اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

دراسة... اضطراب النوم يؤدي لزيادة الوزن

الشعور بالتعب لقلة النوم
الشعور بالتعب لقلة النوم
عدم النوم بالقدر الكافي
4 صور

كشفت دراسة جديدة أن أربع ليالٍ فقط من النوم الخفيف يمكن أن تزيدكِ وزناً، وبحسب موقع «ميرور»، فإنه من المعروف أن إضطرابات النوم لها آثار ضارة على عملية الأيض لبعض الوقت.. والآن، كشفت دراسة صغيرة أن الحرمان من النوم بضعة أيام فقط يمكن أن يجعل الأشخاص يشعرون بعدم الشبع بعد تناول الطعام، وأيض الدهون في الطعام يتم بطريقة أقل فعالية.

قلة النوم تسبب الوزن الزائد

قلة النوم تسبب زيادة الوزن

في هذه الدراسة التي أجرتها «كيلي نيس»، التي تستعد حالياً لنيل شهادة الدكتوراه في جامعة واشنطن، عندما كانت طالبة دراسات عليا في جامعة ولاية «بنسلفانيا»، قامت «نيس» بتجنيد 15 رجلاً في العشرين من العمر يتمتعون بصحة جيدة للمشاركة في الدراسة. وبعد قضاء أسبوع في الحصول على الكثير من النوم في المنزل، دخل هؤلاء الرجال في مختبر النوم لمدة 10 ليالٍ.
في خمس منها، لم يقض المشاركون أكثر من خمس ساعات في السرير كل ليلة.. وخلال فترة وجودهم في المختبر، تم تغذية المشاركين بعشاء غني بـ الدهون من الفلفل والمعكرونة لمعرفة كيف يؤثر النوم غير المريح خلال الليل على عملية الأيض.
أخذ الباحثون عينات دم من الرجال، ووجدوا أن الحرمان من النوم أدى إلى ارتفاع مستويات الأنسولين، وهو الهرمون اللازم لنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا.. وهذا يؤدي إلى أخذ الجسم للدهون من الوجبة بسرعة أكبر، ما يؤدي إلى زيادة الوزن.

طاقة زائدة

إضطرابات النوم والسمنة

 «أورفو بوكستون» الأستاذ في جامعة «بن ستيت» الذي ساهم في الدراسة، اعتبر إنه عندما لا نحصل على ما يكفي من النوم، نريد أن نأكل أكثر من الحاجة، وبالتالي نخزن الطعام كطاقة زائدة.
وأضافت «نيس» أن قلة النوم على مدى فترات زمنية طويلة يمكن أن تكون لها عواقب وخيمة على صحة الإنسان، وقد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة أو السكري، أو غيرهما من الأمراض الاستقلابية.
وعلى الرغم من أن عملية التمثيل الغذائي للمشاركين من الدهون من الطعام كانت أفضل قليلاً بعد ليلة من النوم الكافي، إلا أنها لم تتعافَ إلى مستويات صحية أساسية بعد الليلة الثانية، على الرغم من ترجيح أوزانهم إلى مستويات الأساس. وهذا يشير إلى أنه قد تكون هناك تحولات معقدة في الأيض تحدث بعد فترات من النوم المقيد، ما يشرح كيفية ارتباط الحرمان من النوم بزيادة الوزن.