أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

السعودي محمد إبراهيم يعقوب يفوز بلقب «شاعر عكاظ»

قلَّد الأمير الفيصل "شاعر عكاظ" إبراهيم يعقوب "بردة عكاظ"
بعد توقف دام 1300 سنة، أعادت المملكة العربية السعودية إحياء سوق عكاظ وتحديداً في عهد الملك عبدالله

كرَّم الأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، أمس الثلاثاء، الفائزين بجائزة "شاعر عكاظ" في الشعر الفصيح، حيث حلَّ السعودي محمد إبراهيم محمد يعقوب في المركز الأول.

وقلَّد الأمير الفيصل "شاعر عكاظ" إبراهيم يعقوب "بردة عكاظ"، إضافة إلى منحه جائزة قدرها مليون ريال "ما يعادل 267,000 دولار"، فيما حصل اليمني عبدالله عبيد على 500 ألف ريال "133.333 دولاراً" لحلوله ثانياً، وشتيوي الغيثي على 250 ألف ريال "67000 دولار" جائزة المركز الثالث.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح "سوق عكاظ 13"، مساء أمس، الذي شهد أيضاً تقديم أوبريت غنائي بعنوان "عرب 501"، بدأه فنان العرب محمد عبده برفقة لوحات تراثية تحاكي العصر القديم، ثم أدَّت الفنانة كارول سماحة مقطعاً غنائياً وسط إيقاعات تراثية جميلة، وأخيراً صعد الفنان كاظم الساهر إلى المسرح، وقدَّم وصلته في الأوبريت وسط إشادة كبيرة من الحاضرين.

واختُتمت عروض الأوبريت بكلمات الأمير خالد الفيصل، وأداء المنشد فهد مطر.

ووجهت وزارة التعليم السعودية عبر حسابها في موقع التواصل "تويتر" تهنئتها للشاعر محمد يعقوب، كونه يعمل معلماً في "جازان": "وزارة التعليم تهنئ المعلم الشاعر محمد بن إبراهيم يعقوب من تعليم جازان بفوزه في مسابقة شاعر عكاظ وتَقَلُّدِه بردة عكاظ".

ويعد "سوق عكاظ" أحد الأسواق الثلاث الكبرى في الجاهلية، إضافة إلى سوق مجنة وسوق ذي المجاز، وتعود بدايته إلى العام 501 للميلاد، وكانت العرب تأتيه لمدة 20 يوماً، من أول ذي القعدة، حيث يبيعون فيه البضائع، ويلقون القصائد، ثم تسير إلى سوق مجنة، فتقضي فيه الأيام العشر الأواخر من شهر ذي القعدة، بعدها تتوجه إلى سوق ذي المجاز، فتقضي فيه الأيام الثمانية الأولى من شهر ذي الحجة قبل أن تسير إلى حجها.

وبعد توقف دام 1300 سنة، أعادت المملكة العربية السعودية إحياء سوق عكاظ وتحديداً في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عام 1428هـ، ليكون معلماً سياحياً من معالم السعودية.

كذلك، يستمتع زوَّار "سوق عكاظ"، الذي يأتي ضمن "موسم الطائف"، بفعالية "الجاحظ" التي تقدمها الهيئة العامة للترفيه من 15 حتى 31 أغسطس الجاري، إذ سيتمكَّن الجميع من اكتشاف مملكة الحيوان، والعالم الطبيعي، وأهم اختراعات العالم الجاحظ عبر المعروضات الخاصة، والسينما، وورش العمل، وكثير من التفاصيل المثيرة والمذهلة، كما تقدم "الترفيه" نبذة عن التاريخ الإسلامي المعاصر من خلال أول المعارض التعليمية في السعودية بالاعتماد على التقنيات الحديثة والتعليمية في تجربة مميزة ومختلفة لزوار وسكان الطائف.

وتقام أيضاً أمسيات ثقافية، تمتد سبعة أيام، يجتمع فيها عدد من المثقفين والمفكرين، ويتناولون أطروحات ومحاور متنوعة ضمن البرنامج الثقافي لـ "سوق عكاظ".

ولمَن يريد الاطلاع على الفعاليات الخاصة بـ "سوق عكاظ" المتضمنة كافة التفاصيل، يمكن زيارة الموقع الرسمي لـ "سوق عكاظ" https://soukokaz.sa/، أو متابعة حسابات الفعالية عبر مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"إنستجرام" و"فيسبوك".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X