صحة ورشاقة /الطب البديل

فوائد الكرفس ومخاطره على الصحة

اكتشفي فوائد الكرفس الصحية
فوائد الكرفس للتخسيس مهمّة

فوائد الكرفس مهمّة للصحة، لاسيما وأنَّ هذه الخضروات قليلة السعرات الحرارية، وتُعتبر مصدرًا للفيتامينات والمعادن والألياف.
اكتشفي في السطور الآتية بعضًا من فوائد الكرفس ومخاطره:

فوائد الكرفس: خضروات غنية بالمعادن وفقيرة بالسعرات الحرارية
الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًّا للتخسيس أو يرغبون في المحافظة على وزنهم بشكل صحي، يمكنهم أكل الكثير من الكرفس، لأنها من الخضروات قليلة السعرات الحرارية. والدليل هو أنّ كل غصنين اثنين من الكرفس يحتويان على أقل من 10 سعرات حرارية، وأكثر من 95 في المئة من وزنها من الماء.
وفضلًا على ذلك، فإنّ الكرفس يعطي الشخص الشعور بالشبع بسبب محتواه من الألياف. وكل 100 غرام من الكرفس تحتوي على 1.6 غرام من الألياف. كما أنّ الكرفس إضافة إلى ذلك مصدر جيّد للبوتاسيوم، ويحتوي على كميات قليلة من الفيتامين "سي" C وحمض الفوليك. وتعطي هذه الخضروات مذاقًا لذيذًا جدًّا إلى الأطباق.
أما بالنسبة إلى أوراق الكرفس، فهي الجزء المغذي أكثر ما يكون من النبات، إذ تحتوي بشكل خاص على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والبيتا كاروتين، والفيتامين "سي" C. فلا تتردي في إضافة أوراق الكرفس إلى الشوربات والسلطات، واليخاني والأطباق المطبوخة الأخرى.

 

 

 

 

 

 

 

 


فوائد الكرفس: خصائص مضادّة للعديد من الأمراض
اختصاصيو العلاج بالنباتات والأعشاب ينصحون بأكل الكرفس طازجًا، أو عمل شاي منقوع من بذوره لمحاربة مرض النقرس والأشكال الأخرى من التهابات المفاصل، وضد ضغط الدم والاستسقاء. وتشير الدراسات إلى أنّ "الباثاليدز" Phthalides الموجود في الكرفس، يمكن أن يساعد على تقليل مستوى هرمونات معينة، تعمل على تضييق أو تقليص الأوعية الدموية وترفع ضغط الدم.
أما متعددات "الأسيتيلين" Acetylene الموجودة في الكرفس، فهي تقلّل مستوى "البروستاجلاندين" المتورط في الإصابة بالالتهابات. ولكن في الوقت الحالي على أية حال، لم يثبت شيء بعد في ما يتعلق بقدرة الكرفس على علاج ألم المفاصل، أو تخفيض ضغط الدم الشرياني، أو زيادة إدرار البول.
وعلى الرغم من أنّ ثمة حاجة ملحة لإجراء الكثير من الدراسات العلمية لإثبات هذه الفوائد ، إلا أنّ الكرفس يساعد حقيقة على تقليل مخاطر الإصابة بأنواع معينة من أمراض السرطان، حيث إنّ متعددات "الأسيتيلين" التي يحتويها الكرفس تساعد على تدمير "البنزوبيرين"، وهي مادة مسرطنة موجودة بشكل خاص في اللحوم المشوية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


مخاطر الكرفس على الصحة
بالنسبة إلى الأشخاص الذين لديهم تحسّس، فقد يسبب الكرفس رد فعل تجاه الأشعة فوق البنفسجية للشمس: يكفي أكل القليل من الكرفس أثناء تحضيره مع الأطباق، لكي يظهر على الجلد ما يعادل ضربة الشمس.
ومحتوى الكرفس العالي من النترات النباتية التي يحوّلها الجسم إلى "النتروزامين"، يمكن أن تشكل عامل خطر للإصابة بالسرطان. ولكن على الرغم من ذلك ووفقًا للعديد من الباحثين، فإنّ هذه المخاطر تكون في حدها الأدنى، لأنَّ القسم الأكبر من النباتات التي تحتوي على كميات عالية من النترات والمواد الأخرى التي من المحتمل أن تكون مسرطنة، تحتوي كذلك في الوقت ذاته على علاج مضاد.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X