صحة ورشاقة /رشاقة ورجيم

مشروبات رمضان في ميزان الرشاقة

يعدّ عرق السوس غنياً بالفوائد في حال لم يضف إليه السكر
يحوي كوب من الجلاب أكثر من 200 سعرة حرارية
يساعد عصير قمر الدين في عملية الهضم، خصوصاً عند شربه قبل الطعام

تعدّ المشروبات ضروريّة في رمضان لترطيب الجسم ومحاربة العطش، خصوصاً أنّ الشهر يصادف في أيام الصيف الطويلة والحارّة، لذا يكثر الصائمون من شرب العصائر، خصوصا تلك المصنفة بالمشروبات الرمضانية، التي تترأس موائد الافطار والسحور والجلسات المسائية خلال الشهر الفضيل.
"سيدتي. نت" يطلع من اختصاصية التغذية لانا الزيلع على حقيقة المشروبات الرمضانية وكمّ السعرات الحرارية المكتسبة من كلّ نوع منها:

1. قمر الدين

يعدّ المشروب الأكثر شعبيّة خلال رمضان، وهو يساعد في عمليّة الهضم، خصوصاً عند شربه قبل الطعام. ومع ذلك، إن تناول ثلاث حبّات من المشمش المجفّف تحوي 65 سعرة حرارية، يفي بالغرض. لذا، ينصح بالابتعاد عن الإفراط في شربه، لكونه غنياً بالسكّر والسعرات الحرارية. علماً بأنّ كوباً منه يحوي 180 سعرة.

2. الجلاّب
هو غنيّ بالفيتامينات الضرورية، مثل: الـ"نياسين" والـ"ثيامين" والـ"ريبوفلافين" وحمض الـ"بانتوثينيك" والفيتامين "بي6 " الضروري لمنع الإصابة بالجفاف. لكن، إن تناول حبتين من التمر يوفّر المواد الغذائية نفسها من دون اكتساب السعرات الحرارية العائدة للشراب. يحوي كوب من الجلّاب أكثر من 200 سعرة.

3. العرقسوس
يعدّ العرقسوس غنيّاً بالفوائد في حال لم يضف إليه السكر. وعلى الرغم من أنّ له بعض الاستخدامات الطبية، مثل: تهدئة التهاب الحلق وعلاج الجراح والقرح ومنع الارتداد المعوي، فقد يحمل بعض الآثار الجانبية والتفاعلات مع بعض الأدوية. يجب أن يستهلك عرق السوس بانتباه لمن يشكون من ارتفاع ضغط الدم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X