تقنية حديثة تعيد نمو جذور الأسنان غير المكتملة

نجح الدكتور فؤاد عبد الباقي عبد الجبار، استشاري علاج جذور وعصب الأسنان بقسم طب الأسنان بمدينة الملك عبد العزيز الطبيَّة بجدَّة، في استخدام تقنية حديثة لعلاج جذور الأسنان غير المكتملة النمو عن طريق إعادة نموِّها مستخدماً عوامل النمو الموجود داخل جسم المريض. ويكمن السر في هذه التقنية في استخدام الخلايا الجذعيَّة الموجودة في دم المريض وعوامل أخرى وحثِّها على إكمال نمو الجذر وهو ما يعرف طبياً بإعادة التوعي، وهو إجراء جراحي لإعادة تدفق أو جَرَيانِ الدَم إلى جذر السن من أجل إعادة تَأْهيله، الأمر الذي يستغرق وقتاً أقل من الطريقة التقليديَّة ونتائج أفضل.
وتستخدم هذه الطريقة للأشخاص ذوي الأسنان المصابة بعدم اكتمال نمو جذورها نتيجة لتعرُّضها لصدمة أو تسوس عميق أدى إلى فقدان حيويتها. وكانت الطريقة التقليديَّة المستخدمة في معظم الحالات تأخذ وقتاً طويلاً وعدداً كثيراً من الزيارات بالإضافة إلى أنَّه في أغلب الحالات لا تعطي نتائج جيِّدة وطويلة المدى مقارنة بالطريقة التي اعتمد عليها الدكتور فؤاد.
وأوضح الدكتور عبد الجبار أنَّ العلاج يتمثل في حثِّ الخلايا الجذعيَّة وعوامل النمو الموجودة في جسم الإنسان على اكمال نمو الجذر وذلك بعد إزالة التسوس وتعقيم وتطهير الجذر بإضافة خليط من المضادات الحيويَّة داخل الجذر واضافة نوع خاص من حشوات الجذور ومن ثمَّ متابعة الحالة لفترة من الزمن، وما يميِّز هذه الطريقة الحديثة عن العلاج التقليدي هو تقليل عدد زيارات العلاج التي قد تصل مدَّتها إلى سنة في العلاج التقليدي، وميزة أخرى وهي الأهم إعادة نمو الجذر طولا وعرضاً ما يحفظ السن من الكسر. مضيفاً أنَّه نظراً لحداثة الطريقة العلاجيَّة ونجاحها في بعض الحالات التي تم قبولها في مجلات علميَّة عالميَّة معتمدة ونشرها فيها. وأعرب الدكتور فؤاد عن سعادته بهذا الإنجاز الذي تم بفضل الله ثم دعم الشؤون الصحيَّة بوزارة الحرس الوطني ممثلة في مدينة الملك عبد العزيز بجدَّة.