يوم الفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

التكنولوجيا
اليوم العالمي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتpexels -thisisengineering
التكنولوجيا
حقائق ومعلومات عن دور المرأة في مجال التكنولوجيا والاتصالاتpexels -andrea -piacquadio
التكنولوجيا
تاريخ اليوم العالمي للفتيات في مجال التكنولوجيا والاتصالاتpexels-antoni -shkraba
التكنولوجيا
التكنولوجيا
التكنولوجيا
3 صور
يتم الاحتفال باليوم العالمي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في رابع يوم خميس من شهر أبريل؛ للتأكيد على أهمية الفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ICT، بالإضافة لتشجيع المزيد من الفتيات والشابات على متابعة تعلُّم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.
وفقاً لموقع National Today؛ فإن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، هو مصطلح شامل للتقنيات المطلوبة لنقل المعلومات أو تخزينها أو إنشائها أو مشاركتها أو تبادلها.. تشمل هذه التقنيات: الإنترنت (وسائل التواصل الاجتماعي، مواقع الويب، المدونات، ورسائل البريد الإلكتروني)، وأجهزة الكمبيوتر، وتقنيات البث المباشر (مشغلات الصوت والفيديو وأجهزة التخزين والبودكاست)، والاتصالات الهاتفية (الثابتة أو المتنقلة، الأقمار الصناعية، والمؤتمرات المرئية والافتراضية وأكثر).

تاريخ يوم الفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

تاريخ اليوم العالمي للفتيات في مجال التكنولوجيا والاتصالات- pexels-antoni-shkraba

في عام 1822، اخترع تشارلز باباغ، وهو مهندس ميكانيكي إنجليزي وعالم متعدد الثقافات، أول كمبيوتر ميكانيكي.. تم تصميم هذا الكمبيوتر لإجراء العمليات الحسابية الأساسية وحل مشكلات الحساب المعقدة، كان لديه تخزين حيث يتم الاحتفاظ بالبيانات مؤقتاً، وتم ختم المخرجات في معدن ناعم.. بالنظر إلى محدودية محرك الاختلاف- يمكنه إجراء عملية واحدة فقط- قرر باباغ المُضي قُدماً إلى الأمام.. في عام 1833، ابتكر المحرك التحليلي، يمكن لهذا الكمبيوتر الرقمي الميكانيكي الآلي إجراء جميع العمليات الحسابية وتخزين ما يصل إلى 1,00050 رقم (أكثر من أيّ كمبيوتر تم إنشاؤه قبل عام 1960).. تتكون الآلة من أربعة مكونات: الطاحونة والمخزن والقارئ والطابعة.. كان من المقرر إدخال المدخلات باستخدام بطاقات مثقبة، وتم تشغيل الماكينة بالبخار وتشغيلها بواسطة عامل واحد.. ومع ذلك، لم يتم تصنيع الجهاز لأنه لم يتمكن من الحصول على تمويل.
في عام 1843، نشرت أوغستا أدا كينغ، كونتيسة لوفليس، ورقة تشرح المحرك التحليلي، وأجرت مقارنة بينه وبين الآلات الحاسبة الموجودة.. في عام 1843، كتبت أول برنامج كمبيوتر في العالم من خلال تسلسل التعليمات على البطاقات المثقوبة التي استخدمها المحرك التحليلي.. في ذلك الوقت، كانت كينغ هي الخبيرة الوحيدة في العالم في البرمجة.. في عام 1945، قاد الأكاديميان بجامعة بنسلفانيا: جون ماوكلي، وج. بريسبير إيكيرت جونيور، مشروعاً لبناء أول كمبيوتر إلكتروني قابل للبرمجة في الولايات المتحدة.. كان الكمبيوتر المسمى ENIAC (التكامل الرقمي الرقمي والكمبيوتر)، ويمكن برمجته للعديد من المشكلات المعقدة.. تم التعامل مع برمجة ENIAC من قِبل ست نساء، عُرفن باسم "فتيات ENIAC".
بين منتصف القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين، كانت هناك قفزة كبيرة في تطوير الكمبيوتر، تشمل هذه التطورات اختراع الترانزستور والقُرص المرن والإيثرنت.. خلال هذه الفترة نفسها، تم إنشاء بعض أكبر شركات التكنولوجيا، بما في ذلك INTEL ،I.B.M ،Apple، وMicrosoft.. في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أصبحت أجهزة الكمبيوتر المحمولة شائعة بسبب التقدم في عمر البطارية المحمولة وتصغير موارد الحوسبة.. أدّى هذا الابتكار أيضاً إلى تطوير الهواتف المحمولة الخلوية في أوائل القرن الحادي والعشرين.

5 حقائق مهمة عن المرأة في اليوم العالمي للفتيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

حقائق ومعلومات عن دور المرأة في مجال التكنولوجيا والاتصالاتpexels -andrea -piacquadio

1- أول مبرمجة: تُعتبر أوغوستا أدا كينغ، عالمة الرياضيات والكاتبة الإنجليزية، أول مبرمجة في العالم.
2- مؤسِّسات الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا: أوجدت النساء 20٪ من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في العالم.
3- أول إنترنت في تايلاند جلبته امرأة: قادت الدكتورة كانشانا كانشاناسوت عملية إدخال الإنترنت إلى تايلاند.
4- أول مترجمة برمجة: كانت غريس هوبر أول مترجمة للغة البرمجة.
5- عضوات مجلس الإدارة من الإناث: 37٪ فقط من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا لديها امرأة واحدة على الأقل في مجلس إدارتها.