أسباب تضخم الكلى أثناء الحمل وطرق العلاج

صورة لامرأة حامل تشعر بألم في جانبها
أسباب تضخم الكلية أثناء الحمل وطرق العلاج - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
أسباب تضخم الكلية أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تجري فحوصات
تشخيص تضخم الكلى أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل
علاج تضخم الكلية أثناء الحمل - «المصدر: AdobeStock»
صورة لامرأة حامل تشعر بألم
مخاطر تضخم الكلى أثناء الحمل - «المصدر: Freepik»
صورة لامرأة حامل تشعر بألم في جانبها
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تجري فحوصات
صورة لامرأة حامل
صورة لامرأة حامل تشعر بألم
5 صور

يعد تضخم الكلى حالة طبية تسمى استسقاء الكلية، وتتميز بتورم إحدى الكليتين أو كلتيهما بسبب تراكم البول، ومن المعروف أن هذه الحالة تؤثر على 90٪ من النساء الحوامل خلال الثلث الثاني من الحمل حيث تنتفخ الكلى، و لا يتمكن البول من المرور عبرها والوصول إلى المثانة بسبب انسداد المسالك البولية.

لذا يجب على المرأة الحامل استشارة الطبيب فوراً إذا لاحظت أعراض تضخم الكلى لمنع المزيد من المضاعفات. إليك وفقاً لموقع "هيلث لاين" أسباب تضخم الكلى، بما في ذلك أسبابها وعلاماتها وأعراضها وخيارات العلاج والوقاية.
فترة الحمل

أسباب تضخم الكلى أثناء الحمل

تسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل الكثير من الاضطرابات«المصدر: AdobeStock»

تسبب التغيرات الهرمونية خلال فترة الحمل الكثير من الاضطرابات مثل استسقاء الكلى وتوسع الحالب بسبب تأثير هرمون البروجسترون.
يمكن أن يؤدي أيضاً الوزن المتزايد للرحم في مساحة محدودة من الحوض إلى الضغط على الحالب وهي الأنابيب التي تربط الكلى بالمثانة البولية، مما يؤدي إلى توسع الحالب وبالتالي المساهمة في حدوث استسقاء الكلى.

يمكن أن تكون هناك أسباب أخرى لتضخم الكلى أيضاً مثل حصوات الكلى، تندب الكلى، سرطان المثانة، وتضيق مجرى البول وسرطان عنق الرحم، وبعض الأسباب الوظيفية، مثل مرض السكري.

قد يهمكِ الاطلاع على: عدوى الكلى في الحمل: الأسباب والأعراض وأهم العلاجات

أعراض تضخم الكلى أثناء الحمل

فيما يلي بعض أعراض تضخم الكلى خلال فترة الحمل. ومع ذلك، في بعض الحالات، لن يكون هناك أي أعراض على الإطلاق. تعتمد الأعراض على ما إذا كان التورم يحدث بشكل حاد أو بسيط أو بشكل تدريجي.

  • ألم حاد في الظهر ومنطقة البطن.
  • استفراغ وغثيان.
  • التهاب المسالك البولية المستمر مع التبول المؤلم.
  • حمى
  • ألم ومغص حاد على أحد الجانبين أو كليهما.
  • بقع من الدم في البول أو بيلة دموية.
  • ألم صدر.
  • تورم الساقين.
  • زيادة وتيرة التبول.
  • تورم في الساقين.

تشخيص تضخم الكلى أثناء الحمل

اختبار وظائف الكلى للكشف عن الأداء السليم للكلى«المصدر: AdobeStock»
  • يمكن أن يساعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في التمييز بين تضخم الكلية الفسيولوجي والانسداد الثانوي الناتج عن حصوات الكلى.
  • تحليل البول لتحديد وجود عدوى.
  • فحص الدم للتحقق من فقر الدم.
  • اختبار وظائف الكلى للكشف عن الأداء السليم للكلى.

مخاطر تضخم الكلى أثناء الحمل

مضاعفات الكلى تشمل مخاطر المخاض«المصدر: Freepik»

تشمل مضاعفات ومخاطر الولادة الناجمة عن تضخم الكلى تعرض الحامل لمخاطر المخاض المبكر والولادة والتهاب الحوض والكلى، ومن المضاعفات النادرة جداً والتي قد تهدد الحياة والمرتبطة بتضخم الكلى، التمزق الكلوي ويحدث ذلك بسبب زيادة ضغط البول على الكلى.

متى يجب طلب المساعدة الطبية؟

الإصابة بالحمى، أو الألم الحاد في البطن، أو وجود آثار دم في البول، أو خلل في المثانة، أو أي مضاعفات أخرى في المسالك البولية، كلها مؤشرات لطلب المساعدة الطبية على الفور. يمكن أن يكون تضخم الكلى مميتاً عند النساء الحوامل، لذلك يجب طلب المساعدة الطبية حتى مع ظهور أعراض طفيفة.

علاج تضخم الكلى أثناء الحمل

يختفي تضخم الكلية الحملي من تلقاء نفسه«المصدر: AdobeStock»

في الغالب، يختفي تضخم الكلية الحملي من تلقاء نفسه، دون أي شكل من أشكال العلاج. الفترة المثالية هي ستة أسابيع بعد الولادة، ولكن في بعض الأحيان، قد تستمر لفترة أطول.

يتم علاج تضخم الكلية الحملي المصحوب بأعراض أثناء الحمل بعناية خلال مراحل مختلفة.

1. معظم الحالات التي تعاني من أعراض خفيفة من تضخم الكلية الحملي يمكن علاجها وتشمل بعض العلاجات مضادات التشنج، والمسكنات، والترطيب المناسب، والنوم على الجانب الأيسر وعلاج التهابات المسالك البولية إن وجدت.

2. تصريف البول عن طريق قسطرة رفيعة يتم إدخالها في المثانة أو مباشرة إلى الكلية عن طريق الجلد تحت التخدير الموضعي يخفف الضغط على الكلى.

3. إذا كانت حصوات الكلى الكبيرة تؤدي إلى تضخم الكلى، يتم استخدام الموجات الصوتية أو الليزر لكسرها وعادةً ما يتم إجراء عملية جراحية تسمى دعامة الحالب إلى التخلص من الانسداد وفي الحالات الشديدة يؤدي إلى الفشل الكلوي، قد يقترح الطبيب غسيل الكلى.

قد يهمكِ الاطلاع على: طرق تخفيف آلام الكلى للحامل

الوقاية من تضخم الكلى أثناء الحمل

أمراض الكلى في كثير من الأحيان ليس لها أعراض أو قد تكون الأعراض خفيفة. وبالتالي، يمكن ألا يتم اكتشافها، ويمكن للاكتشاف المبكر والعلاج أن يبطئ أو يمنع تطور أمراض الكلى. يمكن أن يساعد إجراء اختبار البول المنتظم واختبار الدم في اكتشاف مدى انتشار أي اضطرابات في الكلى أثناء الحمل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك