اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اتّبعي حمية "ساوث بيتش" على طريقة النجمات

5 صور

تعتمد غالبية النجمات الغربيات على اتّباع نظام "ساوث بيتش" الغذائيّ South Beach Diet الذي أعدّه الإختصاصي في أمراض القلب في جنوب فلوريدا الدكتور "آرثر اجانستون".وتشمل لائحة متتبعاته:المغنّية Lorna Luft والممثلتان Kim Cattrall وNicole Kidman، فضلاً عن وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة Hillary Clinton.
ويرتكز هذا النظام على تناول "الكربوهيدرات" الأساسيّة والدهون الصحيّة يوميّاً، حيث بإمكان متتبعه التخلّص من 6 إلى 9 كيلوغرامات من الوزن الزائد في خلال المرحلة الأولى فقط من هذه الحمية.ويستهدف الأجسام التي تحمل شكل التفاحة أو الكمثري، إذ يعمل على إذابة الدهون الموضعيّة المتمركزة حول الخصر وحزام البطن بفاعليّة، بالإضافة إلى أهمّيته في إنقاص الوزن من أماكن تراكم الشّحوم بالجسم، عبر مراحله الثلاث التي تطلع قارئات "سيدتي نت" عليها الاختصاصيّة في التغذية العلاجيّة الدكتورة "نوال البركاتي":
1 ـ المرحلة الأولى
تشكّل الفترة التمهيديّة التي يجب ألا تستمرّ أكثر من أسبوعين، ويتمّ في خلالها التخلّص من حوالى 7 إلى 10 كيلوغرامات من إجمالي وزن الجسم. ويمنع في هذه المرحلة تناول النشويّات ومنتجات الألبان بأنواعها كافة.بالمقابل، يُوصي هذا النظام الغذائيّ بتناول مجموعة من الأطعمة، أبرزها:
• البروتين الخالي من الدّهون، كشرائح اللحم المنزوع الدهن.
• الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون وزيت الفول السودانيّ والزيتون وبعض أنواع المكسّرات.
• الخضر غير النشويّة التي تُحافظ على "الأنسولين" في مستوياته الطبيعيّة، ممّا يُساعد في التخلّص من نوبات شهيّة السكر، كالفول الأخضر والقرنبيط والفاصولياء الخضراء.
2 ـ المرحلة الثانية
يسمح في المرحلة الثانية من هذا النظام بإضافة كميّات معتدلة من بعض أنواع الطعام التي كانت ممنوعة سابقاً، تدريجياً، كبعض أنواع الحبوب الكاملة والفاكهة والنشويات ومنتجات الألبان القليلة الدسم وحبوب الفطور الغنيّة بالألياف. وتسمح هذه المرحلة بفقدان كيلوغرام ونصف أو كيلوغرامين من الوزن.
3 ـ المرحلة الثالثة
وصف خبراء التغذية هذه المرحلة بأنّها "خطّة غذائيّة صحيّة لمدى الحياة"، إذ تتمّ خلالها العودة إلى النظام الغذائيّ المعتاد مسبقاً (المرحلة الثانية)، مع الحرص على عدم الإفراط في تناول السكريّات والدهون المشبعة. أمّا في حال الشعور بزيادة غير مرغوب فيها في الوزن، فيُنصح بالعودة مجدّداً إلى المرحلة الأولى من النظام لمدّة أسبوع أو أسبوعين، حتّى التخلّص من الوزن الزائد.