"البيئة" تكشف حقيقة تلوث ثلث خيار وطماطم الرياض

البيان التوضيحي من الهيئة
توضيح الوزارة عبر حسابها على تويتر
3 صور
نفت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية ما أثير مؤخراً حول أن ثلث كمية الخيار والطماطم في الرياض ملوثة، بحسب بيان صحفي لها، نشرته في حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر".
وقالت الوزارة، يوم الجمعة (14 إبريل2017) في بيانها: "إشارة إلى التقرير الصحفي الذي نشرته إحدى الصحف يوم الأربعاء 15 رجب 1438 هـ، بعنوان أكثر من ثلث الخيار والطماطم في الرياض ملوث نقلاً عن دراسة أجرتها وزارة البيئة والمياه والزراعة حول بقايا المبيدات في الطماطم والخيار في مدينة الرياض، تود الوزارة أن توضح أن المعلومات الصحفية الواردة في التقرير قُدِّمت بشكل غير دقيق ولا يعكس نتائج الدراسة التي أكدت أن 95% من الطماطم، و95% من الخيار في مدينة الرياض صالح للأكل، لذا فمن غير الصحيح وصفها بالملوثة".
وأوضحت الوزارة أن العينات المسحوبة من الأسواق يمكن تقسيمها إلى 3 أنواع، الأول عينات لا تحتوي على أي مبيدات، والثاني عينات تحتوي على مبيدات ضمن النسب العالمية المقبولة، والمسموح باستخدامها، والثالث عينات تحتوي على مبيدات بأعلى من النسب العالمية المقبولة، والممنوع استخدامها.
وأشارت إلى أنه بالنظر إلى موقع الوزارة المنشور فيه خلاصة البحث، فإن "البحث أكد في السطر الأول على وجود متبقيات المبيدات ضمن الحدود المسموح بها، ولا يمثل ذلك خطورة على صحة الإنسان، ولكن الاستمرار في تناول الأغذية الملوثة ببقايا المبيدات على المدى الطويل قد يسبب الضرر".
وأكدت الوزارة أن نتائج الدراسة على عينات الطماطم تُظهر أن الصالح للأكل 85%، أما غير الصالح للأكل فتبلغ نسبته 15%، كما تُظهر نتائج الدراسة على عينات الخيار أن نسبة الخيار الصالح للأكل تبلغ 95%، فيما تبلغ نسبة غير الصالح للأكل 5%.
وأشارت الوزارة إلى أن جميع النسب المذكورة هي للعينات قبل غسلها كما تقضي المنهجية البحثية، وتنخفض هذه النسب في المحصولات بعد غسلها بالماء، مضيفة أنها بدأت خلال الفترة الماضية بدراسة كبرى لكشف بقايا المبيدات في الخضار في أنحاء السعودية، وستعلن نتائجها فور الانتهاء منها وتحكيمها.
وأوضحت وزارة البيئة أنها تقوم بصفة دورية بجولات تفتيشية على المزارع في كل مناطق البلاد عبر لجان تمتلك صفة الضبط القضائية، إضافة إلى ذلك فإنها تسعى باستمرار إلى مساعدة المزارعين على الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية، وبدأت مؤخراً في توفير مبيدات لا تتجاوز فترة تحريمها أسبوعاً واحداً تسهيلاً لعملية تسويق الإنتاج الزراعي، وبما لا يضر المستهلك.