هيئة الأدب: تُطلق مسابقة الإبداع الأدبي لاكتشاف المميزين في المرحلة الجامعية

هيئة الأدب والنشر والترجمة
هيئة الأدب والنشر والترجمة

أطلقت هيئة الأدب والنشر والترجمة اليوم "مسابقة الإبداع الأدبي"، للمواهب الشابة.وتستهدف طلاب الجامعات من جميع أنحاء المملكة؛ لاكتشاف المتميزين في الكتابة الإبداعية بمختلف المجالات الأدبية، وتسليط الضوء على هذه المواهب، ضمن برنامج تنمية القدرات والمواهب.

فكرة المسابقة

وتقوم فكرة المسابقة على المنافسة الإيجابية للكتابة الإبداعية، وتوقّد روح الطاقة الشبابية في مجالات الكتابة الأدبية في أربع مجالات، وهي: القصة القصيرة، والرواية، والشعر الفصيح، والشعر النبطي.

جوائز المسابقة

ويتنافس المشاركون على جوائز قيمّة تصل قيمتها الإجمالية إلى مليون و200 ألف ريال للفائزين بأحد مسارات المسابقة، بحيث يحصل الفائز بالمركز الأول على 150 ألف ريال، والثاني 100 ألف ريال، والثالث 50 ألف ريال.

الهدف من تلك المسابقه

وتهدف هيئة الأدب والنشر والترجمة من خلال هذه المسابقة إلى إبراز المواهب الأدبية وتكريمهم والاحتفاء بهم وتشجيعهم، وتحفيز الإنتاج الأدبي عن طريق الدعم والتمكين المادي وغير المادي، إلى جانب تسليط الضوء على المواهب الأدبية وإبراز إنتاجها الثقافي محلياً ودولياً، وتشجيع المشاركة المجتمعية بالتفاعل مع الساحة الأدبية عبر التصويت.

عن الهيئة

تأسست هيئة الأدب والنشر والترجمة في العاشر من جمادى الثاني للعام 1441هـ الموافق الرابع من فبراير للعام 2020م للقيام بمهام إدارة قطاعات الأدب والنشر والترجمة وتنظيمها بوصفها المرجع الرسمي لها في المملكة، والمساهمة في تحقيق تطلعات رؤية المملكة العربية السعودية 2030 والاستراتيجية الوطنية للثقافة التي تسعى لجعل الثقافة نمطاً لحياة الفرد، وتفعيل دورها في النمو الاقتصادي، وتمكينها من تعزيز مكانة المملكة الدولية.

ويكمن دور هيئة الأدب والنشر والترجمة في تنظيم القطاعات الثلاث وتطوير الإمكانات وتحفيز الممارسين وخدمة المستفيدين منها، للارتقاء بالنتاج الأدبي وصناعة النشر والنشاط الترجمي السعودي، وتحسين البيئة التشريعية والمُمكّنات الأساسية التي تنهض بمقومات الأدب والنشر والترجمة في المملكة العربية السعودية، وتشجيع الاستثمار في القطاعات الثلاث وتفعيل دور القطاع غير الربحي.

وتركز هيئة الأدب والنشر والترجمة على دعم صناعة المحتوى الأدبي عبر تطوير قدرات الكُتّاب، ورفع الوعي بالأنواع الأدبية، وتطوير مهارات القراءة لدى المتلقي؛ وقد تتقاطع سلسلة القيمة لقطاع الأدب مع بعض من الجهات الأخرى.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.