بيع شاهين تام بـ 40 ألف ريال في حفر الباطن

يُعرف هذا الطير أيضاً باسم "الصقر الجوَّال"، و"الشيهانة" عند أهل الجزيرة العربية
وقال فالح العدواني: بيع هذا الصقر يأتي تشجيعاً ودعماً لمربي الصقور في المحافظة.
2 صور

بيع صقرٌ من نوع "شاهين تام" في مزاد علني بسوق الصقور في محافظة حفر الباطن السعودية، أمس الأربعاء، بمبلغ 40 ألف ريال.

وقال فالح العدواني، رئيس سوق الصقور في حفر الباطن: إن سعر الطير، الذي تم بيعه، لا يتجاوز في الحقيقة 30 ألف ريال. لافتاً إلى أن بيع هذا الصقر يأتي تشجيعاً ودعماً لمربي الصقور في المحافظة.

ويُعرف هذا الطير أيضاً باسم "الصقر الجوَّال"، و"الشيهانة" عند أهل الجزيرة العربية وكثير من أهل الأردن، أما عند الأمريكيين، فيسمَّى "باز البط"، وهو طائر جارح كبير الحجم وعالمي الموطن من فصيلة الصقريات.

ويُستخدم الشاهين في الصيد منذ 3000 عام تقريباً، ويقول بعضهم: إن أول مَن استعمل هذا النوع من الطيور البدو الرُحَّل في آسيا الوسطى. بينما يفترض آخرون، أن الروم كانوا أول مَن درَّب الشواهين، وقاموا باستخدامها في الصيد.

وقد انتقلت هذه الرياضة إلى شبه الجزيرة العربية في العصور القديمة، حيث مارسها السكان بوصفها أحد أبرز أنواع الرياضات، وما زالوا يفعلون ذلك إلى اليوم.

ويُقدِّر الصقَّارون ذوو الخبرة "الشاهين"، ويفضلونه على باقي الصقور بسبب قدرته على الهجوم بسرعة كبيرة على طريدته، والفتك بها بضربة واحدة، إضافة إلى طباعه التي يصفها كثيرون بالمعتدلة.

ويُستخدم الشاهين أيضاً لإخافة الطيور المعشعشة في المطارات للتقليل من حوادث الطيران، وفي بعض الأماكن التي تجتذب السياح، منها المسابح والفنادق الكبيرة لتخفيف نسبة تبرّز الطيور في المنشآت الفخمة.