للحامل: فوائد بالجملة لتناول البامية.. ولكن ابتعدي عن الخام والمُعلبة

صورة لحامل
فوائد بالجملة لتناول الحامل للبامية
صورة لحبات البامية
البامية الغنية بالألياف والفيتامينات
صورة لطبق من البامية المطهية
طهي البامية بشكل جيد
صورة لحامل
حامل تشرب كوباً من اللبن
صورة لحامل أمام طبق من الفاكهة
أهمية الفواكه والخضروات الطازجة
صورة لأطباق من الفاكهة والخضروات
مجموعة من الفواكه والخضروات
صورة لحامل
صورة لحبات البامية
صورة لطبق من البامية المطهية
صورة لحامل
صورة لحامل أمام طبق من الفاكهة
صورة لأطباق من الفاكهة والخضروات
6 صور

تبحث الحامل طوال أشهر حملها عن الغذاء المفيد، الذي يحفظ لها صحتها، ويساعد على نمو طفلها، والخضروات الطازجة ذات الأوراق الخضراء والفاكهة من أكثر الأطعمة التي تحوي المعادن والفيتامينات، وفي تقرير اليوم نتعرف إلى نبات البامية الذي يعد من الخضروات الغنية بالعديد من العناصر الغذائية التي لا تعدّ ولا تحصى، ونتحدث عن فوائدها للحامل، وأسباب تجنب بعضها أحياناً. اللقاء مع أستاذ التغذية الدكتور محمد الحسيني؛ للشرح والتفسير.

فوائد كثيرة للبامية

تحتوي البامية على الكثير من الألياف والفيتامينات
  • تحتوي البامية على كمية كبيرة من الألياف، التي تساعد على تحسين الهضم ومنع الإمساك، وتخفيف الغثيان والتقيؤ اللذيْن يمكن أن يحدثا للحامل.
  • تحتوي البامية على فيتامين "سي" وفيتامين "ك"، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، وجميعها مفيدة لصحة الحامل ونمو الجنين.
  • تحتوي البامية على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية، التي يحتاجها الجسم للحفاظ على صحة الجلد والشعر ونمو الجنين.
  • تحتوي البامية على كمية مناسبة من الكربوهيدرات الصحية، التي تمد الحامل بالطاقة اللازمة لتلبية احتياجاتها وتلبية احتياجات الجنين.
  • تحتوي البامية على الأوميغا 3 والأحماض الدهنية الصحية التي تساعد على نمو وتطوير الجنين وتحسين وظائف الجهاز العصبي والعيني.
  • تحتوي البامية على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجسم من التلف الخلوي وتحسين صحة الجهاز المناعي.

فوائد زيت شجرة الشاي للحامل.. وانتبهي لآثاره الجانبية

أسباب وراء تجنب البامية.. أحياناً

تناولي الكمية المناسبة من البامية بعد طهيها جيداً
  1. رغم فوائد البامية التي لا تعدّ، فإن على الحوامل تجنب تناول البامية النيئة أو غير المطبوخة جيداً، حيث قد تحتوي على مادة سامة تسمى "السيانيد"، والتي يمكن أن تؤثر على صحة الحامل وجنينها.
  2. لذا لابد من طهي البامية جيداً قبل تناولها، كما يجب استشارة الطبيب قبل تناول أي غذاء أو مكمل غذائي خلال فترة الحمل.. ومن المهم أن تكون الحوامل على دراية بالكمية المناسبة من البامية التي يمكن تناولها في اليوم، وتحديدها بناءً على احتياجاتك الغذائية ووضعك الصحي.
  3. يوصي أساتذة التغذية بتناول ما بين 2 و3 أكواب من الخضروات الورقية، و2-3 أكواب من الخضار والفواكه يومياً، بما في ذلك البامية.. تناول 1 كوب من البامية المطبوخة، والتي تحتوي على حوالي 30-40 سعرة حرارية، ونحو 3 جرامات من الألياف.
  4. ومع ذلك، يجب تناول البامية كجزء من نظام غذائي متنوع، يشمل مجموعة متنوعة من الأغذية الصحية، بما في ذلك الحبوب الكاملة، والبروتينات، والدهون الصحية، والفواكه والخضروات الأخرى.
  5. وينصح باختيار البامية الطازجة والناضجة، وتجنب تناول البامية المصنعة أو المعلبة التي قد تحتوي على مواد حافظة وإضافات أخرى غير صحية.. ويجب على الحوامل استشارة الطبيب المتابع؛ لتحديد الكمية المناسبة من البامية، وغيرها من الأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الحمل.

