عدم تحمل اللاكتوز.. 7 أمور تجب معرفتها لإدارة الحالة بشكل أفضل

امرأة تعاني من اضطرابات معوية بسبب عدم تحمل اللاكتوز (المصدر: Shutterstock)
امرأة تعاني من اضطرابات معوية بسبب عدم تحمل اللاكتوز (المصدر: Shutterstock)
امرأة تعاني من أعراض حساسية اللاكتوز (المصدر: Shutterstock)
امرأة تعاني من أعراض حساسية اللاكتوز (المصدر: Shutterstock)
امرأة تعاني من اضطرابات معوية بسبب عدم تحمل اللاكتوز (المصدر: Shutterstock)
امرأة تعاني من أعراض حساسية اللاكتوز (المصدر: Shutterstock)
2 صور

مع تقدم العمر، يصبح الكثير من الأشخاص غيرَ قادرين على هضم الحليب على نحو جيد، ويصابون بحساسية اللاكتوز أو عدم تحمل اللاكتوز.. فيما يلي التفسيرات والنصائح من اختصاصي الجهاز الهضمي، نيكولا ماثيو، واختصاصي التغذية، رافاييل غرومان؛ لمعرفة كل شيء عن هذه الحالة.

تحتوي معظم منتجات الألبان على اللاكتوز، وهو سكر يتكوّن من جزيئين (الجلوكوز والجلاكتوز).. لكي يتمكن الجسم من هضمه، يجب فصل هذه العناصر بواسطة إنزيم: اللاكتاز.. يصنّع الأطفال الكثير منه خلال الأشهر الأولى، لكن كمية اللاكتاز التي ينتجها الجسم تتناقص بمرور السنين، وتجعل هضم اللاكتوز صعباً أو مؤلماً.

أين يوجد اللاكتوز؟

في الحليب وجميع مشتقاته: الزبادي، الأجبان البيضاء، الكريم الطازج.. وبالطبع في وصفات الحليب: الفطائر بودنغ الأرز، الفطائر، الكيش، الصلصات، الآيس كريم.. ولكن أيضاً في العديد من المنتجات المصنّعة التي لا يمكن توقع أنها تحتوي عليه، مثل: السجق، البسكويت، رقائق البطاطس، الحلويات.. يُستخدم اللاكتوز لتحسين مذاقها وقوامها، كما أنه يوجد أيضاً في 20% من الأدوية.

من يتأثر بحساسية اللاكتوز؟

"هناك عاملان مهمان: الاستعداد الوراثي والعمر.. السكان الذين لا يستهلكون منتجات الألبان تقليدياً، يفرزون كمية أقل من اللاكتاز.. وبالتالي؛ فإنَّ الآسيويين أكثر تأثراً من الأوروبيين بعدم تحمل اللاكتوز.. ثم، كلما تقدمت في السن، كلما انخفض إفراز اللاكتاز".. يشرح الخبير.

ما هي علامات عدم تحمل اللاكتوز؟

تتمثل الأعراض بشكل رئيسي في اضطرابات الجهاز الهضمي: الانتفاخ والغازات وآلام البطن والإسهال وما إلى ذلك، والتي تحدث في غضون ساعتين من تناول المنتجات التي تحتوي على اللاكتوز.. يقول رافاييل غرومان: "نادراً ما توجد اضطرابات جلدية: البثور، الاحمرار، الحكة.. اللاكتوز يمكن أن يسبب النفاذية المعوية؛ مما يسبب رد فعل مناعي". قد يهمك التعرف على طرق تقوية المناعة.

كيف يعرف المرء أنه لا يتحمل اللاكتوز؟

امرأة تعاني من أعراض حساسية اللاكتوز (المصدر: Shutterstock)

 


إذا كان المرء يعاني من اضطرابات في الجهاز الهضمي بعد تناول وجبة مع الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز؛ فيمكن له أن يشك في عدم تحمله.. أسهل ما يمكن فعله للتأكد من ذلك، هو التخلص من جميع الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز لمدة أسبوع إلى أسبوعين (وهو ما يتطلب قراءة الملصقات بعناية)؛ لمعرفة ما إذا كانت الأعراض ستختفي.

 

هل يمكن أن تمر حالة عدم تحمل اللاكتوز؟

لا، عندما يكون هناك نقص في إفراز اللاكتوز، لا يمكن زيادته.. ومن ناحية أخرى، هناك أشكال عابرة من عدم تحمل اللاكتوز مرتبطة بأمراض معينة: (التهاب المعدة والأمعاء، العدوى، إلخ) أو تناول المضادات الحيوية.. في هذه الحالة، تضعف خلايا جدار الأمعاء ولا تعود تنتج كمية كافية من اللاكتاز.. لذلك يُنصح بالتوقف عن تناول منتجات الألبان حتى تتم إعادة بناء جدار الأمعاء، ويعود إنتاج اللاكتاز إلى طبيعته.

هل توجد علاجات لعلاج عدم تحمل اللاكتوز؟

لا يوجد علاج لمعالجة عدم تحمل اللاكتوز.. من ناحية أخرى، هناك مكملات غذائية تسمح لك بهضم وجبات الطعام التي تحتوي على اللاكتوز.. إنه في الواقع لاكتاز يجب تناوله مرة واحدة يومياً، أو في بعض الأحيان قبل الوجبة.. "من وقت لآخر، عندما تتم دعوتك إلى الطعام، ويود الشخص تناول بعض الأطباق، يمكن أن تكون هذه المكملات ممتعة".. يلاحظ اختصاصي التغذية. قد يهمك الإطلاع على فوائد الكالسيوم.


ماذا عن الحليب الخالي من اللاكتوز؟

هذه هي أنواع الحليب التي تمت إضافة اللاكتاز إليها، والتي تقسم اللاكتوز إلى جزيئين (الجلوكوز/ الجالاكتوز) لتحسين الهضم.. لديها قيم غذائية متطابقة مع تلك الموجودة في الحليب التقليدي (نفس البروتين، محتوى الكالسيوم، إلخ)، لكن مذاقها أحلى قليلاً (بسبب إطلاق جزيء الجلوكوز).. هي مثيرة للاهتمام للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.. لكن لا يُنصح بها للآخرين؛ لأنه من الأفضل الاستمرار في استهلاك القليل من اللاكتوز؛ للحفاظ على إفراز اللاكتاز الطبيعي.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.

المصدر: topsante.com.