ألم الظهر وضعف النظر.. متاعب مهنيَّة يمكن تجنبها!

آلام الظهر وضعف النظر من المتاعب المرتبطة بالمهن التي تحتاج لساعات جلوس طويلة، وقد تتسبب مع الوقت في إصابات مؤلمة تحتاج لعلاج طويل، والحرص على بعض الأمور أثناء العمل يقي من هذه المخاطر أو على الأقل يخفف من حدتها.
وتعدُّ طريقة الجلوس أمام الكومبيوتر في مكان العمل من أبرز أسباب مشكلات الظهر، وهنا يحذِّر الخبراء من الاقتراب الشديد أو الابتعاد الشديد عن الشاشة، فالوضع المثالي يتمثل في أن يكون الرأس والجزء العلوي من الجسم على استقامة واحدة وبشكل طبيعي.
وللحفاظ على النظر، ينصح الخبراء وفقاً لصحيفة «برلينر تسايتونغ» الألمانيَّة، بألا تقل المسافة بين العين وشاشة الكومبيوتر عن 50 سنتيمتراً، ويفضل أن تصل لـ70 سنتيمتراً مع الشاشات الكبيرة في الحجم، ولتجنب إجهاد العين في القراءة، يفضل تكبير حجم الخط (بين 11 و14)، سواء في برامج الكتابة أو حتى بالنسبة لصفحات الإنترنت.
وتتسبب طول فترات الجلوس لاسيما بطريقة خاطئة، في مشكلات الظهر مع الوقت، وهناك بعض القواعد التي يتعيَّن مراعاتها أثناء الجلوس وفقاً لموقع «ميدتسين أوسكونفت» الألماني، وأهمها أن يشكل الجزء العلوي والسفلي للذراع زاوية قائمة عند الكوع أثناء الكتابة على لوحة المفاتيح، ويجب تطبيق الأمر ذاته على الساقين والفخذين مع الحرص على استقامة القدمين على الأرض.
ويفضل تغيير وضعيات الجلوس بشكل مستمر وعدم الاستقرار على شكل واحد طوال اليوم، كما يتعيَّن الحرص على أن تكون الطاولة مناسبة لطول الموظف وهو الأمر الذي ينطبق على شاشة الكومبيوتر أيضاً.
وتساعد بعض التمارين البسيطة أثناء الجلوس على تجنب الإصابة بمشكلات الظهر والعين أثناء العمل، إذ ينصح الخبراء بمدِّ الذراعين وأنت جالس للأمام وأخذ نفس عميق ثم مد الذراعين لأعلى مع التنفس، وأخيراً تكرار الحركة نفسها في الاتجاه الخلفي، ويمكن بين الحين والآخر، الوقوف على أصابع القدمين لمدَّة 10 ثوانٍ ثمَّ الوقوف على الكعبين، وبالنسبة لمن لا يمكنه الحفاظ على توازنه بشكل جيِّد، فيمكن الاستناد إلى الطاولة أو الكرسي.