تسوس الأسنان: الأسباب وأحدث طرق العلاج

تسوس الأسنان
تقويم الأسنان يتطلب علاج التسوس وأمراض اللثة قبل المباشرة به
تنظيف الأسنان جيداً للوقاية من التسوس
4 صور

يعدُّ تسوس الأسنان من أكثر الأمراض انتشارًا في الفم، فما هي الأسباب وكيف يمكن تشخيصها وعلاجها؟ لمعرفة الإجابة، توجه "سيدتي نت" إلى طبيبة الأسنان في عيادات "مستشارك الماسي"، سارة صدقي، فتحدّث عن الموضوع في الحوار الآتي:

• ما المقصود بنخر الأسنان؟
يُعرف نخر الأسنان بتسوس أو حفر الأسنان، وهو عبارة عن تآكل أو تكسّر السن، بسبب الأحماض التي تسببها البكتيريا. فالحمض الموجود في البكتيريا يسبّب تحلّل أنسجة الأسنان، ويشمل ذلك طبقة المينا والعاج واللب، الذي قد يصل إلى عصب السن. علمًا أنه يتمّ إنتاج الحمض من قبل البكتيريا، عندما تبقى بقايا الأكل والسكر على سطح الأسنان.

• ما هي أسباب تسوّس أو نخر الأسنان؟
المسبب الرئيسي للتسوس هو البكتيريا التي تبدأ في هضم السكريات، التي تبقى من الطعام في الفم، وتحوّلها إلى أحماض، تؤدي إلى تآكل الأسنان.
كما أنّ قلّة اللعاب في الفم، تزيد من معدل تسوس الأسنان. بالاضافة إلى تعاطي النرجيلة، لا سيّما بالتبغ الذي يحتوي على السكر. فضلًا على عدم الاعتناء بنظافة الفم والأسنان.

• ما هي أبرز علاجات نخر الأسنان؟
1- إزالة التسوس ووضع الحشوات.
2- استخدام التلبيسات التاجيّة في حال تآكل جزء كبير من التاج.
3- إزالة العصب في حال وصول التسوس إلى طبقة اللب المسؤولة عن العصب، ثمَّ وضع حشوات أو تلبيسات تاجية.
4- خلع السن أو الضرس، إذا كات حالته لا تسمح بالعلاجات الآنفة، وكان هناك اشتباه في انتقال العدوى إلى عظم الفك.

• ما هي أبرز طرق الوقاية من تسوس الأسنان؟
تكون الوقاية عن طريق نظافة الأسنان والفم، باستخدام معجون الأسنان والفرشاة المناسبة مرتين في اليوم، واستخدام خيط الأسنان لضمان نظافة ما بين الأسنان، إلى جانب استخدام غسول فم بوتيرة يومية.