متى ينمو شعر وجلد الجنين؟ ومدى ارتباطهما بالغذاء الصحي 

صورة لجنين على صدر أمه
نمو شعر الجنين وجلده بشكل تدريجي
صورة لحامل
تتكون بصيلات شعر الجنين في الأسبوع 14 من الحمل
صورة لحامل
الكشف عن نمو شعر الجنين بالموجات فوق الصوتية
صورة لعدد من الأطفال بشعر كثيف وأخر خفيف
تتكون الطبقة الخارجية من خلايا جلد الجنين في الأشهر الأولى
صورة لجنين يبكي
نمو شعر الجنين يرتبط بعوامل وراثية
صورة لمنتجات الألبان
مشتقات اللبن والبقوليات والبيض واللحوم.. غذاء للحامل
صورة لجنين على صدر أمه
صورة لحامل
صورة لحامل
صورة لعدد من الأطفال بشعر كثيف وأخر خفيف
صورة لجنين يبكي
صورة لمنتجات الألبان
6 صور

تحرص كل حامل خلال فترة الحمل على متابعة جميع تفاصيل نمو الجنين، والمعدل الصحي لتطوره، لاكتشاف أي مشكلات قد تضر بصحته أو تؤثر في الحمل، وضمن هذا الاهتمام كان تساؤل بعض الحوامل عن موعد نمو شعر وجلد الجنين، وهل لنمو شعر الجنين علاقة بشعور الحامل بالحموضة وحرقة المعدة؟ وماذا عن تأثير غذاء الحامل؟. التفاصيل نتابعها بالتقرير. اللقاء والدكتور حسّان إبراهيم أستاذ النسا والولادة للشرح والتفصيل

متى ينمو شعر الجنين؟

تتكون بصيلات شعر الجنين في الأسبوع 14 من الحمل
  • يولد بعض الأطفال بشعر كثيف، بينما يولد آخرون مع شعر خفيف أو دون شعر، بينما يبدأ نمو شعر الجنين في نفس المرحلة لكل طفل، لكن اختلاف كثافة الشعر ومظهره يرجع إلى العوامل الوراثية وموعده يكون خلال شهور الحمل مقسماً إلى ثلاث مراحل أساسية.

المرحلة الأولى:

  • تتكون بصيلات الشعر خلال الأسبوع الرابع عشر من الحمل، وبحلول الأسبوع الخامس عشر، يظهر الشعر على رأس الجنين..يبدو الشعر خلال الموجات فوق الصوتية أو بالسونار؛ على هيئة هالة صغيرة حول الرأس، ويكون رقيقاً جداً ويفتقر إلى الصبغة.
  • وتلك الشعيرات الأولية ليست شعر الولادة؛ إذ ينمو الشعر ويتساقط في دورتين أو ثلاث دورات خلال شهور الحمل.. يتساقط ويتحلل في السائل الأمنيوسي.

المرحلة الثانية:

  • مع بداية الأسبوع 21 من الحمل، يبدأ شعر الجسم في النمو على هيئة طبقة ناعمة من الشعر الوبري أو الفرو الخفيف؛ ليساعد على حماية الجلد في أثناء نموه ويبقيه دافئاً.. وفي الأسبوع 22، يبدأ تكون الرموش والحواجب.

وفي المرحلة الثالثة:

  • عادة ما يتلاشى الشعر الوبري خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، على الرغم من أن بعض الأطفال قد يولدون بهذا الشعر الناعم على الظهر والكتفين، ولكنه سرعان ما يتساقط ويُستبدل به شعر ناعم عديم اللون، وهو ما يكّون الشعر الدائم للأطفال، والذي سيتغير لونه وكثافته بعد الولادة ومع مرور الوقت.

تعرفي على ..أعراض الحمل المزعجة

أعراض نمو شعر الجنين

الكشف عن نمو شعر الجنين بالموجات فوق الصوتية
  • تنتشر بعض الاعتقادات أن هناك بعض الأعراض المصاحبة لنمو شعر الجنين خلال شهور الحمل، من بينها شعور الحامل بعدم الراحة وحرقة المعدة، خاصة عند نمو شعر كثيف للجنين.. كما قد تلجأ بعض الأمهات إلى فحص الموجات فوق الصوتية لمراقبة مدى نمو شعر الجنين، وما إذا كان كثيفاً أم لا، للتأكد من السبب الأساسي وراء حرقة المعدة.

