بالفيديو.. الموسيقى في سماء السعوديَّة في حفل الأوركسترا اليابانيَّة

بعض من التقاليد اليابانية
رعى الحفل وزير الثَّقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي
حضور كثيف للحفل
وزير الثَّقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي والسَّفير الياباني في السعوديَّة نوريهيروأوكودا
حفل الأوركسترا اليابانيَّة
6 صور

ليلة ساحرة علت فيها النَّغمات "الأوبرالية" على الألحان اليابانيَّة قدَّمتها فرقة الأوركسترا اليابانيَّة على مسرح مركز الملك فهد الثَّقافي مساء الخميس، وذلك في تمام الساعة الثامنة، واستمرَّت حتى الساعة التاسعة والنصف، والتي نظِّمت ضمن برنامج التبادل الثقافي للرؤية السعوديَّة اليابانيَّة المشتركة 2030.
البداية: مفاجأة لم تكن متوقعة
شهد مسرح مركز الملك فهد الثَّقافي في الرياض، والذي يستوعب 4 آلاف مشاهد، حضوراً جماهيرياً كبيراً من النِّساء والرِّجال لمشاهدة الأوركسترا اليابانيَّة بقيادة الفنان الياباني المتألق هيروفومييوشيدا، الأمر الذي اعتبر مفاجأة في الإقبال الجماهيري المتميِّز، ليس فقط في أفواج الحاضرين، ولكن كذلك في أفواج الرَّاحلين بعد امتلاء الأماكن.


الانطلاق: نافذة على الإرث الياباني
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، رعى الحفل وزير الثَّقافة والإعلام الدكتور عادل الطريفي، وبحضور السَّفير الياباني في السعوديَّة نوريهيروأوكودا.
وتطلع الطريفي عبر هذه المناسبة الثَّقافية إلى تعميق العلاقة أكثر، وأن يلتقي الإنسان السُّعودي والياباني في منصة واحدة تقوي دعائم المحبَّة والصَّداقة بين البلدين، متمنياً أن تكون الأيام الثقافيَّة اليابانيَّة نافذة يطل منها الشَّعب السُّعودي والمقيمون على إرث وحضارة اليابان.
من ناحيته، قال نوريهيروأوكودا السَّفير الياباني لدى السعوديَّة: إنَّه لمن دواعي سرورنا وشرف عظيم أن نقوم باستضافة هذه الحفلة الموسيقيَّة للأوركسترا اليابانيَّة بوصفها جزءاً من احتفال الأسبوع الثقافي الياباني في السعوديَّة.


سعادة هيوهومي بالجمهور
كشف المستشار الإعلامي سلطان البازعي ورئيس الجمعية السعوديَّة للثَّقافة والفنون عن ما عبر به المايسترو هيوهومي يوشيدا من سعادة كبيرة، حيث قال البازعي: إنَّ المايسترو كان منتشياً ومنبهراً باستقبال الجمهور، وقال لي: أنتم تصنعون تاريخاً ثقافيَّاً.


النَّشيد الوطني السُّعودي "الأوبرالي"
بغناء "أوبرالي" عزفت فرقة الأوركسترا اليابانيَّة المؤلفة من 80 عازفاً، تحت قيادة هيروفومي، السَّلام الملكي السُّعودي، والذي تفاعل معه الجمهور بعد انتهائه، لتضج القاعة بالتصفيق على الأداء المتميِّز، وليستمتع بعد ذلك الجمهور بنغمات سيمفونيَّة راقصة من أوتيلو، ومن تلحين جوسيب فيردي، لتتبعها النغمات الشرقيَّة من مقطوعة "كسّارة البندق" الشهيرة، ثم طرب جمهور الرياض على مقطوعة "الرقص السلافيوني"، تلتها مقطوعة "ليزغينكا" من غايان من تلحين ختشاتوريان، وضجَّ مسرح الملك فهد بعدها بمقطوعة "رقصات بولوفتسيان" من الأمير إيغور، كما استمع الحاضرون لباقة من أنغام فرقة الأوركسترا اليابانيَّة، والتي عزفت مقطوعات عالمية لفيردي وتشايكوفسكي وموزارت وبوتشينيوخاتشوتريان.


المعرض الثَّقافي الياباني
في الأسبوع الثَّقافي الياباني، خصصت السَّفارة اليابانيَّة معرضاً ثقافياً، وعرضاً للتُّراث الشَّعبي الياباني، وفنون الخط، بالإضافة لعرض للشركات اليابانيَّة في السعوديَّة، وجملة من أفلام الرسوم المتحركة والأفلام الدرامية اليابانيَّة، وعروض اللبس التقليدي، وحفل الشَّاي الياباني، وعروض المانغا، وفن طي الورق "الاوريغامي"، ودورة اللغة اليابانية للمبتدئين، إضافة إلى تجربة ألعاب الفيديو، وعروض الكاراتيه، والتي جاءت جميعها مصحوبة مع فعاليَّة الأوركسترا اليابانيَّة في معرض عن منتجات تراثيَّة وتقليديَّة وحضاريَّة وتاريخيَّة تعبِّر عن إرث طوكيو العريق.
وتفاعل الجمهور مع العروض المقدَّمة، وخاصة مع أدائها السَّلام الملكي السُّعودي، وعزفت الفرقة مقطوعة لـموزارت.