تجنبي تناول البامية الخام

صورة تعبيرية عن الأطعمة الصحية التي تحوي الفيتاميات والمعادن
  • يمكن تناول البامية الخام، ولكن يجب أخذ بعض الاحتياطات؛ حيث تحتوي البامية الخام على مادة سامة تسمى "السيانيد"، وهي مادة توجد في بذور البامية وقشرتها الخارجية، والتي تحتاج إلى طهي جيد لإزالتها.
  • ومن المهم أن تتبع الحوامل إرشادات السلامة الغذائية عند تناول البامية الخام، حيث يمكن تناولها بأمان عندما تكون ناضجة تماماً ونظيفة وغير مصابة بالعفن أو البقع.
  • ويمكن تناول البامية الخام في السلطات أو المقبلات، على سبيل المثال، يمكن تحضير سلطة البامية الخام بخلط البامية المفرومة مع الطماطم والفلفل الأخضر والبصل والليمون وزيت الزيتون، وإضافة البهارات حسب الذوق.
  • ومع ذلك، يجب تجنب تناول البامية الخام إذا كانت الحامل تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو الانتفاخ، حيث يمكن أن تزيد البامية الخام من هذه المشاكل.
  • وبشكل عام، يفضل تناول البامية المطبوخة جيداً، حيث يتم إزالة مادة السيانيد، ويصبح النسيج النباتي أكثر هشاشة وسهل الهضم.. لذا، يجب التأكد من طهو البامية جيداً قبل تناولها، سواء عن طريق الطهي بالماء أو القلي أو الشواء أو الخبز في الفرن، حتى تصبح طرية ومطبوخة جيداً، ويمكن الاستفادة الكاملة من فوائدها الغذائية.

للحامل: أهمية تناول الألياف بالفواكه والخضروات.. وأضرارها

أطعمة يجب على الحامل تناولها

على الحامل اتباع نظام غذائي صحي يضم الفاكهة والخضار
  • تناول نظام غذائي صحي ومتوازن هو أمر مهم جداً للحامل، حيث إنه يوفر لها العناصر الغذائية الضرورية لصحتها وصحة الجنين.
  • ومن الأطعمة التي يجب على الحامل تناولها ضمن نظامها الغذائي الصحي:
  • الخضروات والفواكه؛ نظراً لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف الضرورية لصحة الحامل وجنينها.
  • يفضّل تناول الخضروات الورقية الخضراء الداكنة؛ مثل: السبانخ والكرنب والكوارع والبروكلي، والفواكه الملونة؛ مثل: البرتقال والإجاص والفراولة والتفاح والموز، والفواكه الحمضية؛ مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت.
  • كما تحتوي الحبوب الكاملة على الكثير من الألياف والفيتامينات والمعادن؛ مثل الأرز البني والشوفان والسميد والخبز الكامل.
  • يحتاج الجسم إلى البروتينات لبناء الأنسجة والعضلات والجلد والشعر، ويمكن الحصول عليها من اللحوم الخالية من الدهون، والأسماك والدواجن والبيض والبقوليات؛ مثل الفاصوليا والحمص والفول والعدس.
منتجات الألبان تحتوي على الكالسيوم والفيتامينات
  • وتحتاج الحامل إلى الدهون الصحية لتلبية احتياجاتها الغذائية، ويمكن الحصول عليها من الأسماك الدهنية؛ مثل: السلمون والتونة، والمكسرات والبذور مثل؛ اللوز والجوز والكاجو والسمسم، وزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الأفوكادو.
  • تحتوي منتجات الألبان على الكثير من الكالسيوم والبروتينات والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الحامل وجنينها.
  • يجب على الحامل شرب كمية كافية من الماء والسوائل الأخرى؛ للحفاظ على الترطيب وتجنب الجفاف، وينصح بتناول 8 أكواب من الماء في اليوم.
  • ومن الأمور الأخرى التي يجب على الحامل الانتباه لها هي تجنب بعض الأطعمة التي قد تكون ضارة أو تسبب مشاكل صحية.. مثل الأسماك الكبيرة المحتوية على مستويات عالية من الزئبق، والأغذية المعلبة والمصنعة التي تحتوي على مواد حافظة وإضافات أخرى غير صحية.
  • ويجب على الحامل استشارة الطبيب الذي يتابعها؛ لتحديد النظام الغذائي الأنسب لحالتها الصحية واحتياجاتها الغذائية الخاصة.


ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.