صحة ورشاقة /الصحة العامة

ماذا يحدث للجسم عند نقص فيتامين د؟ الغذاء والدواء توضح

ماذا يحدث للجسم عند نقص فيتامين د؟
التعرّض للشمسيزودك بالفيتامين د

يُعدّ فيتامين د مهمًّا جدًّا لصحة الإنسان. ولهذا أكدت وزارة الصحة السعودية على ضرورة حصول الجسم على كمية كافية من فيتامين "د" D من خلال التعرّض لأشعة الشمس.


بيَّنت وزارة الصحة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، الوقت الصحيح لحصول الجسم على الطاقة الكافية من فيتامين "د"D من أشعة الشمس خلال أوقات السنة المختلفة.

ونصحت وزارة الصحة المواطنين والمقيمين بالتعرّض لأشعة الشمس خلال الفترة من الساعة 8:30 إلى 10:30 صباحًا، ومن الساعة 12:00 ظهرًا حتى 4:00 عصرًا، خلال فصل الصيف.

أما في فصل الشتاء فنصحت وزارة الصحة بالتعرّض للشمس خلال الفترة من الساعة 10 صباحًا إلى 2:00 ظهرًا، وذلك للحصول على الكمية الكافية من فيتامين "د".

ويعدُّ التعرّض لأشعة الشمس، أحد المصادر الرئيسة لحصول الجسم على فيتامين "د"، حيث نصحت وزارة الصحة بالتعرّض للشمس لمدة 10-15 دقيقة مرتين إلى 3 مرات يوميًّا.



فوائد فيتامين "د" D وأعراض نقصه

الفيتامين د يقي من آلام العظام
الفيتامين د يقي من آلام العظام

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


يقي فيتامين "د" من إصابة الجسم بالإرهاق، وآلام العظام، وكسور وهشاشة العظام، والإصابة المتكررة بالعدوى، وهو مهمٌّ للعديد من العمليات الحيوية في الجسم.

والفيتامين "د" هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويسمى أيضًا بفيتامين الشمس، لأنَّ الجسم يقوم بتصنيعه عند التعرّض للشمس عبر الجلد.

وتكمن أبرز أعراض نقص فيتامين "د" في العضلات، والعظام والمفاصل. و قد تمتد إلى التأثير على النفسية، مسببة الخوف والقلق وعدم التركيز، بحسب دراسة أُجريت حديثًا. ويرتبط أيضًا نقص فيتامين "د"بالوزن.
ومن أهم وظائف فيتامين "د" في الجسم، الوقاية من نقص الكالسيوم ومشاكل العظام عند مرضى الفشل الكلوي. وفيتامين "د" مهمّ لمرضى القلب وارتفاع ضغط الدم، ومهمّ أيضًا لمرضى السكري. حيث يعمل هذا الفيتامين على تقوية المناعة، ويحمي من السرطان والأمراض المزمنة خصوصًا لدى كبار السن.

ويُسهم التعرض الكافي لأشعة الشمس اليومي ولمدة 15 دقيقة على الأقل خلال ساعات منتصف النهار، بتحفيز إنتاج فيتامين "د" في الجسم.


شاهدوا أيضاً:اكتشفي المنافع الصحية لتدرجات لون الموز

 


إليكم الفيديو:
https://youtu.be/DgBqyV2MQ_s

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X