لقاء العمل الأوّل في 9 خطوات

3 صور

يُمكن لانطباع أوّليّ إيجابيّ تحويل فرصة إلى شراكة لمدى طويل، لذا تعلّمي على يد خبيرة الإتيكيت العالمية ليديا رامزي كيفيّة الاستفادة من الانطباع الأوّل.
1-تعلّمي ما يستخدمه النّاس لتشكيل الانطباع لأوّل مرّة. عندما يكون الاجتماع الأوّل الخاصّ بك عبر الهاتف، يُبنى الانطباع بنسبة 70٪ استناداً إلى نبرة صوتك، و 30٪ اعتماداً على كلماتك. فالأمر بوضوح، ليس ما تقولينه، وإنّما طريقة القول.
2-اختيار أوّل اثنتا عشرة كلمة بعناية، فالنّاس تقدّرك عندما تقدّرينهم، كقولك ربّما: "شكراً لتخصيص جزء من وقتك لرؤيتي اليوم"، أو "شكراً للانضمام إليّ لتناول طعام الغداء".
3-لا شيء ينال اهتمام الآخرين بفعاليّة كمناداتهم بالاسم ومنحهم اهتمامك الكامل
4-في الواقع، سوف يُلاحظون شعرك ووجهك. تأجيل الاعتناء بنفسك قد يكلّفك علاقة العمل هذه. قلّة قليلة من النّاس ترغب في القيام بأعمال تجاريّة مع شخص غير أنيق، أو لا تبدو تسريحة شعره مهنيّة. لا تدعي يوم الشّعر السيّء يكلّفك خسارة.
5-ينبغي صقل الأحذية، وينبغي كذلك أن تكون مناسبة لبيئة الأعمال. قد تكون آخر ما ترتدينه قبل الخروج من الباب، ولكن الأحذية غالباً ما تكون أوّل شيء يراه الأشخاص الآخرون.
6-تُشير الدراسات إلى أنّ الأشخاص الذين يمشون 10-20٪ أسرع من غيرهم، يظهرون كأفراد مهمّين وحيويين، تماماً كالنوع المرغوب في العمل معه.
7-بمجرّد أن يحصل التواصل والمصافحة، اجعلي الإبهام على ظهر اليد، واضغطي بلطف؛ هذه مصافحة رائعة، وبداية لعلاقة عمل جيّدة.
8-عند إجراء مقابلة خاصّة بالعمل، أو إجراء اتّفاقٍ ما، يُقال اسم العميل أوّلاً، ويتمّ تعريف الأشخاص الآخرين إلى العميل. الكلمات الصحيحة للاستخدام هي: "أودّ أن أعرّف عن ..."، أو "أودّّ أن أعرّفكم إلى ..."، متبوعة باسم الشّخص.
9-أبقي البطاقات الخاصّة بك في ملفّ البطاقات، أو في حامل خاصّ بها، حيث تتأمّن حماية البطاقات من التلف. بهذه الطريقة، سوف تكونين قادرة على العثور على البطاقات، من دون الكثير من البحث، وسوف تكون البطاقات دائماً بحالة جيّدة.