السن مجرد رقم.. عمرها 80 عاماً وتستعرض قوتها المذهلة في صالة الألعاب الرياضية

أهمية ممارسة الرياضة
عمرها 80 عاماً وتستعرض قوتها المذهلة في صالة الألعاب الرياضية - الصورة من unsplash

تعدُّ ممارسة الرياضة واحدةً من أسلم الطرائق لتحسين الصحَّة، خاصةً لكبار السن، نظراً إلى انخفاض القدرة البدنية بسبب الشيخوخة والاضطرابات التي هي أكثر شيوعًا بين كبار السن، وقد يستفيد كبار السن من مُمارسَة التَّمارين أكثر من الشباب، وقد ثبت أنَّ لمُمارسَة التَّمارين مَنَافِع حتى عندما تبدأ في سنوات لاحقة أو متأخِّرة، إذ يساعد التدريبُ الأساسي المتوسِّط للقوة كبارَ السن على تنفيذ أنشطة الحياة اليوميَّة.

تبلغ من العمر 80 عامًا وتمارس الرياضة

وفي هذا الصد، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسيدة تبلغ من العمر 80 عامًا تمارس التمارين الرياضية في صالة الألعاب الرياضية وشاركت السر وراء لياقتها البدنية المذهلة.

وقد نشر مقطع الفيديو المتداول عبر الإنترنت، أحد مدربي اللياقة البدنية، ولاقى إعجاباً كبيراً ولافتاً من قبل الرواد.

الكشف عن سر قوتها في هذا العمر

وقالت مسؤولة صالة الألعاب الرياضية، إنها اضطرت إلى تسجيل السيدة بعدما أذهلتها قوتها، مشيرةً، إلى أنها عندما سألت المرأة المسنة عن سرها، أجابت قائلةً، أن سرها يكمن في أنه "لم يفت الأوان بعد للبدء".

قوية بشكل لا يصدق

وأبانت المسؤولة، أن المسنة أذهلتها حرفيًا، تبلغ من العمر 80 عامًا وهي قوية بشكل لا يصدق.

وأضافت، تحدثت معها للتو في صالة الألعاب الرياضية لأنني كنت أشاهد قوتها وأردت أن أعرف قصتها، فكانت إجابتها بسيطة "فقط تعال إلى هنا" تقصد الصالة الرياضية، فقط قم بالذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية أو في أي مكان تتدرب فيه، ثم قم بالقليل من التمارين باستمرار، لافتةً، إلى إنها مثال على "أنه لم يفت الأوان بعد".

تزداد قوة كل يوم

وكتبت مسؤولة صالة الألعاب الرياضية على "إنستغرام": "إنها ليست على وسائل التواصل الاجتماعي وليس لديها حساب على "إنستغرام أو فيسبوك"، إنها تفعل ما تفعله وتزداد قوة كل يوم".

فيما علق أحد مستخدمي "إنستغرام" على المنشور، "عمري أيضًا 80 عامًا، وأمارس الرياضة أيضًا، مشيراً، إلى أن ممارسة الرياضة تحافظ على صحة الشخص بغض النظر عن الجنس أو العمر.

وقال آخر، "معظم الناس في نصف عمرها لا يستطيعون فعل ذلك".

فوائد ممارسة الرياضة لكبار السن

وقد أثبتت العديد من الدراسات والأبحاث التي أجريت مؤخراً فوائد ممارسة الرياضة لكافة الفئات العمرية، وخاصة لكبار السن، حيث تشير الأبحاث التي لا حصر لها إلى أن كبار السن يجب أن يظلوا نشيطين قدر الإمكان، إذ تساعد التمارين الرياضية على عيش حياة أطول وأكثر صحة وأكثر بهجة، ومن أبرز تلك الفوائد، الآتي:

تحسين التوازن: يعد السقوط مشكلة شائعة جدًا لدى كبار السن، وقد يسبب الكسور والوفيات بشكل كبير، وبحسب الأبحاث فإن التمرين المنتظم يقلل من احتمالية السقوط بنسبة 23% عند كبار السن.

يحسن وظائف المخ: أحد أهم التطورات الملحوظة في علم الصحة هو الكشف عن ارتباط العقل والجسد ارتباطًا وثيقًا أكثر مما نعتقد، فالجسم السليم يعني العقل السليم، وكبار السن الذين يمارسون الرياضة بانتظام أظهروا تحسنًا في الصحة الإدراكية، وكشفت الدراسات، أن التمارين المنتظمة قد ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف بحوالي 50 %.

الوقاية من الأمراض ومكافحتها: تعد أمراض القلب وهشاشة العظام والاكتئاب والسكري شائعة بين كبار السن، وغالبًا ما تكون مميتة يمكن أن يسهم تبني أسلوب حياة نشط في الوقاية من مثل هذه الأمراض.

ويبدأ النشاط الهوائي البسيط استجابة كيميائية عصبية في الجسم، ويساعد على حرق السعرات الحرارية، وخفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، ويحافظ على حركة المفاصل، ويحسن صحة القلب، ويزيد من مستويات الطاقة بشكل عام، وقد ربطت دراسة أجرتها جامعة ميشيغان التمرين بالسعادة والعواطف الإيجابية.

يمكنك أيضًا قراءة: فوائد التمارين الرياضية في الطبيعة الصحية والنفسية والجسدية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر