كيفية تعليم صلاة عيد الفطر للأطفال

صورة لطفل في المسجد
صلاة عيد الفطر للطفل -الصورة من موقع AdobeStock

بينما تستعد العائلات لتوديع شهر رمضان؛ فإن الأطفال أيضاً مليئون بالترقب لعيد الفطر المبارك، ومن أهم ما يميز عيد الفطر هو صلاة عيد الفطر، التي من المفترض أن تُؤدَّى في جماعة، كما يُستحب أداء صلاة العيد في الأماكن المفتوحة؛ لذا من الجيد أن يتعلم الأطفال صلاة عيد الفطر منذ صِغرهم؛ حتى يشعروا بالانتماء من خلال المشاركة في هذه المناسبة السعيدة، في ما يلي وفقاً "للدكتور مختار مرزوق" أستاذ التفسير وعلوم القرآن والعميد السابق لكلية أصول الدين جامعة الأزهر خطوات صلاة العيد للطفل، والسنن والآداب التي يجب تعليمها للطفل في هذا اليوم المبارك.

1. اصطحاب الطفل للمسجد

يجب أن تشرحي للطفل فضل صلاة العيد -الصورة من موقع Freepik

أشار الدكتور مختار مرزوق أنه من السنة على الآباء أن يأخذوا أبنائهم لصلاة العيد وتعليمهم كيف يصلي المسلم صلاة العيد ويمكن أن يطلب الأب من الأبن أن يقف بجواره ويتبعه في الصلاة، وهي طريقة محمودة لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بأن يتم اصطحاب الأطفال الصغار إلى المسجد أثناء أداة صلاة العيد سواء عيد الفطر أو الأضحى، وتركه يرى تكبيرات العيد والتهليل، ومكافئته على صلاة العيد بكلمات الثناء والهدايا..
لفت أنه ينبغي تعليم الطفل أنه من السنة الذهاب إلى المسجد أو الساحة المقام بها صلاة العيد من طريق والعودة من طريق آخر؛ لكي تكثر خطواته وحسناته، كذلك ليقابل أكبر عدد ممكن من المسلمين لتهنئتهم بالعيد.

تعرفي إلى المزيد عن: متى يؤمر الطفل بالصلاة؟ وما الطرق لتشجيعه؟

2. الشرح بأسلوب مبسط

أضاف أنه يمكن شرح كل خطوة ومعناها للطفل بطريقة بسيطة ومفهومة، ويمكن استخدام الصور أو الرسوم التوضيحية لتوضيح الحركات المستخدمة في الصلاة للطفل، ويمكن تعليم الطفل صلاة العيد من خلال المحاكاة التطبيقية وشرح كل خطوة في أثناء الصلاة، يمكن للطفل بعد ذلك أن يقوم بتقليد هذه الحركات وأداء الصلاة بنفسه، والتعرف إلى ترتيب الحركات في الصلاة.

3. تجربة عملية للصلاة

استطرد أستاذ التفسير وعلوم القرآن أنه يمكن القيام بتجربة عمليه في البيت قبل الذهاب إلى المسجد ويمكن أيضاً تشجيع الطفل على صلاة العيد وإثارة فضوله من خلال ربط صلاة العيد بالفرح والبهجة، وربطها بارتداء الملابس الجديدة ،
لفت أنه يستحب شرح للطفل أن صلاة العيد هي صلاة خاصة تُقام في يومي عيد الفطر وعيد الأضحى، وأنها تكون ركعتان بلا أذان ولا إقامة، ويُجهر فيها بالقراءة، ويرفع المصلي يديه عند كل تكبيرة، و الشرح أيضاً للطفل فضل صلاة العيد، وأنها من شعائر الإسلام، وأنها تقربه من الله تعالى

4. الاستعداد لصلاة العيد

يجب تعليم الطفل ارتداء أفضل الملابس لأداء صلاة العيد -الصورة من موقع AdobeStock

عند استيقاظ الطفل في الصباح وقبل البدء في الصلاة، يجب تعليم الطفل أنه يجب الاغتسال والتطيب من خلال استخدام العطور وتناول الطعام، ويُفضل تناول التمر لأن النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يأكل التمر قبل أن يخرج إلى الصلاة.

ويستحب تعليم الطفل ارتداء أفضل الملابس لديه وترديد تكبيرات العيد وقت الخروج إلى الصلاة وحتى ابتداء خطبة العيد، و الشرح أيضاً للطفل أن من السنة المشي إلى مكان صلاة العيد، وهو أفضل من الركوب؛ وذلك لتكون الفرصة أكبر لمقابلة المسلمين بعضهم بعضاً، وتوجيه المباركات والتهنئات بالعيد؛ وذلك لإفشاء الفرحة بالعيد المبارك.

5. تعليم خطوات أداء صلاة العيد

يمكن للأطفال الأكبر سناً تعلم خطوات صلاة العيد وهي كالتالي:

  • عقد نية أداء صلاة العيد.
  • القيام بالتكبير "الله أكبر" مع الإمام.
  • في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام، ثم سبع تكبيرات كاملة، ثم الاستماع للإمام وهو يقرأ سورة الفاتحة وسورة الأعلى في الركعة الأولى، والسجود والانحناء كما في الصلاة العادية.
  • ثم يقوم فيقول في الركعة الثانية خمس تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام، وفي الركعة الثانية الاستماع للإمام وهو يقرأ سورة الفاتحة وسورة الغاشية.
  • وبعد الصلاة يخطب الإمام في الناس، ومن السُّنن الاستماع لخطبة صلاة العيد؛ فهي من الأمور المهمة وتستغرق الخطبة عادةً ما بين 10 و30 دقيقة، مع وجود فترة راحة في منتصفها، وتتناول خطبة صلاة العيد مختلف القضايا الإسلامية، ويجب تعليم الطفل أنه ليس من اللائق أن يقف أو يغادر قبل أن يكمل الإمام خطبته. ويُنصح بشدة بالجلوس للاستماع إلى الخطبة، وعدم التحدث في أثناء الخطبة.

6. تبادل التحية والتهنئة

يُستحب بعد صلاة العيد القيام ببعض الزيارات العائلية مع طفلك -الصورة من موقع AdobeStock

في النهاية أكد أستاذ التفسير وعلوم القرآن أنه يجب تعليم الطفل تبادل التحية والتهنئة مع الأهل والأصدقاء عقب نهاية صلاة العيد، والترحيب بمن حوله، وتقديم الدعوات لهم، وتبادل الحديث المرح معهم في صباح يوم العيد. يُستحب أيضاً الانتقال مع الطفل بعد الصلاة في صباح يوم العيد إلى مناطق الاحتفال والزيارات العائلية؛ فتُعد صلاة العيد فرصة رائعة للالتقاء مع الأقارب وتقديم هدية العيد للطفل، حتى لو كانت بمبلغ بسيط؛ فهي من أسباب إدخال الفرحة على قلب الطفل.

و أشار أنه ينبغي نصح أيضاً طفلك بإعطاء الفقراء والمحتاجين نصيباً من الهدية التي تقدم لهم؛ حتى يعتاد الشعور بمن حوله من المحتاجين ولا يعتاد الأنانية والتفكير في نفسه فقط.

قد يهمكِ الاطلاع على سنن عيد الفطر للأطفال

سيدتي وطفلك فيسبوك