مؤسِّس "آبل" سفير البوابة التقنية السعودية

مستشار الديوان الملكي ورئيس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني سعود القحطاني
صورة الشهادة الممنوحة الى ستيف
المخترع ستيف وزنياك
4 صور

تهتم السعودية كثيراً بتطوير مجالات عدة ضمن رؤيتها المستقبلية ٢٠٣٠، في مقدمتها مجال التقنية عبر الاستفادة من الكفاءات العالمية، وتوظيف خبراتها بما يخدم طموحاتها، آخرهم ستيف وزنياك، المخترع الأمريكي وأحد مؤسسي شركة آبل العالمية.
ففي ختام فعاليات "هاكاثون الحج" بجدة، منح سعود القحطاني، رئيس الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرون والمستشار في الديوان الملكي، ستيف وزنياك منصب سفير البوابة التقنية السعودية ورئيس مجلس إدارة الاتحاد، في خطوة تهدف إلى تطوير المشاريع التقنية التي تخطط لها السعودية بمساعدة ذوي الخبرة الطويلة في المجال.
وأبدى المخترع الأمريكي حماسه الشديد وسعادته بقبوله المنصب الجديد، وبيَّن أن التطور اللافت الذي لاحظه في توجه السعودية نحو عالم التقنية والتكنولوجيا، خاصةً بعد إطلاق "رؤية ٢٠٣٠" دفعه إلى قبول هذا المنصب. وأشار وزنياك إلى أنه من المعجبين والمتابعين لمشروع "نيوم" على وجه الخصوص، ووصفه بـ "فكرة مدهشة".
واختتم حديثه بالقول: إن هناك قصة نجاح باهرة في السعودية، يمكن لها أن تُكتب في المستقبل القريب، وستكون قدوة، ومثالاً يحتذى به دولياً. وذكر أنه سيكون من الداعمين لهذه الرؤية، لكونه سفير البوابة التقنية السعودية، وسيسهم في مواءمة احتياجات السعودية التقنية والتطورات الجارية على مستوى العالم، إضافة إلى أنه سيوظف خبراته في تدعيم التقنية في السعودية، وعقد شراكات مع جهات عالمية لدوره المعروف والمشهود في "وادي السيليكون".
من جهته، قال المستشار سعود بن عبدالله القحطاني: "اختيار وزنياك يأتي ضمن حرص الاتحاد على استقطاب أفضل العقول العالمية في قطاع التقنية سعياً إلى الوصول بالسعودية إلى أن تصبح بوابة التقنية في المنطقة". وعبَّر عن سعادته بموافقة مؤسِّس شركة "آبل" على أن يكون سفيراً للبوابة التقنية السعودية، وبيَّن أن الاهتمام الكبير بالقطاعات التقنية والتكنولوجية، ينعكس على الخطط العامة للدولة، والأهداف الرئيسية التي تسعى إلى تحقيقها "الرؤية السعودية 2030" بإشراف ومتابعة ودعم مباشر من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
ستيف وزنياك، المولود في 11 أغسطس 1950، مخترع أمريكي، ومهندس إلكتروني، ومبرمج، ورجل أعمال يلقَّب بـ "ووز"، وقد شارك في تأسيس شركة آبل، ويُعرف بوصفه رائد ثورة الحواسيب الشخصية في السبعينيات والثمانينيات. تلقَّى وزنياك الميدالية الوطنية للتكنولوجيا "مع ستيف جوبز" من رونالد ريجان، الرئيس الأمريكي، عام 1985، كما حصل على الدكتوراة الفخرية في شهادة الهندسة من جامعة كولورادو بولدر، وفي وقت لاحق تبرع بأموال لإنشاء "مختبر ووز" في جامعة كولورادو بولدر في ديسمبر 1989.