكل الغضاريف، وهو ما يشعر المرأة الحامل بالآلام الشديدة تجعلها غير قادرة على صعود السلالم أو النزول أو الجلوس بشكل طبيعي.
  • إذا لم تنتج الغدد الدرقية ما يكفي من هرمون الغدة الدرقية، فقد تحدث حالة تسمى قصور الغدة الدرقية .

مشكلات وآلام العظام في أثناء الحمل

علاجات للتحكم في آلام الركبة أثناء الحمل

هناك بعض العلاجات الطبيعية لمحاربة آلام الركبة ومنع احتباس السوائل والتحكم في زيادة الوزن.

1. الكمادات الباردة والساخنة

يرتبط هذا العلاج بالالتواءات والتمزقات الطفيفة في الأربطة. لتقليل الالتهاب، استخدام كمادات باردة لمدة 30 دقيقة، مرتين أو ثلاث مرات في اليوم.

أيضاً استخدام الكمادات الساخنة يخفف الآلام والتيبس المصاحب لأمراض، مثل التهاب المفاصل. يمكنك وضع كمادة دافئة في المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة عدة مرات في اليوم.

أيضاً يمكنك استخدام مزيج من العلاجات السابقة، حيث يتم تبديل الكمادات الساخنة والباردة خلال 15 دقيقة لإعادة تنشيط الدورة الدموية وتسكين الألم.

2. التغذية المناسبة

تناول البروتينات والدهون التي تحتاجها الحامل يمنحها جسماً قوياً

تناول البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن التي تحتاجها الحامل يمنحها جسماً قوياً ومرناً وصحياً وتقوية العظام.

يجب على الحامل تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم لمحاربة هشاشة العظام والتهاب المفاصل، مثل اللوز والمكسرات والحليب، ويمكن أيضاً تناول فص ثوم كل يوم لفائدته في تقوية العظام.

أفضل مصادر الكالسيوم للحامل

3. الليمون

يحتوي الليمون على خصائص علاجية متنوعة، فإذا كنت تعانين من آلام مستمرة في الركبة، فما عليك سوى تقطيع الليمون إلى نصفين واستخدامه لتدليك المنطقة المصابة.

يخفف هذا العلاج من التهاب المفاصل، وكذلك من الآلام الروماتيزمية. لكن يجب ألا تتعرض الحامل للشمس حتي لا تصاب بالتصبغات والكلف.

4. الجوافة ضد الالتهابات

تحتوي الجوافة على فيتامين سي أكثر بثلاث مرات من البرتقال

تحتوي الجوافة على فيتامين سي أكثر بثلاث مرات من البرتقال، وهي فاكهة صحية ومغذية للغاية. للتخلص من الآلام في المفاصل يجب تقطيع 4 جوافات ناضجة وإضافة لتر من الماء المغلي. يُترك هذا الخليط لمدة 3 ساعات ثم تناولي المياه، ويجب أن يتم ذلك لمدة 15 إلى 90 يوماً.

5. بذور الأفوكادو

تحتوي كل من الأفوكادو والبذور على قيمة غذائية عالية جداً كما أنه مصدر غني بالبروتينات والدهون الصحية والمعادن. يجب وضع بذور الأفوكادو في مكان جاف وبارد حتى تجف جيداً ثم طحنها وتحويلها إلى مسحوق ويخلط مع العسل الساخن حتى تصبح عجينة. ضعيه على المنطقة المصابة ويستخدم هذا العلاج أيضاً لتسكين آلام العضلات بالجسم.

6. الصبار

نبات الصبار يحتوي على العديد من الاستخدامات العلاجية

نبات الصبار يحتوي على العديد من الاستخدامات العلاجية، على سبيل المثال، فهو فعال في علاج هشاشة العظام. أولاً، يجب تقشير الصبار وتقطيعه إلى مكعبات وضربه في الخلاط، ويتم خلط المعجون الناتج مع كوب صغير من العسل وقليل من الطين الأحمر.

ضعي العجينة على ركبتيك كل ليلة واتركيها تجف لمدة 30 دقيقة. ثم قومي بغسله بالماء. وفي النهاية تأكدي من استشارة طبيبك إذا تفاقم ألم مفاصلك أو إذا شعرت بوخز أو تنميل في يديك أو قدميك.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك