مطار دبي يسحب البساط من تحت "هيثرو"

ذكرت صحيفة التايمز اللندنية إن مطار هيثرو خسر مؤخراً عرشه كأكثر المطارات في العالم ازدحاما في عدد المسافرين الدوليين. وأضافت إن الإحصائيات الربعية الأخيرة في بداية الشهر أظهرت أن وجهة لندن، فقدت مركزها من حيث عدد المسافرين الدوليين، لتمنح المركز الأول لمطار دبي. وكانت شركة مطار هيثرو القابضة ذكرت أن خسارة هيثرو لمكانته كأكثر مطار في العالم ازدحاما زاد من ضغوط دعوته لبناء مدرج ثالث.

وكان قد صدر عن مجلس المطارات العالمي ما مفاده بأن الشرق الأوسط حقق نمواً قوياً في حركة المسافرين خلال شهر نوفمبر 2014، وتمت الإشارة إلى أن مطار دبي الدولي، أكثر مطار في العالم ازدحاماً في حركة المسافرين الدوليين وقد شهد نمواً بواقع 4.3% في نوفمبر.

وفي أحدث تقرير لمجلس المطارات، تم الكشف بأن منطقة الشرق الأوسط حققت أيضا أعلى نمو في حركة الشحن بمعدل 12.8% على أساس سنوي. منذ بدء العمليات في دبي في وورلد سنترال، فإن المطار ظل واحداً من أكبر المساهمين في الزيادة الإجمالية في أحجام الشحن في المنطقة. إذ ازداد حجم الشحن في دبي وورلد سنترال بنسبة 301.9% مقارنة بالعام 2013.

ومن جهتها قالت صحيفة فاينانشيال تايمز، أن مطار دبي الدولي تفوق على مطار هيثرو ليغدو أكثر المطارات ازدحاماً في العالم من حيث حركة المسافرين الدوليين في 2014. ؤوأضافت في تقرير نشرته أمس، إن مطار دبي استقبل قرابة 70 مليون مسافر دولي، وفقا لما ذكره الرئيس التنفيذي بول جريفيث، متفوقا على 68.1 مليون مسافر مروا عبر مطار هيثرو.

ونقلت الصحيفة عن غريفيث قوله« إن هيثرو فقد موقعه لحساب مطار دبي بفعل قدرته على خدمة وجهات ربط لم يعد مطار هيثرو قادراً على خدمتها»، في إشارة منه إلى أن أكبر مطار في المملكة المتحدة يعمل بكامل طاقته في مدرجيه.
وقالت الصحيفة إن نمو مطار دبي الدولي مرتبط ارتباطا وثيقاً بتوسع طيران الإمارات، التي أسست في دبي في عام 1985. حيث تشغل الشركة الآن أكبر أسطول في العالم في طائرات الركاب ذات المسافات البعيدة المباشرة، فيما تدرس إمكانية الانتقال إلى وجهة جديدة أكبر في دبي.