ثمرة الليتشي تودي بحياة أكثر من 53 طفلاً في الهند!

ثمرة الليتشي

مادة سامة موجودة في ثمار الليتشي بالهند أودت بحياة 53 طفلاً على الأقل خلال الأيام العشرة الماضية بسبب مرض دماغي قاتل يعتقد أنه مرتبط بهذه الثمرة. وبحسب موقع «ديلي ميل» قال مسؤولون في مجال الصحة بالهند إن الوفيات تم الإبلاغ عنها في مستشفيين في منطقة مظفر بور بولاية بيهار في الجزء الشرقي من البلاد الذي اشتهر ببساتينه المورقة، وقال مسؤول الصحة البارز «أشوك كومار سينج» إن الأطفال أظهروا جميعًا أعراض متلازمة التهاب الدماغ الحاد (AES)، مضيفًا أن معظمهم عانوا من فقدان مفاجئ للجلوكوز في دمائهم.

وقال «سينج» إن وزارة الصحة أصدرت بالفعل تعليماتها للناس لرعاية أطفالهم خلال فصل الصيف الحار عندما تكون درجة حرارة اليوم أعلى من 40 درجة مئوية (104 فهرنهايت)، وتم علاج ما لا يقل عن 40 طفلاً آخر يشكون من أعراض مماثلة في وحدات العناية المركزة.

قال «س. ب. سينج»، كبير الأطباء في كلية ومستشفى سري كريشنا الطبي، إننا نبذل قصارى جهدنا لإنقاذ الأطفال، لقد حدثت فاشيات المرض سنويًا خلال أشهر الصيف في مظفر بور والمناطق المجاورة منذ عام 1995، ويتزامن ذلك عادةً مع موسم ثمرة الليتشي، وكان هذا المرض المعروف محليًا باسم شامكي بوخار قد أودى بحياة 150 شخصًا فى عام 2014.

فى عام 2015، قال باحثون أمريكيون إن مرض الدماغ من المحتمل أن يكون مرتبطاً بمادة سامة موجودة فى الفاكهة الغريبة، ففي العام الماضى، كان عدد القتلى الرسمي من هذا المرض 40 شخصاً، وقالوا أيضًا إنه يلزم إجراء مزيد من الدراسة للكشف عن سبب المرض، وهو يؤدى إلى نوبات الصرع وتغيير الحالة العقلية والموت في أكثر من ثلث الحالات، كما لوحظ تفشىي الأمراض العصبية في المناطق التي تنمو فيها ليتشي في بنجلاديش وفيتنام.