كيف تقضي رمضان في السعودية؟

زيارة بيت الله الحرام
مشاريع إفطار صائم
الأسواق الشعبية
عربات الطعام المُتنقلة
5 صور

رمضان هذا العام ليس مثل الأعوام السابقة، في ظل التغيُّرات الجذرية التي تشهدها المملكة؛ فهو أول رمضان يمرُّ على المملكة في وجود دار سينما رسميّة، ونهضة اقتصادية غير مسبوقة في ظل رؤية السعودية 2030، وبرنامج "جودة الحياة" الذي يُعنى بضمان المعيشة الكريمة وتوفير الخيارات أمام المواطنين، وهنا نرى رمضان مختلفًا بعيون الرؤية الجديدة التي تنهض باقتصاد المملكة، ومن ملامح هذا الاختلاف نرصد لكم الآتي:

عربات الطعام المُتنقلة:

في هذا العام يمكنك تناول الإفطار في الهواء الطلق مع عائلتك أو أصدقائك، بعد ظهور عربات الطعام المُتنقّلة، والتي من المُرجّح أن تُقدم وجبات رمضانية، وهو الأمر الجديد في رمضان هذا العام، حيث يمكنك التنويع بينها من يوم لآخر، وتناول الإفطار على غير العادة بين أجواء استثنائية.

زيارة بيت الله الحرام:

العمرة في رمضان لها من المزيّة والفضل ما ليس لغيرها؛ فقد ثَبُت من حديث أبي معقل رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "عمرة في رمضان، تعدل حجة"، رواه أحمد وابن ماجة، والمعنى -كما ذكر العلماء- أنها تقوم مقام الحجة في الثواب، ولكنها لا تعدلها في كل شيء؛ فإنه لو كان على المرء حجة فاعتمر في رمضان، فالعمرة لا تجزئه عن حج الفريضة.

مشاريع إفطار صائم:

تقوم العديد من المساجد في العمل على التحضير لمائدة رمضان، والمشاركة في ذلك له ثواب عظيم؛ فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من فطَّر صائمًا كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء"، ويُعد برنامج إفطار صائم أحد المشاريع الرئيسية الموسمية التي يحرص المسلمون على المشاركة فيها.

الأسواق الشعبية:

تشهد مختلف الأسواق الشعبية في المملكة، ازدحامًا لا مثيلَ له في باقي شهور السنة؛ حيث تزدهر تجارة الفوانيس وأفخر أنواع البخور، كالعود، وكذلك إكسسوارات الزينة كـ"التيازير" المُلوّنة التي تتشرع بها الأبواب والأسوار وموائد الطعام في المجتمع الخليجي عمومًا، والسعودي على وجه التحديد.

صلاة التراويح:
هناك العديد من القُرَّاء المتميزين في المملكة، ويحرص الكثيرون على الصلاة خلفهم في التراويح، ولذلك يمكنك معرفة المساجد التي سوف يأمُّون فيها صلاة التراويح، والصلاة خلفهم.

لشهر رمضان المبارك فضلٌ عظيم ومكانة كبيرة في الإسلام، فصيام هذا الشهر هو فرض عين على كل المسلمين، حيث يعتبر صيامه الركن الرابع من أركان الإسلام الخمسة، وقد جاء في الكثير من النصوص الشرعية ما يُبيّن فضل شهر رمضان ومزاياه التي يتميّز بها عن باقي الشهور.