صحة ورشاقة /الصحة النفسية

اليوم العالمي للصحة النفسية: 10 نصائح يجب تطبيقها فورًا

اليوم العالمي للصحة النفسية

الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية. وفي مناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، إليكِ بعض النصائح التي تساعد في الحفاظ على صحة نفسية جيدة:

1. تطوير التقدير لذاتِك
إنّ امتلاك المرء لتقدير عالٍ لذاته، هو أحد أفضل الوسائل التي يمكن استخدامها للتعامل مع تحديات وصعوبات الحياة. وقد أثبتت الدراسات أنَّ الأشخاص الذين يتمتعون بتقدير عالٍ لذواتهم، لديهم ثقة أكبر في أنفسهم وفي قدراتهم.

2. تناول الأكل الصحي
يلعب النظام الغذائي الصحي دورًا حاسمًا في تحسين الصحة النفسية. ومن أجل ذلك يوصى باتّباع رجيم البحر المتوسط الصحي، وكذلك استشارة اختصاصي تغذية من أجل الحصول على نصائح مصممة بحسب احتياجاتِك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


3. ممارسة النشاط الجسدي بانتظام
تؤثّر التمارين الرياضية على صحتكِ النفسية بطريقة إيجابية، لأنها تشتمل على ردود أفعال كيميائية سيكون لها تاثير إيجابي على مزاجِك، وتقلّل من توتّركِ وقلقِك.

4. تعلّمي كيفية التعامل مع التوتّر
لحظات التوتّر والإجهاد جزء من الحياة، ولكن من المهم أن تتعلّمي كيفية التغلب عليها من أجل المحافظة على صحتك النفسية. اكتشفي الأسباب التي تجعلكِ متوترة لكي تتمكني من العثور على سبل التعامل معها بشكل فعّال.

5. الاستفادة من اللحظة الحالية
ينبغي أن تتعلمي كيفية التركيز على اللحظة الحالية، بدلًا من التفكير باستمرار في الأحداث الماضية أو المستقبلية، فمن شأن ذلك أن يسمح لكِ بتذوق المسرّات والملذات الصغيرة التي يمكن أن تسمح لكِ بالانطلاق والحرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6. موازنة الحياة المهنية العملية مع الحياة الشخصية
إذا شعرتِ بأنّ هناك مجالًا واحدًا من حياتكِ يسيطر بشكل أكبر على الجوانب الأخرى، فقد يختلّ توازن حياتكِ العملية – الشخصية. تعلّمي كيفية الموازنة بين الجانبين!

7. النوم بشكل كافٍ
نقص النوم قد يضرُّ بصحتكِ النفسية لأنه يؤدي إلى مشاكل ذات خصائص انفعالية ونفسية. اخلدي إلى النوم في وقت معقول، وحاولي الحصول على ثماني ساعات من النوم كل ليلة.

8. المحافظة على العلاقات مع الآخرين
إنَّ بناء العلاقات الراسخة والثابتة مع الآخرين، والمحافظة عليها مفيد جدًّا للصحة النفسية. ولذلك عليكِ بتأسيس وترسيخ علاقات جيدة مع الناس من حولِك، سواء كان ذلك في المنزل أو العمل، أو ضمن محيط المجتمع، فهي قادرة على توفير الدعم لكِ.

9. أخذ الوقت الكافي للتسلية
خذي الوقت الكافي للضحك والاستمتاع، فمن شأن ذلك أن يساعدكِ في المحافظة على صحتكِ النفسية بحالة جيدة! فالضحك والفكاهة قد يرفع المعنويات ويجلب لكِ الشعور بالسعادة بالعافية، ويساعدكِ على تقليل قلقِك.

10. البحث عن المساعدة إذا لزم الأمر
في مرحلة ما من حياتكِ قد تحتاجين إلى طلب المساعدة، فلا تتردي في طلبها. وممّا لا شك فيه، أنّ طلب المساعدة يتطلب الشجاعة، ولكن من شأن ذلك أن يغيّر شيئًا في حياتِك. وعليكِ أن تعرفي أنّ هناك العديد من المصادر المتاحة لمساعدتِك، فلا تترددي في التحدث إلى الطبيب، فسوف يرشدكِ إلى أفضل المصادر المتاحة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X