ولدت للتسابق: آمنة القبيسي شعلة نور

آمنة في سيارة الفورمولا وان
جرئية جداًَ
آمنة القبيسي تبلغ 17 عاماً
4 صور

آمنة القبيسي ذات السبعة عشر ربيعًا، تعمل على تغيير مفهوم عالم سباق السيارات في وقتنا الحاضر، وقد تمكنت هذه الفتاة الجريئة من تحطيم حواجز الجنس في هذه الرياضة، التي طالما هيمن عليها الرجال. لقد قاومت هذه الفتاة الذكية والقوية الظروف، لتصبح أول امرأة عربية تتنافس مع عدد من متسابقي "فورمولا وان" في أوروبا في الموسم المقبل، وقد باتت هذه الفتاة موضوع النقاش خلال انطلاق مهنتها. تحدثت وسيلة أيوب مع آمنة القبيسي عن مهمتها في تغيير الأنماط الجنسية، وكيف تمكنت من الثبات في لعبة سباق السيارات.

*في العادة لا تشترك الفتيات في رياضة سباق السيارات. كيف دخلتِ عالم هذه الرياضة؟

- لقد كان لأبي التأثير الأكبر عليّ من هذه الناحية، كما لعبت أمي وإخوتي دورًا مهمًّا في دخولي هذه الرياضة. لقد تلقيت الكثير من التشجيع في البيت، وترعرعت وأنا أحب هذه الرياضة، وعندما علمت كلية الدمام للسرعة أنني أملك الموهبة، التحقت بها، حيث تولّت الكلية تدريبي على هذه الرياضة.

*ما هو الجزء المفضل لديكِ في هذه الرياضة؟

- الجزء المفضل لديّ هو السفر لأجزاء مختلفة من العالم، أما بالنسبة لمضمار السباق المفضل لديّ، فهو في البرتغال، حيث شاركت في أولى نهائيات لي هناك.

*عندما يكون المرء مسرعًا تكون حمايته على المحك، هل يعطيكِ هذا شعورًا بالخوف؟

- عندما أُسرع تتغلب متعة السرعة على الخوف، وهو أمر مثير للغاية بالنسبة لي، ولا أشعر بالخوف مطلقًا.

*كيف تجهّزت جسديًّا ونفسيًّا لتصبحي قائدة سيارة سرعة؟

- من ناحية جسدية أتدرب كثيرًا، وتتضمن التمارين، تمارين قوة وتمارين عضلات، أما نفسيًّا وعقليًّا، فتلعب أمي دورًا كبيرًا في ذلك، ولا يقتصر تأثيرها على نفسيتي بل على حياتي بمجملها.

*حتى تتمكني من متابعة مهنتكِ في سباق السيارات، ما هي الخصائص والصفات التي يجب أن يمتلكها سائق سيارة السرعة؟

- يجب على السائق أن يكون ملتزمًا لهذه الرياضة، وقضاء الكثير من الوقت والجهد فيها، بالإضافة للتركيز عليها. كما يحتاج السائق للكثير من الوقت حتى يصل إلى المستوى الذي يرغب به.

*من هو متسابقكِ المفضل؟ ولمَ أنتِ معجبة به؟

- سيبقى أبي سائقي المفضل، أنا معجبة به، لأنه السبب الرئيسي الذي دفعني للاهتمام بهذه الرياضة، أنا معجبة بالطريقة التي علّمني بها، حيث كان هذا التعليم مبنيًّا على خبرته.

*بما أن والدكِ سائق سيارة سباق، ما هي النصيحة التي قدّمها لكِ بناءًا على خبرته؟

- الدرس الأعظم والنصيحة الأفضل التي قدّمها والدي، هي أن أكون دائمًا هادئة، مثلًا إذا تعطّلت سيارتي في حال كنت قائدة السباق، يقول لي والدي: دعي الأمور تأخذ مجراها، يخبرني أن أبقى هادئة ومبتسمة وأمضي قُدمًا، ولكن هذا القول أسهل بكثير من العمل.

*ما هي التحديات التي تواجهكِ في رياضة يسيطر عليها الرجال؟ وكيف تعارضين النمطية التي تقول إنّ سباق السيارات محصور في الرجال؟

- لقد استهان الكثير بي فقط بسبب جنسي، ولكنني فزت بالبطولة التي وضحت أنني هزمت جميع الذكور في الشبكة، وأثبتّ للجميع أنني سائقة ماهرة مثلي مثل أي رجل، بل ربما أفضل.

 

تابعوا المزيد من التفاصيل عن  اللقاء مع آمنة القبيسي على موقع ABOUT HER تحت  عنوان BORN TO RACE: AMNA AL QUBAISI IS A BEACON OF LIGHT