اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف تقللين من حدة كآبة الخريف؟

حالة من التكاسل والثقل الجسدي والنفسي تنتابك هذه الأيام في فصل الخريف، ومع تغير الجو والظروف المناخية المحيطة بك قد تشعرين بالنفور من القيام بالكثير من الأعمال التي تعتادين القيام بها كالدراسة والمطالعة والخروج من المنزل، وتصيبك حالة من القلق واضطراب الشهية تجعلك تتساءلين عن سببها، هذه الحالة باختصار هي ما يعرفه علماء النفس باكتئاب الخريف، حيث يصنف هذا الاكتئاب عالمياً بأنه مرض خفيف إلى متوسط الشدة يصيب كافة الأعمار وكلا الجنسين، وينتشر بين النساء والفتيات بصورة أكبر.

"سيِّدتي نت" باستشارة المدرب مصطفى سعيد يخبرك من خلال السطور التالية ببعض النقاط الهامة للتعامل مع هذه الحالة وتقليل شدتها عليك:
1. التعرض للشمس أيام العطل؛ لأن التعرض للهواء النقي والشمس اللطيفة لمدة ساعات في الأسبوع خصوصاً في الصباح الباكر وأول ساعات الشروق يكسر وتيرة المرض ويبدد الاكتئاب والخمول إلى درجة كبيرة.
2. تناول الفواكه وخاصة الطازجة منها كالليمون والبرتقال والتفاح؛ لأنها تزود الجسم
بكميةٍ كبيرة من الفيتامينات وخاصة فيتامين (سي)، كما أنها تقوي مناعة الجسم وتحميه من التعرض للأمراض.
3. ممارسة الرياضة، ومن أفضل أنواع الرياضة خلال هذه الفترة: المشي أو الجري في الهواء الطلق، كما يمكن ممارسة التمارين الخفيفة "السويدية"، والذهاب إلى النوادي الرياضية والبدء بتمارين خفيفة؛ لأن التمارين الرياضية تعزز الإندورفينات في الدماغ وتكافح وتقاوم الاكتئاب.
4. استخدام إضاءة قوية، فالانتقال من ضوء النهار إلى غرف معتمة يثقل كاهل الجسم، لكن استخدام إضاءة أفضل وخاصة خلال الفترة الأولى من الخريف يسمح لنا بخداع الجسم وإقناعه بأنه مازال للصيف بقية.
5. تناول الغذاء الصحي، وقد يستغرب البعض من أن تناول المقالي والأطعمة الغنية بالملح والبهارات يسبب الاكتئاب، وتشير إحدى النصائح الطبية إلى ضرورة تناول كمية سليمة من النشويات المسلوقة كالبطاطا والأرز والقمح، وتناول كمية من اللحوم المسلوقة أو المشوية كل يوم، بالإضافة إلى تناول السلطات والحساء.
6 . الابتعاد عن السكر، واعلمي أن تناول الخبز الأبيض والمعجنات والمشروبات الغازية يقدم الكثير من السكر الضار للجسم، ورغم أننا قد نشعر بالسرور للحظة، إلا أن هذا السكر سوف يسبب الاكتئاب، لذا يمكن تناول الخبز الأسمر وعصير الفواكه.
7 . تناول الشوكولاتة، حيث يمكنك تناول ثلاث قطع أو أربع قطع صغيرة من الشوكولاتة السوداء، والتي لا تحتوي الكراميل، فالشوكولاتة تحتوي على مواد مضادة للاكتئاب.

 

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.