لمسيرة مهنية ناجحة.. ما المهارات الناعمة التي يجب إتقانها؟

مهارات ناعمة يجب إتقانها
مهارات ناعمة يجب إتقانها


تُعد المهارات الناعمة مجموعة من السمات الشخصية ومهارات التعامل مع الآخرين، والتي تميز قدرة الشخص على التواصل بفاعلية مع الآخرين في مكان العمل، وتصنف المهارات الناعمة بوصفها مكملة للمهارات الصعبة، والتي تُشير إلى معرفة الشخص ومهاراته المهنية.
فكيف تثبت قدرتك على حل المشاكل واتخاذ القرارات الصعبة بطريقة هادئة وفعّالة؟ وكيف تتعامل مع الآراء المتنوعة والثقافات المختلفة في بيئة العمل؟ وهل تُقيم نقاط القوة والضعف في نفسك وكيف تعمل على تحسينها؟ جميعها تساؤلات مهمة تشير إلى مدى امتلاكك للمهارات الناعمة في بيئة العمل والتي يشير إلى أهمها موقع "forbes.com".

التواصل

المهارات الناعمة تُسهم في القدرة على التعبير بوضوح وفهم الرسائل بشكل صحيح - المصدر: freepik by brgfx


يُعد التواصل الفعال ضرورياً لبناء علاقات قوية مع الزملاء والعملاء وأصحاب المصلحة. ولا يقتصر ذلك على القدرة على نقل الرسائل بطريقة واضحة ومقنعة فحسب، بل يشمل أيضاً القدرة على فهم احتياجات الآخرين والاستجابة لملاحظاتهم. يريد أصحاب العمل الأشخاص الذين يمكنهم بناء علاقات مهنية مع الزملاء، وهو أمر مهم بشكل خاص عند العمل مع الفرق. ومن أهم وسائل التواصل الفعال بالعمل الآتي:

  1. الاستماع الفعال.
  2. التواصل اللفظي.
  3. التواصل غير اللفظي.
  4. التواصل الكتابي.
  5. مهارات العرض.

القيادة

القائد الجيد لديه القدرة على إلهام فريقه لتحقيق النجاح. إنهم قادرون على وضع رؤية واضحة وإيصالها بشكل فعال وخلق ثقافة المساءلة والتميز. والأهم من ذلك أنهم قادرون على إلهام أعضاء الفريق والتأثير عليهم لتحقيق الأهداف والغايات المشتركة. نصحك بالتعمق في كيف تتوقف عن الشعور بجنون العظمة في العمل؟
غالباً ما تُعتبر القدرة على القيادة بفاعلية عنصراً حاسماً في النجاح المهني، وتحظى بتقدير كبير من قِبل أصحاب العمل في مجموعة واسعة من الصناعات والمهن. نظراً لأن معظم الموظفين يعملون في فرق، فمن المعترف به على نطاق واسع أن القيادة هي سمة حاسمة للنجاح في مكان العمل الحديث.
ومن الأمثلة على المهارات القيادية، ما يلي:

  1. حل المشاكل.
  2. التدريب والتوجيه.
  3. إدارة.
  4. التفكير الإستراتيجي.

العمل الجماعي

يتضمن العمل الجماعي القدرة على العمل مع الآخرين لتحقيق هدف مشترك؛ كالتواصل والتعاون والالتزام المشترك بالعمل ضمن مجموعة. فالأفراد القادرون على العمل بشكل تعاوني مع الآخرين هم أكثر قدرة على تحقيق أهدافهم المهنية، والمساهمة في نجاح منظماتهم.
في بيئة مهنية، يمكن أن يساعد العمل الجماعي الجيد في تعزيز الإبداع والابتكار لأنه يشجع الأعضاء على تبادل الأفكار وطرح الحلول الجيدة والتعاون في مبادرات جديدة. العمل كجزء من فريق تعاوني يمكن أن يعزز أيضاً الرضا الوظيفي ويساهم في خلق بيئة عمل إيجابية. ومن مهارات العمل الجماعي الآتي:

  1. حل الصراع.
  2. وساطة.
  3. مسؤولية.
  4. تعاون.

الإبداع

تشكل المهارات الناعمة القدرة على التفكير الإبداعي والابتكار في مواجهة التحديات - المصدر: freepik by dooder


يتضمن الإبداع القدرة على التفكير خارج الصندوق والتوصل إلى أفكار تتحدى الافتراضات. وغني عن القول أن الأمر يتطلب عقلية الفضول والمجازفة والرغبة في تقبل الغموض وعدم اليقين. وتتضمن المهارات الإبداعية أهم الخصال الآتية:

  1. العصف الذهني.
  2. خيال.
  3. فضول.
  4. التجريب.

إدارة الوقت

تتضمن إدارة الوقت القدرة على تحديد الأولويات وتنظيم المهام وتخصيص الوقت للأنشطة المختلفة. فهو يتطلب الانضباط والرغبة في تجنب الانحرافات والمهام ذات الأولوية المنخفضة. ومن أبرزها:

  1. تخطيط.
  2. تحديد الأهداف.
  3. وفد.
  4. حجب الوقت.

وبطبيعة الحال، يمكن لمهارات إدارة الوقت الجيدة أن تساعد الأفراد على تجنب التوتر والقلق الذي يمكن أن ينشأ من عدم الالتزام بالمواعيد النهائية. ولكن الأهم من ذلك هو أن أولئك الذين يستطيعون إدارة وقتهم بفاعلية هم أكثر عرضة لأن يُنظر إليهم على أنهم موثوقون وفعالون، مما يسمح لهم بالتميز في مكان العمل.

القدرة على التكيف

في بيئة الأعمال سريعة التغير اليوم، تُعد القدرة على التكيف مهارة شخصية أساسية تمكن الأفراد من البقاء في الطليعة. يمكن للموظف الذي يتمتع بهذه المهارة التكيف مع الظروف المتغيرة، على سبيل المثال، وتعلم مهارات وتقنيات جديدة للبقاء على صلة بمكان العمل. ومن أبرز المهارات التي تمثل القدرة على التكيف، الآتي:

  1. المرونة.
  2. صمود.
  3. عقلية النمو.
  4. تحليل.

وتفوق في كيفية تحويل الفشل إلى نجاح في العمل؟