جدة تحتضن معرض «تونس بعدسة فوتوغرافي صحافة جدة»

السفير محمد أحمد طيب يقص الشريط وبجانبه القناصل
المصور سعيد باحميشان أمام مجموعته
حرم القنصل الفرنسي باتريك نيكولوز تتابع المعرض
المصور هاني أبو الجدايل أمام مجموعته
المصور سامر العوفي أمام مجموعته
القنصل التونسي فتحي النفاتي يلقي كلمته
صورة جماعية للقناصل والمصورين وبعض الحضور
مدير الجمعية عمر الجاسر والزميل وحيد جميل مع المصورين
بعض الحضور يتابعون المعرض
دكتور عمر الجاسر يرحب بالحضور
السفير محمد أحمد طيب يلقي كلمته وبجانبه القنصل التونسي
مذيعة الثقافية فدوى الطيار تحاور المصور سامر العوفي
مذيعة الثقافية فدوى الطيار تحاور المصور خالد الرشيد
المصور أحمد شوتر يشرح فكرة مجموعته
زينة السيد ونهى وآية كايد
المصور إبراهيم عسيري أمام مجموعته
16 صور

برعاية وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة، افتتح السفير محمد أحمد طيب مدير عام فرع وزارة الخارجية المعرض الفوتوغرافي «تونس بعدسة فوتوغرافي صحافة جدة» بمقر جمعية الثقافة والفنون بجدة، والذي يستمر لمدة خمسة أيام، وبحضور القنصل العام لجمهورية تونس بجدة الأستاذ فتحي النفاتي، وعدد من السفراء والقناصل ورجال الأعمال والإعلام والمثقفين.
تم عرض 77 لوحة شارك فيها سبعة من مصوري الصحافة، تجسّد أبرز المعالم من 11 مدينة تونسية.

حيث ألقى القنصل التونسي فتحي النفاتي كلمة أكد فيها على أن جمعية الثقافة والفنون في جدة قدّمت له الدعم لكل الأنشطة التي تقيمها القنصلية للفنانين والتشكيليين.
وأضاف قائلاً: إن الفكرة تبلورت من الشباب السعوديين حول الحديث عن السياحة في تونس بإقامة معرض للصور عن السياحة في دولة تونس، حيث تختلف الصور عن كتابة المقالات الصحفية، التي بدأت تتلاشى مع الأيام، حيث تبقى الصورة المعبر القوي عن الواقع.
وبين السفير محمد بن أحمد الطيب أن وزارة الخارجية تشجّع وتدعم المبادرات الثقافية بجميع أشكالها وأنواعها، حيث يعتبر الفن رسالة حضارية وثقافية وفكرية، وهي التي تدعم وتعزّز العلاقات ما بين الشعوب والأمم، وتنقل الثقافات من بلد إلى آخر.
وقال إن فكرة هذا المعرض فكرة جميلة، حيث قامت السعودية منذ عهد الملك عبدالله بدعم الأمم المتحدة الدولية لعمل مبادرات الحوار بين الحضارات، فجاء هذا المعرض بأسلوب فني جميل. ونتمنى من الدبلوماسيين القناصل والسفراء اتباع مبادرة السفير التونسي لنقل هذه الحضارات لتكون رسالة سلام.

وشارك سعود الشيخي المدير الإداري والمالي لوكالة الأنباء الدولية بكلمة قال فيها: «إن جمعية الثقافة والفنون بجدة أتاحت لنا الفرصة بالاطلاع على جزءٍ غالٍ لدولة تونس الحبيبة، وأشعر كأنني سافرت إلى تونس. والثقافة هي رسالة سلام، حيث تشهد مدينة جدة حراكاً ونشاطاً ثقافياً كبيراً.

أبرز الحضور من الدبلوماسيين:
قنصل عام دولة فلسطين السفير محمود الأسدي، والقنصل وليد الصافي، والقنصل المغربي إبراهيم أجولي، والقنصل اليمني علي محمد العياشي، والقنصل العُماني جمعة بن مبارك الراشدي، والقنصل المصري د. حازم رمضان، والقنصل القطري مبارك بن محمد آل خليفة، والقنصل التركي فكرت أوزر، والقنصل اللبناني زياد عطا الله، والقنصل البحريني إبراهيم المسلماني، والقنصل الفرنسي باتريك نيكولوز.
ومن رجال الإعلام والمثقفين والفنانين حضر وليد بافقيه مدير فرع وزارة الثقافة والإعلام بجدة، والكاتب الصحفي د. حمود أبوطالب، والإعلامي سلامة الزيد، والمذيع محمد الراعي، والشاعر ضياء خوجة، ود. محمد تركستاني والإعلامي ورجل الأعمال عبدالعزيز مداح.
الجدير بالذكر أن المعرض شارك فيه مجموعة من مصوري الصحف، وهم: خالد الرشيد، وائل السليماني، سعيد باحميشان، أحمد شوتر، إبراهيم عسيري، سامر العوفي، وهاني أبوالجدايل.