أسرة ومجتمع /شباب وبنات

عادات خاطئة للمراهقات تصيبهن بمشاكل الفقرات والانزلاق الغضروفي

الجلوس الخاطئ للمراهقة
المذاكرة بطريقة خاطئة للمراهقة
الحركات الخاطئة للمراهقة
النوم الخاطئ للمراهقات
الجلوس الخاطئ للمراهقة
الحمل الكبير للمراهقات

تتعرص الفتيات في فترة المراهقة، وبالأخص خلال فترة الدراسة، للكثير من مشاكل الفقرات، والانزلاق الغضروفي، وذلك بسبب اتباع المراهقات للكثير من العادات الخاطئة، والتي يمكن أن تؤدي إلى إصابتهن بمضاعفات خطيرة.
وقد كشفت دراسة أجريت مؤخراً في إمبيريال كوليدج بلندن، أن جلوس المراهقات والنوم على البطن، خلال أوقات المذاكرة، أو مشاهدة التلفاز، يمكن أن يتسبب في إصابتهن بمشاكل خشونة فقرات الظهر، والرقبة.
لذا نوه الباحثون المشرفون على الدراسة، إلى أنه يجب الجلوس باعتدال، واختيار مقاعد مريحة، وصحية خلال مشاهدة التلفاز، أو المذاكرة، وعدم الاتكاء بطريقة خاطئة؛ لما لها من أضرار خطيرة على فقرات الظهر والرقبة، والتي يمكن أن تتفاقم مع مرور الوقت.
وقال الدكتور أحمد جمال استشاري جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري والجراحات التخصصية والدقيقة، إن المراهقات من أكثر الفئات التي تتعرض للإصابة بآلام الفقرات، والانزلاق الغضروفي ومشاكله، وهو الأمر الذي يتفاقم لديهن مع التقدم في العمر، ليصل إلى أمراض مزمنة.

أمراض الفقرات

images_2_23.jpeg


وأضاف جمال أن اتباع المراهقات لعادات خاطئة يمكن أن تؤدي إلى الإصابه بأمراض الفقرات، يمكن أن تنتج بسبب الجلوس بوضعيات خاطئة، خلال المذاكرة، والجلوس بطرق خاطئة، أو الانحناء خلال استخدام الهاتف المحمول، أو مشاهدة التلفاز.
وتابع جمال، أن من أخطر الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل فقرات الظهر، والانزلاق الغضروفي لدى الفتيات في فترة المراهقة، هو عدم ممارسة الرياضة بشكل مستمر، أو حتى ممارسة رياضات عنيفة بشكل خاطئ، والتي يمكن أن تتسبب في الشعور بالألم في فقرات الظهر كعلامة أولية على حدوث مشاكل في هذه المنطقة.
وتابع جمال حديثه، بأن هناك خطأ كبيراً يمكن أن ترتكبه المراهقات في فترة المراهقة، وهو رفع الأشياء الثقيلة بشكل خاطئ، وهو ما يجعله يحمل بالكامل على فقرات الظهر، والتي يمكن في بعض الحالات أن تتسبب في أمراض الفقرات مزمنة، والتي من الصعوبة التخلص منها، وأحياناً يتم علاجها بالعمليات الجراحية.
ونصح جمال في نهاية حديثه، بضرورة توعية المراهقات باتباع وضعيات جلوس صحيحة خلال أوقات المذاكرة، أو مشاهدة التلفاز، أو حتى استخدام الموبايل، بالإضافة إلى الابتعاد عن ممارسة الرياضات الثقيلة، وممارسة التمارين البسيطة، والتي تساعد الجسم على التمدد والاسترخاء، عند رفع المراهقات للأشياء الثقيلة يجب اتباع وضعيات صحيحة في حملها، والتي تعتمد على توزيع الحمل ما بين القدم والأكتاف، والظهر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X