سيدتي وطفلك /الحمل والولادة

هل الشهر الخامس فترة مثالية للسفر!

الشهر الخامس من الحمل
الشهر الخامس من الحمل

ها قد انتهت أشهر التعب والغثيان ولم تصبح بطنك ثقيلة ومزعجة بعد، بدأت تشعرين بالنشاط والرغبة في العمل والحركة..خاصة بعد استقرار طفلك في موضعه وعدم خشيتك من التعرض للإجهاض، وبهذا أصبح الشهر الخامس هو الفترة المثالية للسفر والتنقل.. ولكن بشروط يضعها الدكتور عبد الحليم عوض أستاذ النساء والتوليد بمستشفى الجيزة.


* لا تسافري قبل استشارة طبيبك والحصول على موافقته، ولا تنسيْ أن تأخذي معك مضادات الانقباض التي وصفها لك الطبيب لاستعمالها حالة الانقباضات، أو إذا ما شعرت بألم أو بمغص أسفل بطنك.

* يمكنك ركوب القطار أو الطائرة دون خوف، أما السيارة فهي لا تتناسب كثيراً ووضع الحمل؛ نظراً "للخضخضة" المتكررة التي تؤدي إلى انقباضات وتبعات خطيرة.

* إذا اضطررت لركوب السيارة فتأكدي من وضع حزام الأمان فوق بطنك وتحتها..ولا تضعيه على بطنك مباشرة؛ حتى لا يضغط على الرحم بشكل خطير في حال تعرضك لأي صدام.

* تجنبي الرحلات الجماعية؛ حتى لا تضطري للتنقل باستمرار؛ نظراً لارتباطك بآخرين والالتزام ببرنامج محدد.

* لا تنسيْ أهمية متابعة نظامك الغذائي المناسب لنمو طفلك بشكل جيد، ولابد من التأكد من وجود طبيب قريب من مكان إقامتك.

* احملي معك سجلك الطبي -الفحوصات وصفات الطبيب- وتجنبي البلدان الاستوائية التي تتطلب لقاحات معينة مسبقاً.

* اللقاحات المسموح بها هي التي تحتوي على ميكروبات "جراثيم" ميتة أو خاملة؛ كاللقاح ضد شلل الأطفال وهو حقنة فقط، والكوليرا والكزاز والزكام، وترجع أهميتها إلى أن الأجسام الضدية التي تتولد بسببها تخترق المشيمة، وتحمي الطفل خلال سنته الأولى.

* أما اللقاحات الممنوعة فهي تلك المستخرجة من فيروس حي مجفف كاللقاح ضد شلل الأطفال -والذي يؤخذ عن طريق الفم- والجدري والحصبة الألمانية والكلب والتيفود والحمى الصفراء.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X