أسرة ومجتمع /علاقات زوجية

كيف تنظم العلاقة الحميمة في رمضان؟

ينصح بتجنب أي مجهود بعد تناول وجبة الفطور لمدة أقلها (ساعتين)
الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا ٣
يجب تناول النشويات المعقدة مثل الحب الكامل أو العيش البُر؛ لأنها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة

يعاني بعض المتزوجين خلال فترة الصيام من «الشعور بالانجذاب الحميمي» المفرط نحو الشريك، خاصة المتزوجين حديثًا، ففي شهر رمضان يتطلب الامتناع عن العلاقة الزوجية من الفجر وحتى المغرب، ضمن العديد من التكليفات الدينية الأخرى التي لا يصح الصيام بدونها، وعندما يتعلق الأمر بممارسة العلاقة الحميمة في شهر رمضان، فيجب مراعاة بعض النقاط المهمة، بدءًا من توقيت العلاقة، إلى الطعام الذي يساعد على ممارستها بشكل أفضل.
التقى «سيدتي نت» باختصاصية التغذية العلاجية، الدكتورة «فيفيان محمد وهبي»؛ لتحدثنا عن تأثير العادات الغذائية في رمضان على الحياة الجنسية، ومتى يفضّل ممارسة العلاقة الحميمة خلال شهر الصوم؟
• التغذية والغذاء ينعكسان على أداء الجسم بشكل كبير، وللإجابة عن الأسئلة التي يطرحها البعض عن كيفية تأثير العادات الغذائية على الحياة الجنسية في رمضان، ننصح بالتالي:


1. تجنب أي مجهود بعد تناول وجبة الفطور لمدة أقلها (ساعتين)، خاصة إذا كانت الوجبة دسمة، حيث تتجه كل أجهزة الجسم لإتمام عملية الهضم، ويزداد تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي؛ للمساعدة في التمثيل الغذائي.


2. ممارسة الرياضة أو أي مجهود بدني بعد الفطور قد يؤدي إلى مشاكل هضمية، وارتجاع مريئي وحموضة، بالإضافة لسوء هضم وامتصاص الغذاء المتناول.


3. أما بالنسبة للتغذية المفيدة، فتغذية الجسم بجميع المواد الأساسية عند الإفطار قد يمده بالطاقة اللازمة، لذلك يجب الحرص على تناول الفاكهة والخضار؛ ليحصل الجسم على الفيتامينات والمعادن والألياف، ونسبة عالية من الماء المهم للصحة.


4. تناول الأطعمة الغنية بالأوميغا ٣، مثل الأسماك وثمار البحر، وتناول المكسرات النيئة، مثل الجوز واللوز والكاجو؛ الغنية بالزنك والسيلينيوم وفيتامين هـ.


5. كما يجب تناول النشويات المعقدة، مثل الحب الكامل، أو العيش البر والبرغل والأرز الأسمر أو الكينوا والشوفان؛ لأنها تعمل على إمداد الحسم بالطاقة اللازمة.


6. إن تناول غذاء صحي متنوع ومتكامل ومعتدل، يعمل على زيادة الصحة الجسدية، كما أن تجنب المقليات والوجبات الدسمة يساعد في المحافظة على الصحة، والابتعاد عن التدخين، وممارسة القليل من الرياضة؛ يعتبر من أساسيات الصحة الجسدية.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X