فوائد التمارين الرياضية في الطبيعة الصحية والنفسية والجسدية

 التمارين الرياضية في الطبيعة
فوائد التمارين الرياضية في الطبيعة الصحية والنفسية والجسدية (المصدر: stock.adobe)
فوائد التمارين الرياضية
تساعد التمارين الرياضية في الطبيعة على تحسين الصحة الجسدية (المصدر: stock.adobe)
التمارين الرياضية
للتمارين الرياضية في الطبيعة العديد من الفوائد العلاجية والوقائية للصحة الجسدية والعقلية (المصدر: stock.adobe)
 التمارين الرياضية في الطبيعة
فوائد التمارين الرياضية
التمارين الرياضية
3 صور

هناك فوائد لا حصر لها لممارسة التمارين الرياضة في الطبيعة. سواء كنت ترتدين خوذتك وتذهبين في رحلة على الدراجة، أو تستمتعين بالجري في الهواء المنعش في الصباح أو حتى عندما تمارسين بعض تمارين اليوغا للتأمل والاسترخاء، فلا شك ستجنين بعض المكافآت الرائعة. "سيدتي نت" يطلعك على تمارين رياضية في الطبيعة وفوائدها الصحية والنفسية والجسدية في التقرير الآتي:

ما هي فوائد ممارسة الرياضة في الطبيعة؟

للتمارين الرياضية في الطبيعة العديد من الفوائد العلاجية والوقائية (المصدر: stock.adobe)

 


يفرز الجسم الإندورفين بفضل التمارين الرياضية، ما يساعد على تحسين الصحة الجسدية والعقلية والنوم بشكل أفضل. لكن، هل تعلمين أن المكان الذي تمارسين فيه الرياضة يمكن أن يحدث فارقاً حقيقياً أيضاً؟

 

في حين يعتقد معظم الناس أن الصالة الرياضية هي المكان المناسب لممارسة الرياضة، فإن ممارسة الرياضة في الطبيعة والهواء الطلق يمكن أن تجلب المزيد من الفوائد. تساعد الأشجار والأخشاب والغابات الأفراد على الشعور بالتحسن وتشجع على أنماط حياة أكثر نشاطاً وتخفيف أعراض بعض الظروف المنهكة. لذلك، من المنطقي تماماً الجمع بين تمرينك اليومي ورحلة إلى الأماكن الرائعة في الهواء الطلق.

أظهرت الدراسات العلمية أن التمارين الرياضية في الطبيعية أو "التمرينات الخضراء"، يمكن أن تحسّن احترام الذات والمزاج، بالإضافة إلى الحدّ من اضطرابات القلق والاكتئاب. ليست الآثار الفسيولوجية للتمارين الرياضية فقط، مثل إفراز الإندورفين والدوبامين والسيروتونين هي التي تسبب هذه الاستجابات، إذ أظهرت الدراسات أن الاستخدام المنتظم للغابات أو الحدائق لممارسة الرياضة البدنية قلل من خطر الإصابة بسوء الصحة العقلية، في حين لم يتم العثور على مثل هذا النمط في الأماكن غير الطبيعية مثل الصالات الرياضية. قد يهمك التعرّف على الفرق بين الصحة العقلية والنفسية وفق اختصاصية في علم النفس؟

النشاط البدني جزء أساسي من تحقيق الرفاهية العامة، وهو يشمل أي أنشطة يومية مثل العمل واللعب والسفر والأعمال المنزلية والأنشطة الترفيهية. وفقاً لإحصاءات منظمة الصحة العالمية، يعد الخمول البدني أحد عوامل خطر الوفاة الرئيسية في جميع أنحاء العالم. الأشخاص الذين لا يمارسون تمارين بدنية كافية معرضون لخطر الوفاة بسبب الأمراض، بنسبة تتراوح بين 20- 30% أعلى من أولئك الذين يمارسون نشاطاً كافياً.

الفوائد الجسدية والنفسية للتمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية في الطبيعة على تحسين الصحة الجسدية (المصدر: stock.adobe)

 


النشاط البدني المنتظم ذو الشدة المعتدلة (مثل المشي أو ركوب الدراجات أو الرياضة) له فوائد صحية كبيرة. فيما يلي فوائد التمارين الرياضية في الطبيعة:

 

  • تحسن الحالة العضلية والقلبية التنفسية.
  • تحسن صحة العظام والوظائف.
  • تقلل من مخاطر ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب التاجية والسكتة الدماغية والسكري وأنواع مختلفة من السرطان (مثل سرطان الثدي والقولون) والاكتئاب.
  • تقلل من مخاطر السقوط وكسور العمود الفقري أو الورك.
  • تساعد على توازن الطاقة والتحكم في الوزن.

الفوائد العقلية لممارسة الرياضة


بالإضافة إلى ذلك، تساهم التمارين الرياضية في الطبيعية على تعزيز صحة العقل. وفقاً للدكتورة باولا إسكوبار، اختصاصية الطب النفسي والصحة العقلية. يساعد النشاط البدني على تحسين نوعية الحياة لدى البشر ويعزّز نمو الناقلات العصبية للحفاظ على الخلايا العصبية وحمايتها، مما يعزز التعلم والانتباه.

 

تؤدي ممارسة التمارين البدنية إلى فوائد إيجابية للصحة العقلية مثل:

  • القضاء على التعب الذهني، مما يمنحك الاسترخاء.
  • زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء، مما يساعد على تدفق الأكسجين في الدماغ.
  • تحسين ذاكرتك وإبداعك وحتى الجزء العاطفي.
  • مضادّ للاكتئاب.
  • تقوية حزمة الأوعية الدموية العصبية.
  • تأخير الشيخوخة.
  • المساعدة على مقاومة مرض الزهايمر.
  • الحماية من إصابات الدماغ.
  • يستخدم كعلاج للقضاء على أمراض الصحة العقلية، مثل: القلق، واللكتئاب، والأرق، والتوتر، وغيرها.
  • يمكن أن تكون التمارين البدنية أداة فعالة لتقليل الآثار النفسية وخلق ممارسات صحية طويلة المدى.

المصدر: Woodlandtrust.org.com

بعدما اطلعت على فوائد التمارين الرياضية في الطبيعة، ما رأيك بالتعرّف على أشهر تمارين الاسترخاء لتعزيز الراحة النفسية والجسدية؟

ملاحظة من "سيدتي.نت": إذا كنتِ تعانين مرضاً معيناً أو تتناولين أدوية محدّدة، يوصى باستشارة الطبيب قبل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.