كيف نتعامل مع الشخص المغرور؟

الغرور من الصفات السلبية التي ينفر منها الآخرون، وتستفزهم وتنمِّي البغضاء والعداوة في نفوسهم، فمن هو الشخص المغرور، وكيف يجب التعامل معه؟

سؤال طرحناه على مجموعة من الشباب والشابات، فجاءت إجاباتهم على النحو التالي:
سامي السبيعي (26 عاماً) خريج «طب طوارئ»

المغرور برأيي هو الشخص الذي يخطئ ويكابر، ويعلم في داخله أنه مخطئ، ويتصرف بعكس الناس، وحقيقة لا أرغب في التعامل معه، وأتجنب مناقشته، وأحاول قدر الإمكان الابتعاد عن أي شيء يعارضه.

المها نادر العتيبي (19 عاماً) طالبة جامعية
هو الشخص المتغطرس الذي يقلل من شأن الآخرين، ويتعامل معهم بتكبر، ويرى أنهم أقل منه شأناً. برأيي هذا ملخصٌ لما تعنيه كلمة مغرور، والسبب الرئيس لتكبر هذا الشخص هو رغبته في أن يُلاحظ من الناس؛ لأنه يشعر بأنه مهمل من قِبلهم، وهذا ما يظهر بوضوح إذا تجاهله أحدهم، حيث يصبح عدواً له، وبالنسبة إليَّ يجب أن يعرف كل إنسان قدر نفسه، ومثل هذه الشخصيات أقوم بتحجيمها لكن بأسلوب غير مباشر.

تركي الحماد (26 عاماً) اختصاصي مختبرات طبية
الشخص المغرور برأيي هو مَن يعلم وجود نقص في ذاته، ويرغب في إكماله، ويظهر هذا الأمر على هيئة تعالٍ على البشر. وأنا لا أتعامل مع مثل هذه الشخصيات، بل أتجاهلهم فقط.

مايرا بخش (20 عاماً) طالبة جامعية
من أهم صفات الشخص المغرور: التعالي والتكبر على الناس بسبب عقدة نقص لديه، خصوصاً إذا ما أهمل الآخرون ما يقوم به من «إنجازات» على الرغم من ادعائه مراراً وتكراراً بأنها خارقة للعادة، كما أنه بتعاليه وتكبره يخفي ضعفه وعيوبه محاولاً أن يكون كاملاً، رغم أن الكمال لله وحده.

هل لديك سؤال حول هذا الموضوع أو غيره؟ تواصلي الآن مع فريق "للبنات فقط" عبر.. [email protected] . ولا تترددي بطلب مواضيع معينة أو مناقشة قضايا تهمك فلدينا كل ما تبحثين عنه.