احذري نقصان 4 من العناصر النزرة لصحة الدماغ والأعصاب

احذري نقصان 4 من العناصر النزرة لصحة الدماغ والأعصاب (المصدر: pexels)
احذري نقصان 4 من العناصر النزرة لصحة الدماغ والأعصاب (المصدر: pexels)
استشيري مقدم الرعاية قبل تناول المكملات من العناصر النذرة (المصدر: Pexels)
استشيري مقدم الرعاية قبل تناول المكملات من العناصر النذرة (المصدر: Pexels)
احذري نقصان 4 من العناصر النزرة لصحة الدماغ والأعصاب (المصدر: pexels)
استشيري مقدم الرعاية قبل تناول المكملات من العناصر النذرة (المصدر: Pexels)
2 صور


العناصر النزرة هي مغذيات دقيقة موجودة بكميات صغيرة في الجسم. من خلال العمل على تخليق الهرمونات ومحاربة الإجهاد التأكسدي، للبعض منها قيمة مهمة في تنظيم الحالة المزاجية وتقليل التوتر وتحفيز الوظائف المعرفية.

ما هي العناصر النزرة؟

يقول الصيدلي جان- نويل بيران "تتميز العناصر النزرة عن الأملاح المعدنية بكميتها المنخفضة جداً في جسم الإنسان"، ويوضح جان في أن العناصر النزرة الأساسية بالكاد هي 7 جم مقابل 70 كجم. "إنها قليل جداً، لكن بدونها، لا توجد حياة ممكنة. حيث في التمثيل الغذائي الأنزيمي، وفي تخليق هرموناتنا، وفي الدفاعات المناعية وفي مكافحة الإجهاد التأكسدي".
لا يستطيع الجسم إنتاجها بنفسه. لذلك يجب توفير العناصر النزرة من خلال نظام غذائي متنوع ومتوازن أو عن طريق منتجات محددة (الأدوية والمكملات الغذائية). "يمكن أن يكون علاج قلة هذه العناصر مفيداً للتعويض عن بعض أوجه القصور التي من المحتمل أن تؤدي إلى أمراض. يمكن ربط هذا الخلل بالتلوث أو سوء التغذية أو غير ذلك"، يضيف الصيدلي.
يمكن أن يفسر النقص في بعض العناصر النزرة بعض حالات الاكتئاب أو الأشخاص الذين يعانون من ضعف الصحة العقلية.

علاج الاكتئاب بتعويض نقص العناصر النزرة في الجسم

استشيري مقدم الرعاية قبل تناول المكملات من العناصر النذرة (المصدر: Pexels)


يشدد جان- نويل بيران على اضطرابات النوم واضطرابات الصحة العقلية في الوقت الحاضر، حيث يتأثر حوالي 9 من كل 10 أشخاص بالإجهاد في حياتهم اليومية، والذي يصل إلى حد التسبب في اضطرابات القلق لشخصين من كل 10 أشخاص. في حين لم يعد الشباب بمنأى عن ذلك: يشير تقرير صادر عن المجلس الأعلى للأسرة والطفولة والعمر (HCFEA) إلى زيادة المؤثرات العقلية بين الشباب. من هنا يمكن أن يكون استخدام العناصر النزرة مفيداً جداً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج والاكتئاب. يعمل البعض مباشرة على الجهازالعصبي والتوازن العاطفي.

الإجهاد: خذي علاجاً من المغنيسيوم

يوجد بشكل طبيعي في الحنطة السوداء والمكسرات والشوكولاتة الداكنة والخبز الكامل والعدس والفواكه المجففة. يؤدي نقص المغنيسيوم إلى فرط نشاط الخلايا العصبية ويزيد من التوتر والقلق. يعمل على استقلاب الطاقة ووظيفة الجهاز العصبي ووظيفة العضلات والوظائف النفسية. قد يهمك الاطلاع على علاج جديد ضد الاكتئاب بالبروبيوتيك.. وفق دراسة علمية

الزنك يقلل من أعراض الاكتئاب

يعزز الزنك الذاكرة ويتواجد في المحار أو كبد العجل أو اللحم المفروم أو صفار البيض أو الخبز الكامل أو حتى العدس المطبوخ، وهو منشِّط إدراكي له تأثير إيجابي على الذاكرة والتعلم. يُنصح به أيضاً ضد اضطرابات المزاج، فهو يعمل ضد الاكتئاب.
يمكن أن يؤدي عدم توازن الزنك إلى موت الخلايا العصبية، مما يزيد من مخاطر الاضطرابات العصبية والنفسية. ربما تودين الاطلاع على أعراض نقص مخزون الحديد النفسية

السيلينيوم فعّال ضد اكتئاب ما بعد الولادة

يختبئ السيلينيوم في التونة والبيض وبراعم بروكسل والرنجة أو حتى كبد العجل، وهو يحمي الخلايا بشكل فعال من آثار الجذور الحرة بفضل خصائصه المضادّة للأكسدة. يعتبر السيلينيوم أكثر أهمية خلال فصل الشتاء، حيث يؤدي إلى الإجهاد التأكسدي. تمَّ إثبات دوره الوقائي ضد اكتئاب ما بعد الولادة من خلال دراسة نُشرت في عام 2022 في التقارير العلمية. يعمل

الليثيوم للأعصاب

يساهم الليثيوم في استقرار الأعصاب وفقاً للعديد من الدراسات، فإن التعرّض المطول والمنتظم لليثيوم، بجرعات منخفضة جداً عبر ماء الصنبور، من شأنه أن يمنع الانتحار، ويقلل من القلق، وحتى العنف الإجرامي.. يقال إن عنصر التتبع هذا له تأثير على استقرار الأعصاب وتعزيز النوم الجيد. اعتماداً على كل بلد أو منطقة، يحتوي ماء الصنبور على ما بين 0,1 و171 ميكروغراماً من الليثيوم لكل لتر.
ففي حالة حدوث اضطرابات نفسية، يمكن للمهنيين الصحيين والأطباء والصيادلة تقديم النصح بشأن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على العناصر النزرة.
المصدر: topsante.com
ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.