العلاق بين شعر الجنين والحموضة

  • الدراسات أكدت أن السبب الأساسي وراء حرقة المعدة خلال الحمل هو الارتخاء المفرط لعضلة المريء السفلى، والمسؤولة عن ضخ الأحماض المعدية إلى أنبوب الطعام، ما قد يتسبب في ألم الصدر.. كما يؤثر هرمون الإستروجين المسؤول عن تحفيز نمو شعر الجنين؛ في ارتخاء عضلات المريء كذلك.
  • وهناك من قال.. إن شعر الجنين يسبب حكة وهذا خطأ؛ لأن الحكة قد تكون من الأعراض الشائعة خلال شهور الحمل نتيجة تمدد الجلد، وجفاف الجلد، العطور أو الروائح الصناعية، بجانب التغيرات الهرمونية.

أهمية نمو شعر الجنين

  • يؤدي شعر الطفل وظائف عديدة، من بينها تنظيم درجة حرارة الجسم. مع نمو الطفل.. كما يساعد الشعر على عزل الجسم والحفاظ على دفئه، وحماية جلد الجنين من السائل الأمنيوسي وغيره من المهيجات.

كيف يحدث نمو الشعر؟

لون الشعر وملمسه وفقاً للعوامل الوراثية وعلامات النمو
  • في البداية يكون الشعر على رأس الطفل، وبعد ذلك يأتي الشعر على أجزاء أخرى من الجسم.. وتدريجياً يصبح شعر الرأس والجسم أكثر وضوحاً، و يمكن أن يتغير لون الشعر وملمسه بمرور الوقت، اعتماداً على العوامل الوراثية وعمليات النمو الأخرى.. وفي بعض الحالات، يكون لدى الطفل شعر أكثر على جسده ورأسه.

نمو الشعر بعد الولادة

  • ينمو شعر الطفل على عدة مراحل؛ في الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، ثم يبدأ في التساقط ويُستبدل بشعر جديد.. وبحلول سن السنة، يكون شعر معظم الأطفال ممتلئاً في الرأس، ويكون لدى الطفل شعر كثيف، وفقاً لهذا.

علاج حموضة الحمل طبيعياً

تشكل جلد الجنين

تتكون الطبقة الخارجية من خلايا جلد الجنين في الأشهر الأولى
  • يبدأ جلد الطفل في التكون في رحم الأم نفسه؛ من خلال مراحل عديدة؛ حيث يتغير جلد الجنين النامي من طبقة بسيطة من الخلايا، إلى عملية معقدة وعالية التخصص.
  • تبدأ الطبقة الخارجية من خلايا جلد الجنين في التكون، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.. والذي يبدأ في الانقسام إلى تراكيب مختلفة، وهكذا يبدأ جلد الطفل في التكون في رحم الأم، مع تقدم الحمل.
  • وبحلول نهاية الثلث الثالث من الحمل، يصبح الجلد أكثر سمكاً وأكثر تعقيداً، وتكون تشكلت أيضاً الخلايا الدهنية والأوعية الدموية والأعصاب.

الحاجة لأسلوب حياة صحي

مشتقات اللبن والبقوليات والبيض واللحوم.. غذاء للحامل
  1. لهذا من المهم جداً للمرأة الحامل أن تتبنى أسلوب حياة صحي، والابتعاد عن المواد الضارة من أجل النمو السليم وتطور بشرة طفلها.
  2. ينصح النساء الحوامل بالإكثار من تناول مشتقات الألبان مثل: الجبن واللبن والحليب بكميات كافية، خاصة في الأشهر الأولى من الحمل.
  3. كما ينصح بتناول البقوليات والتي تشمل (الفاصوليا والبازلاء والعدس والحمص والفول وفول الصويا)، وعلى صاحبات أنيميا الفول أخذ الحذر.
  4. كما يعتبر البيض من أهم أصناف التغذية للمرأة الحامل، ونقصه يتسبب في حدوث تشوهات للجنين وخلل في وظائف الدماغ.
  5. بجانب اللحوم التي تحوي..الكثير من العناصر الغذائية الضرورية للجنين، والتي بدورها تساعد في نقل كمية الأوكسجين اللازمة لنمو الجنين.. وتزويد عضلات الأم بكمية الأوكسجين الضرورية للتخلص من التعب وأعراض الاكتئاب.

ملاحظة من"سيدتي نت ": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.