5 علامات تدل على طفرات نمو طفلك وكيف تعتنين به خلال هذه الفترة؟

صورة لأم تلعب مع طفلها
ما هي طفرة النمو؟
صورة لأم تحمل طفلها
5 علامات تدل على طفرات نمو طفلك وكيف تعتنين به خلال هذه الفترة؟
صورة لطفلة تتناول الطعام
زيادة شهية الطفل
صورة لأم تحمل طفلها
ارتداء الملابس المناسبة
صورة لطفل يجلس على ميزان قياس الوزن
التغييرات في وزن طفلك
صورة لطفل يحاول المشي
التغييرات التنموية
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لطفلة تتناول الطعام
صورة لأم تحمل طفلها
صورة لطفل يجلس على ميزان قياس الوزن
صورة لطفل يحاول المشي
6 صور

يعاني الأطفال حديثو الولادة من طفرات كبيرة في النمو خلال فترة طفولتهم، ويمكن أن يستمر ذلك حتى وصولهم إلى مرحلة ما قبل المدرسة؛ حيث يمكن أن ينمو الطفل فجأة وبمعدل سريع جداً في غضون 2- 3 أيام، ويمكن أن يكون الطفل مزعجاً للغاية خلال فترة طفرة النمو.

يحتاج الطفل خلال طفرة النمو، إلى الكثير من التغذية والرضاعة الطبيعية لمساعدة الجسم في التطور والنمو. فيما يلي وفقاً لموقع "insider " ماهي طفرة النمو؟ و أهم العلامات على طفرات نمو الطفل التي يمكنك اكتشافها.

ما هي طفرة النمو ؟

طفرات النمو هي نمو مفاجئ وسريع في الجسم من حيث الوزن والطول

طفرات النمو هي نمو مفاجئ وسريع في الجسم من حيث الوزن والطول وذلك في فترة زمنية قصيرة والتي يمكن أن تحدث خلال السنة الأولى من الطفولة وأثناء البلوغ، وقد تحدث طفرات النمو عند الأطفال حديثي الولادة كثيراً وتكون مفاجئة فيمكن مثلاً أن يبدو الطفل طويل القامة فجأة. تحدث طفرات النمو لمدة 2- 3 أيام لذا قد يحتاج الطفل إلى الكثير من الرعاية والمتابعة باستمرار مع الطبيب المعالج.

متى تحدث طفرات في النمو للطفل؟

يمكن أن تحدث طفرات في النمو لدى الأطفال خلال أول أسبوعين إلى عمر تسعة أشهر، فقد تحدث كثيراً خلال السنة الأولى من عمر الطفل، وقد لا تتوقف طفرات النمو بعد السنة الأولى حيث لاحظت بعض الأمهات حدوث طفرات نمو لدى أطفالهن حتى بلوغهم سن أربع سنوات.

5 علامات تدل على أن طفلك يمر بطفرة في النمو

1. زيادة شهية الطفل

خلال طفرة النمو، يمكن أن يشعر الطفل بالجوع الشديد

خلال طفرة النمو، يمكن أن يشعر الطفل بالجوع الشديد. وذلك لأن جميع العناصر الغذائية في الجسم تذهب لمد الجسم بالطاقة التي يستخدمها الجسم للنمو. إذا تم استخدام كل الطاقة بمعدل سريع، فسيشعر الطفل بالجوع كثيراً. لذا أثناء طفرة النمو، يحتاج الأطفال إلى الكثير من الطعام والتغذية التي تساعد الجسم على النمو.

لذا قد يطلب الطفل المزيد من الرضاعة الطبيعية أكثر من ذي قبل خلال طفرات النمو، ويعد حليب الأم هو أحد أهم العناصر الغذائية لنمو الطفل.

علامات جوع الرضيع

2. التغييرات النفسية

تؤدي طفرات النمو إلى العديد من التغييرات النفسية والسلوكية، فقد يصبح الطفل منزعجاً جداً وقد يبكي طوال الوقت دون أي سبب، وقد يشعر بالحاجة إلى أن يكون معك طوال الوقت. أيضاً أثناء طفرات النمو، يمكن أن يصاب الطفل بالعديد من التغيرات النفسية والتي قد تجعل طفلك هادئاً ومنطوياً قليلاً. إذا كان الطفل مرحاً ولا يشعر بالضيق، فقد يصبح عاطفياً للغاية وصعب الإرضاء، وقد يرغب الطفل في البقاء مع الأم لدعمه عاطفياً وتهدئته، لذا سيحتاج الطفل إلى الكثير من الرعاية والاهتمام أثناء طفرات النمو.

3. مهارات يكتسبها الطفل

لا يقتصر الأمر على البكاء والجوع الذي يمكن أن يجعلك تدركين أن طفلك يعاني من طفرة في النمو، قد يتعرض الطفل للعديد من التغييرات في النمو مثل الزحف، ومحاولة المشي على قدمين، وزيادة التدحرج، وستزداد رشاقة الطفل، وقد يرغب طفلك في الصراخ أو الابتسام.

أيضاً أثناء طفرات النمو، هناك احتمالية أن يصطدم طفلك بكل شيء فخلال طفرات النمو قد يواجه الطفل مشاكل في التعامل مع الجسم والتوازن.

4. تغيير في أنماط النوم

يمكن أن تؤدي طفرات النمو إلى تغيير نمط نوم طفلك

يمكن أن تؤدي طفرات النمو إلى تغيير نمط نوم طفلك وهذا لأنه عندما ينمو الجسم فإنه يحتاج إلى الكثير من النوم خاصة زيادة الطول لدى الأطفال حديثي الولادة؛ لذلك تعد زيادة ساعات نوم الطفل أحد العلامات على أن طفلك يمر بطفرة في النمو.

طرق لتدريب طفلك الرضيع على النوم

5. التغييرات في وزن طفلك

عندما يكون لدى الطفل طفرات في النمو، فمن المحتمل أن يتغير الوزن

عندما يكون لدى الطفل طفرات في النمو، فمن المحتمل أن يتغير الوزن، فقد يزيد وزن الطفل أو ينقص. ولكن في معظم الأوقات يزداد وزن الطفل بمعدل سريع. أيضاً يمكن أن يكون هناك انخفاض في الوزن لأن الطفل يكتسب الطول.

ما هي أفضل طريقة للتعامل مع طفرة نمو الطفل؟

1. إنشاء روتين يومي

أثناء طفرات النمو يمكن أن يكون الطفل منزعجاً وغريب الأطوار، وقد يحتاج إلى الأم طوال الوقت. لذا يجب على الأم وضع روتين يومي للاعتناء بالطفل وممارسة بعض الأنشطة البسيطة؛ حتى لا يصاب الطفل بالضيق طوال الوقت.

2. . اتباع نظام غذائي صحي

أثناء طفرات النمو يحتاج الأطفال إلى الكثير من الرضاعة الطبيعية؛ لذا يجب أن تتبع الأم نظاماً غذائياً صحياً؛ لتكون قادرة على إعطاء الطفل كمية معقولة من حليب الثدي، ويوصَى بزيادة تناول الكالسيوم في نظام طفلك الغذائي، وتناول بعض الأطعمة الأخرى التي تزيد من إدرار الحليب، أيضاً يجب الاهتمام بتناول طعام صحي مليء بالبروتينات والكربوهيدرات للحفاظ على صحة الأم والطفل.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك