فيلم "حياة مجاورة للموت" يحصد ثلاث جوائز في مهرجان العيون السينمائي

وزير الثقافة محمد الأعرج يلقي كلمة في الدورة 4 للمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني
لحظة تكريم المخرج والسيناريست ورئيس لجنة التحكيم جمال السويسي
لحظة تكريم محمد بلغوات المدير السابق للمعهد العالي للمهن السينمائية
وزير الثقافة محمد الأعرج يسلم الجائزة الكبرى لخديجة فتحي عن إدارة إنتاج فيلم "حياة مجاورة للموت"
جانب من الحضور في افتتاح المهرجان
فقرة كوميدية في افتتاح الدورة الرابعة للمهرجان
جائزة أحسن إخراج تعود للفيلم "حياة مجاورة للموت" للمخرج لحسن مجيد
لجنة التحكيم الدورة 4 للمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني
تكريم عبد اللطيف العصادي مدير مهرجان المرأة بسلا
المخرجة لبنى اليونسي والإعلامية صباح بنداود، والمنتجة أسماء اكريميش أعضاء نسائية في لجنة التحكيم
جائزة المونتاج حصل عليها عبد الاله العمراوي عن فيلم "حياة مجاورة للموت"
لحظة تكريم الناقد السينمائي عمر بلخمار في الدورة 4 للمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني
لحظة تكريم عبد الحق منطرش مدير مهرجان الرباط لسينما المؤلف
المنتجة والمخرجة ليلى اليونسي تسلّم جائزة الموسيقى للمخرجة حجيبة ماء العينين عن فيلم "زهور الدنيا فشكاها"
صورة جماعية للفائزين بجوائز الدورة 4 للمهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني
15 صور

حصد فيلم "حياة مجاورة للموت" للمخرج لحسن مجيد، أغلب جوائز الدورة الرابعة لمهرجان الفيلم الوثائقي بمدينة العيون، وفاز بجائزة الموسيقى التصويرية الفيلم الوثائقي "زهو الدنيا فشكاها” للمخرجة مليكة ماء العينين. فيما قررت لجنة التحكيم حجب جائزتها.

وقال جمال السويسي رئيس لجنة التحكيم، إنّ اللجنة ارتأت حجب جائزتها الخاصة لضعف الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية، مشيرًا إلى أنّ جلّ الأفلام لم ترقَ إلى مستوى تطلعات اللجنة التي كانت تضم في عضويتها، السويسي وهو مخرج وكاتب سيناريو ومنتج، وصباح بنداود صحافية مهتمة بالسينما، ولبنى اليونسي مخرجة أفلام وثائقية، وأسماء أكريميش منتجة وموزعة أفلام وثائقية، وحمن ماء العينين صحافي بإذاعة العيون الجهوية.

وحصل فيلم "حياة مجاورة للموت"، على ثلاث جوائز من أصل خمس، حيث فاز بجائزتي المونتاج والإخراج والجائزة الكبرى، وأُعلن عن هذه النتائج في حفل اختتام فعاليات هذه الدورة، التي امتدت على مدى أربعة أيام، والتي نُظّمت حول موضوع "الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني"، بإشراف المركز السينمائي المغربي، تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج، أنّ مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني، يعدّ من أهم التظاهرات السينمائية التي تنظّم بالمغرب، كونه موعدًا له حمولته الثقافية ومتفرّدًا بتيمته.

وأضاف الوزير أنّ هذه التظاهرة الثقافية تهدف إلى تعزيز حضور الثقافة الصحراوية الحسانية ، وإبراز التنوع الجهوي والمجال الجغرافي المحلي، وتلاحم وتنوع مقومات الهوية الوطنية الموحدة، بانصهار كل مكوناتها العربية والإسلامية، والأمازيغية والصحراوية والحسانية.

ويُعتبر مهرجان العيون للفيلم الوثائقي الذي ارتبط انطلاق نسخته الأولى بمناسبة الذكرى الأربعين لانطلاق المسيرة الخضراء، فضاء للتواصل واللقاء والحوار، والتبادل السينمائي بين مكونات هذا المجال بتراب المملكة المغربية برمّته.

وعرف حفل الافتتاح، الذي قدّمه محمد الإدريسي، رئيس نادي منتجي ومهنيي السمعي البصري والسينما بجهة العيون، تكريم عدد من الشخصيات البارزة في المجال السينمائي الوطني، كان أولهم "عبد الحق المنطرش" رئيس اتحاد المهرجانات الوطنية، ورئيس مهرجان المؤلف بالرباط، و“جمال السويسي” رئيس غرفة المنتجين، وعمر بلخمار رئيس اتحاد النقاد بالمغرب، ومحمد بلغوات أستاذ بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، وعمل مديرًا للمعهد العالي للمهن السينمائية بالرباط، ومدير مهرجان "سينما المرأة" بسلا"، عبد اللطيف“العصادي.