في موسم الاختبارات: تعرّفوا على البدائل الطبيعية للكافيين

موسم الاختبارات
الحليب من أهمّ العناصر الغذائيَّة المحفّزة للقدرات العقليَّة
اللوز يحتوي على فيتامين E الذي يعزز نشاط الخلايا
تجنبوا تناول المشروبات التي تحتوي على الصودا
فكروا ببدائل الكافيين الصحية في موسم الاختبارات
المأكولات التي تحتوي على الحديد تجنّب الطلاب الأنيميا، التي تؤثّر على التركيز والحفظ
عصير البرتقال مفيد للطلاب
احذروا تناول مشروبات الطاقة
حذار تناول الكثير من القهوة
اللحوم والأسماك والبيض تحتوي على البروتين المهمّ تحفّز القدرات العقلية
10 صور

مع بدء العدِّ التنازلي لموعد اختبارات نهاية العام الدراسي الجاري، تنتشر بين الطلاب والطالبات، عادة تناول مشروبات الطاقة والمشروبات المنبِّهة لكسب ساعات إضافيَّة للمذاكرة. ورغم تكرار التنبيهات من قِبل المتخصّصين، بضرورة الحدّ من تناول الكافيين، إلا أنَّه لا تزال هناك فئة من الطلاب تتناول هذه المشروبات، من أجل اليقظة ورفع درجة التركيز.
أخصائيَّة التغذية العلاجيَّة "مريم القرا" من مستشفى الدكتور سليمان الحبيب التخصّصي، تطلعك من خلال السطور الآتية، على المقدار المسموح به طبيًّا للحصول على الفائدة من تلك المشروبات من دون أضرار، والبدائل الطبيعيَّة التي تحلُّ مكانها، وتحقّق نتائج جيّدة على المستوى الصحيّ والقدرات الدراسيَّة أيضاً، فتقول:


"إنَّ الكافيين منتج نباتي يتوافر غالباً في حبوب القهوة، والمشروبات الغازيَّة، ومشروبات الطاقة، والشوكولاتة. وقد توجد تلك المادة أيضًا في بعض المنتجات الدوائيَّة، مثل: أدوية الحساسيَّة والبرد، والأدوية المضادَّة للألم، وفائدته تكمن في تناول الحدّ المسموح به لفئة الأطفال والمراهقين، بمقدار محدّد لا يتجاوز 250 ملغرامًا. علمًا أنّه في حالة الإفراط في تناول هذه المنتجات، فإنَّ الآثار تتنوع بين تسارع نبضات القلب، وارتفاع درجة الحرارة، وكذلك تدفّق الدم للجلد، وزيادة معدَّلات ضغط الدم، وحموضة المعدة. والكافيين قد يكون مدرًّا للبول عند استهلاكه بكميّات تزيد على 100 ملغ، وقد يؤدي إلى الإصابة بالدُّوار، والغثيان، والإسهال، وجفاف الفم، والعطش، وزيادة الوزن، وقد يسبّب مشكلات عصبيَّة، وزيادة في التعرّق، وقلَّة في التركيز، وتغيُّر في الشهيَّة، إضافة إلى الأرق، وصعوبات في النوم".
 

بدائل طبيعيّة للكافيين
وتنصح الأخصائيَّة مريم القرا باستبدال المنتجات المحتوية على الكافيين، بأخرى غذائيّة تملك التأثير نفسه، ومنها:
- الفيتامينان "إي" E، و"سي" C: يعززان نشاط الخلايا، ويعملان كمضادَّات للأكسدة، ويساعدان الجهاز العصبيَّ على تنظيم نسبة الغلوكوز الموجود في المخ.
يتوافر فيتامين C في الفواكه الطازجة، وعصير البرتقال، والجوافة، والفراولة، والليمون، والتوت، والخضراوات الورقيَّة المختلفة، وغيرها.
فيما يتوافر فيتامين ‏E‏ بكثرة في الزيوت النباتيَّة، خصوصًا زيت جنين القمح، وفي المكسّرات، وزيت دوّار الشمس، والطماطم، والسبانخ، والصويا، والبطاطا، والبروكولي، وزبدة الفستق السوداني، والقرع، والمانغو.
- البروتين: من أهمّ العناصر الغذائيَّة المحفّزة للقدرات العقليَّة، وهو متوافر في اللحوم، والأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، مثل الحليب، والجبن.
- الأحماض الدهنيَّة الأساسيَّة: وهي نوعان: أوميغا 3 الموجودة في المكسّرات، والبندق، واللوز، وبذور السمسم، وأوميغا 6 الموجودة في بذور عبَّاد الشمس. وهما يُعتبران من أهمّ العناصر المحفّزة للقدرات العقليَّة.
- المنتجات التي تحتوي على الحديد: إنَّ هذه المنتجات تجنّب الطلاب الأنيميا، التي تؤثّر على التركيز والحفظ، وهي متوافرة في: كبدة البقر والغنم والدجاج، ولحم الديك الرومي، والأسماك ولا سيّما التونة والسلمون، ورقائق الفطور المدعَّمة بالحديد، والسبانخ، والخبز الأسمر "البر"، والبروكولي، والخضراوات الورقيَّة كالخس والجرجير، والبقوليَّات وخصوصاً الفاصوليا، وزبدة الفول السوداني، والزبيب، وصفار البيض.

وتنصح الأخصائيّة "مريم القرا" باستبدال المشروبات الغازيَّة الغنيَّة بالكافيين، بمشروبات غنيَّة بالكالسيوم، بالإضافة إلى أنواع القهوة أو الشوكولاتة الخالية من الكافيين.