اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"حمية النوع الواحد":خسارة كيلوغرام يومياً...ولكن؟!

6 صور

تحذّر إحدى الدراسات الأمريكية من إتباع "حمية النوع الواحد" التي تؤدي إلى فقدان كيلوغرام يومياً بسرعة، مقابل تعرض متّبعها لجملة من المشكلات الصحيّة!
«سيدتي نت» يطلعك من الاختصاصية في التغذية العلاجية الدكتورة "رانيا عبد الرزاق نجدي" على الآثار الجانبية لـ "حمية النوع الواحد":
تفتقر حمية النوع الواحد إلى التنوّع في الطعام الذي يمدّ الجسم بالعناصر الغذائية الهامّة. لذا، يؤدّي اتباعها إلى انخفاض معدّل الإحراق ما ينتج مشكلات صحية عدّة في ما بعد، أبرزها: فقر الدم و"الأنيميا" الحادّة والدوار وتساقط الشعر ومشكلات في جهاز المناعة، فضلاً عن الشعور بالتعب بسبب الفقد السريع للوزن.
أنواع حميات النوع الواحد:
- حمية البروتين
تدعو هذه الحمية متّبعها إلى تناول البروتين المتمثّل في اللحوم الحمراء والبيضاء. وإذ تنحصر فوائدها في تثبيت معدّل السكر بالدم وتعمل على الفقد السريع للوزن بمعدل كيلوغرام كل يومين، إلا أن سلبياتها عدّة، منها: زيادة نسبة "الكوليسترول" في الدم. وتعمل حمية البروتين على زيادة نسبة "حمض اليوريك في الدم، ما قد يرفع خطر الإصابة بداء النقرس وحصوات الكلى.
- حمية البطاطس المسلوقة
تقضي بتناول البطاطس المسلوقة لمدّة 4 أيّام متواصلة، وينخفض معها الوزن 4 كيلوغرامات، ثم يخضع متّبعها إلى يومين من الراحة يتناول في خلالهما الطعام المتنوع المعتدل، ثم يعاود اتباعها مرة أخرى بنفس الطريقة. وتعتبر هذه الحمية من أقل حميات النوع الواحد ضرراً بالجسم، لأن البطاطس المسلوقة وجبة غذائية كاملة تساعد على ممارسة النشاط البدني، كما تعمل على امتصاص الدهون والسموم وإخراجها في شكل فضلات، وتمدّ الجسم بالعديد من المواد الغذائية الأساسية كالمعادن والفيتامينات، كما أنها تحتوي على العنصر النشوي، الذي يمنح جسمك الطاقة.
- حمية الأرز
تعتمد على تناول أكبر قدر من الأرز على مدار اليوم، لمدّة 6 أيام متواصلة، ثم أخذ يوم مفتوح مع الحرص على عدم الإفراط في تناول الطعام في خلاله، ثم العودة مرة أخرى لمتابعة الحمية لمدة 4 أسابيع أخرى! ومن نتائجها: الفقد السريع للوزن والافتقار إلى البروتين الحيواني.
- حمية البيض المسلوق
يتناول متّبعها البيض المسلوق، لمدّة أسبوعين، مع أخذ يوم مفتوح بعد مرور 6 أيام.
وتقتصر مميزاتها على أنها لا تتجاوز سعراتها الحرارية 800 سعرة حرارية في اليوم، ما يعمل على زيادة معدّل إحراق الدهون. أما مضارها فالشعور بالتعب والإجهاد.