قصور الغدة الدرقية: 6 علامات يجب التنبّه إليها وفق طبيب

أعراض قصور الغدة الدرقية
أعراض قصور الغدة الدرقية
ضعف الغدة الدرقية يعرضك لزيادة الوزن (المصدر: Pexels )
ضعف الغدة الدرقية يعرضك لزيادة الوزن (المصدر: Pexels )
أعراض قصور الغدة الدرقية
ضعف الغدة الدرقية يعرضك لزيادة الوزن (المصدر: Pexels )
2 صور

تفرز الغدة الدرقية هرمونات الغدة الدرقية التي تؤثر على العديد من وظائف الجسم الحيوية، مثل معدل ضربات القلب ومعدل حرق السعرات الحرارية والخصوبة والهضم.
ومع ذلك، قد تنتج الغدة الدرقية الكثير من هذه الهرمونات (وهي حالة تسمى فرط نشاط الغدة الدرقية) أو القليل جداً (وهي حالة تسمى قصور الغدة الدرقية). ومن أجل تجنب المضاعفات، من المهم تحديد الاضطرابات المرتبطة بالغدة الدرقية مبكراً.
اكتشفي أعراض قصور الغدة الدرقية الستة، وفقاً للدكتور يزن شعبان، إختصاصي التخدير والإنعاش، الذي يؤكد أنه في حالة إصابتك بقصور الغدة الدرقية ستجدين أن "كل شيء سيعمل بالحركة البطيئة". من أجل الكشف السريع عن اضطراب في الغدة الدرقية، احفظي العلامات التي يجب أن تنبهك.

 

- التعب

هل تشعرين بتعب شديد في الصباح الذي تستيقظين فيه؟ إذا كنت تعانين من قصور الغدة الدرقية، فقد "ترغبين باستمرار في النوم طوال الوقت، أو أخذ قيلولة"، كما يقول الدكتور شعبان.

- تساقط الشعر

يمكن أن يحدث تساقط الشعر في جميع أنحاء الجسم لدى الأشخاص الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية، وعلى وجه الخصوص "على مستوى الحواجب التي تصبح رقيقة جداً"، كما يؤكد الطبيب.

- زيادة الوزن

ضعف الغدة الدرقية يعرضك لزيادة الوزن (المصدر: Pexels )

 


الرياضة، الأكل الصحي.. هل تلاحظين زيادة غير طبيعية في الوزن عند تناول نظام غذائي متوازن؟ وفقاً للدكتور شعبان، قد يكون مرتبطاً بقصور الغدة الدرقية، بسبب "التمثيل الغذائي الذي يكون في أدنى مستوياته في هذه الحالة". ربما يهمك الاطلاع على طرق خسارة الوزن.

 

- برودة غير طبيعية

هل تشعرين بالبرد باستمرار؟ قد تكون هذه علامة على قصور الغدة الدرقية، خاصةً عندما "يتعين عليك ارتداء المزيد من الملابس طوال الوقت، أو ارتداء سترة للتدفئة".

- التعب النفسي

الاكتئاب والإحباط ... هل فقدت كل الإرادة ولم تعد لديك الرغبة في فعل أي شيء؟ وفقاً للدكتور شعبان، من المحتمل أن تكون هذه علامة على ضعف الغدة الدرقية. "لم تعودي ترغبين في الخروج، وأنت متعبة نفسياً باستمرار"، يقول الدكتور شعبان: إنه يمكن أيضاً أن تُضاف إلى اضطرابات التركيز. قد يهمك الاطلاع على علاج التوتر.

- الإمساك المزمن

علامة أخرى تدل على أن الغدة الدرقية لا تعمل بشكل جيد، وهي المعاناة من مشكلة الإمساك "بغض النظر عن كمية الفاكهة أو الخضار التي تتناولينها خلال اليوم".

إذا كانت لديك أي من هذه العلامات، فمن الضروري التحدث إلى طبيبك، لإجراء الفحوص اللازمة.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: femmeactuelle.fr