اكتمال القمر يسبّب قلق قبل النوم

لاكتمال القمر دور في نسيان عيون البشر للنوم، وفق ما أفادت به دراسة سويسريّة، نُشرت في دوريّة "كارنت بيولوجي" العلميّة.
فقد وجد باحثون من جامعة بازل في سويسرا أنّ الأشخاص ينامون ساعات أقلّ، عندما يكون القمر مكتملاً، بسبب ساعتهم القمريّة الدوريّة التي تتأثر بالدورة القمريّة.
ودرس باحثون من الجامعة حالات 33 متطوّعاً ليختبروا أنماط نومهم، فلاحظوا أنّ التصوير الطبقيّ لدماغ المشاركين أظهر تراجعاً بنسبة 30 في المئة في نشاطهم الدماغيّ المتعلق بالنوم العميق، عندما يكون القمر مكتملاً.
كما لاحظوا أنّ المشاركين احتاجوا إلى 5 دقائق إضافيّة للاستسلام للنوم، كما ناموا 20 دقيقة أقلّ، مقارنة بالمدّة التي كانوا ينامونها في أيّام أخرى من الشهر، وكان نومهم خفيفاً.
واستنتج الباحثون أنّ معدل هرمون الميلاتونين الذي ينظّم دورات النوم، انخفض لديهم. وعزوا سبب ذلك إلى أنّ النوم الخفيف كان يقي أجدادنا شرّ الحيوانات المفترسة التي كانت تخرج للصيد عندما يكون القمر مكتملاً، فإنّ المرء قبل قرون لم يكن ينام عند اكتمال القمر، لأنّ الأرض تكون مضاءة، ما يؤدي إلى ارتفاع خطر وقوعه ضحية الحيوانات المفترسة.
وقالت الطبيبة سيلفيا فراي من الجامعة إنّ نتائج الدراسة هي الأولى من نوعها التي تشير إلى وجود ساعة دوريّة قمريّة لدى البشر، غير أنّ أحداً لم يحددّ مكانها في الجسم بعد.
وأضافت: "نتوقع أن تكون الساعة تعمل في الدماغ، على الأرجح في الهيبوثالاموس، وهو الجزء عينه من الدماغ الذي ينظّم ساعة الجسم البيولوجية".