صحة ورشاقة /الصحة العامة

كل ما تودين معرفته عن شرب الماء وفوائده

شرب الماء يحارب الإمساك والدوخة والتعب

الماء أساس الحياة؛ إنه أثمن ما في هذا الوجود، وقد لا يعرف البعض قيمته الحقيقية إلا في لحظة عطش خلال نهار صوم طويل وحارّ.
ويعتبر الماء أهمّ السوائل التي تروي عطش الصائم في شهر رمضان، على الرغم من أنّ معظم الصائمين لا يشربون كمية كافية منه، بل يكتفون بكمية قليلة عند إفطارهم، ثمّ يغيب عن بالهم نهائياً حتى اليوم التالي.
الاختصاصية في علم التغذية الدكتورة رويدا إدريس تطلعك على فوائد الماء والطريقة المثلى لتناول الكمية الكافية منه، فتقول:


نحتاج إلى الماء لأنّه يُشكّل نسبة 70-60% من أجسامنا. وإذا حصل أيّ نقص في الماء من الجسم، فسرعان ما يؤثر ذلك سلباً في عمل خلايا الجسم وقدرة الدماغ على إنجاز التفاعلات العصبية؛ فمن المهمّ تعويض هذا الماء، لأنّ نقصه يؤدّي إلى عوارض غير مرغوب فيها، مثل: الإمساك، والصداع، والدوخة، والإحساس بالخمول وجفاف البشرة.

 

سيعجبك عصير الكرز لخفض ضغط الدم المرتفع بحسب دراسة جديدة


وتتابع الدكتورة إدريس: "الماء يأتي أولاً ليروي العطش ويعوّض عن معدل الماء المفقود في الجسم، وهو أفضل من المشروبات الغازية وباقي السوائل الرمضانية الغنية بالسكّر التي تساهم في الحصول على كميات كبيرة من الوحدات الحرارية، وتعيق عملية الهضم.
كما يلعب الماء دوراً مهماً في تخفيف الوزن. إذ إنّه يساعد على التخلّص من السموم ومقاومة الجوع. لذلك قومي بشرب كميات قليلة من الماء في فترات متقطعة من الليل".

كيف تتغلبين على العطش في شهر رمضان؟
تقدّم لك الدكتورة إدريس بعض النصائح التي تساعد على التغلّب على العطش أثناء ساعات الصيام، وهي:
1_ اشربي على الأقلّ 8 أكواب من الماء. كلّما زاد نشاطك أو عند ارتفاع درجات الحرارة، زادت كمية السوائل المفقودة من الجسم؛ لذلك ستحتاجين إلى تعويضها بكمية أكبر.
2_ تجنّبي تناول الأطباق والأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من البهارات أو التوابل لأنها تسبّب العطش.
3_ خففي من استعمال الملح في السلطات والمأكولات، وتجنبي تناول الأطعمة المالحة مثل السمك المالح، الطرشي والمخللات، لأنها تزيد من حاجة الجسم إلى الماء.
4_ تناولي الخضر والفواكه الطازجة، لأنها تحتوي على الماء والألياف. فهي تبقى فترة طويلة في الأمعاء مما يقلّل من الإحساس بالعطش.
5_ تناولي عصائر الفواكه الطازجة التي تعتبر خياراً أفضل من العصائر السكرية التي اعتاد الصائم شربها.
6_ لا تشربي كمية الماء الموصى بها (8-10 أكواب) دفعة واحدة، ولا تشربيها خلال الوجبة بل بين الوجبات.

نصيحة: إنَّ شرب الماء المثلّج عند افتتاح وجبة الإفطار قد لا يروي العطش؛ فهو قد يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية، وإلى سوء عملية الهضم. لذا، اشربي الماء بدرجة معتدلة أو متوسطة البرودة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X