وزن المواليد يؤثر على الذكاء

كشفت دراسة طبية غريبة من نوعها عن وزن الأطفال وتأثيره على ذكائهم أن الأطفال الذين يولدون بوزن أكبر يتمتعون بقدر أكبر من الذكاء في المراحل اللاحقة من طفولتهم مقارنة مع أولئك الذين يولدون بوزن أقل.

وأعاد الباحثون السبب في ذلك إلى حصولهم على غذاء أفضل في رحم الأم أثناء المراحل المهمة لنمو الدماغ، كما برهنت دراسات أخرى على أن نقص وزن الطفل عند الولادة يؤثر سلباً على نموه العقلي اللاحق.

ودرس فريق من الباحثين من المركز المدني لدراسات الأوبئة في نيويورك حالة 3 آلاف و484 طفلاً، والذين تراوحت أوزانهم من كيلو غرام ونصف إلى أربعة كيلو غرامات تقريباً، ثم تم اختبار نسبة الذكاء بعد 7 سنوات، وبشكل عام تبين أنه كلما ارتفع وزن الطفل عند الولادة ازدادت نسبة الذكاء قليلاً، وكان الفرق في الذكاء بين الأطفال من وزن 2.5 كيلو غرام وأربعة كيلو غرامات هو عشر نقاط، وذلك وفقاً لصحيفة "اليوم".

يشار إلى أن دراسة أخرى أجريت في الدانمارك قد برهنت على أن زيادة وزن الطفل تنعكس إيجابياً على ذكائه حتى يصل وزن الطفل إلى أربعة كيلو و200 غرام، ويعتقد أن السبب في هذا التناسب الطردي بين وزن الطفل ونسبة الذكاء يعود إلى الغذاء المتوفر للجنين أثناء فترة الحمل، وهي فترة مهمة جداً لتطور العقل.