هل للقهوة نتائج سلبية على الحامل.. وكم كوباً تشرب؟

صورة لحامل تشرب القهوة
هل للقهوة نتائج سلبية على الحامل؟

القهوة من أكثر المشروبات التي تستمتع السيدات بتناولها في مجالسهن، فهي عادة اجتماعية محببة.. كما أنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ولكن هل يمكن تناولها بأمان أثناء فترة الحمل.. وهل تؤثر القهوة على الحمل و الجنين؟ وهل من آثار سلبية لها؟ وكم كوباً تشربه الحامل؟
وما بين دراسات أكدت على فوائد شرب الحامل للقهوة.. وأخرى تؤكد أن الإفراط في شربها تأتي آثاره لاحقاً على سلوكيات الطفل.. يدور التقرير التالي.. اللقاء واختصاصي التغذية العلاجية الدكتور عزت علواني للشرح والتوضيح.

فائدة القهوة للحامل

الكافيين بالقهوة.. يزيد من طاقة الحامل
  • تحتوي القهوة على نسبة عالية من الكافيين؛ مما يَزيد من النشاط والتركيز، وبالنسبة للحامل فإن القهوة تمدها بالطاقة، وتعمل على تنشيط الجهاز العصبي.
  • القهوة تحتوي على مواد تساهم في تسكين الصداع وآلام الرأس؛ فتقوم بدور المسكنات، ولكن شربها يمثل خطورة على أصحاب الضغط العالي.
  • تحتوي القهوة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.. وبالتالي فهي تساهم في الوقاية من الالتهابات، كما تَزيد من مناعة الأم والجنين خلال فترة الحمل.
  • القهوة تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن، التي تعمل على تنشيط الدماغ.. وإمدادها بالنشاط والطاقة.
  • تغيير الهرمونات وكثرة الضغوط، يجعل الحامل تعاني من التوتر والاضطراب أثناء فترة الحمل.. والقهوة تقلل من التوتر والقلق، وتهدئ أعصاب الحامل.

لمزيد من المعرفة.. للحامل في الشهر الأول : "فنجان" واحد من القهوة يكفي

دراسات تحذر من تناول القهوة

قام باحثون بفحص 9000 طفل، تتراوح أعمارهم بين 9 و 10 سنوات، وقاموا بعمل مسح لأدمغتهم كجزء لقياس مدى تطور الدماغ وصحة الطفل.
فوجدوا أن تأثير الكافيين قد لا يكون واضحاً في سلوك بعض الأطفال، إلا أن تأثيره قد يكون كبيراً في الأطفال الأكثر عرضة لعوامل الخطر، مثل التاريخ العائلي، وبعض العوامل الاجتماعية والاقتصادية.
وقد أظهرت فحوصات الدماغ بالدراسة؛ أن الأطفال الذين تناولت أمهاتهم الكافيين بكثرة أثناء الحمل، تعرضوا لمشاكل سلوكية في وقت لاحق، بما في ذلك متلازمة نقص الانتباه وفرط النشاط.

كمية القهوة المسموح بها للحامل

الاقتصار على كوبين من القهوة فقط -200ملجم-

تقترح الكلية الأمريكية لأطباء التوليد وأمراض النساء أن تحد النساء الحوامل من تناول الكافيين، وأن تقتصر على شرب كوبين في اليوم كحد أقصى أثناء الحمل، وأن تضع الحامل في اعتبارها المصادر الأخرى للكافيين (مثل الشاي، ومشروبات الطاقة، وألواح الطاقة، والشوكولاتة)، حيث يجب اعتبارها جزءاً من الكمية المسموح بها.

كما ينصح الباحثون في هذه الدراسة النساء الحوامل؛ بتناول أقل قدر ممكن من الكافيين، والتحول إلى القهوة منزوعة الكافيين تماماً إن أمكن، ويحذرون النساء من إيقاف القهوة بشكل مفاجئ، لأن ترك الكافيين يمكن أن يسبب لهن مجموعة من الأعراض الانسحابية، مثل: الصداع.. التهيج.. الغثيان.. صعوبة التركيز.

ونظراً لأنه لا يمكن تخمين أثر هذه الأعراض من التهيج، والتوتر، والقلق على الحمل، فينصح بمحاولة التقليل من استهلاك الكافيين قبل الحمل.

مضاعفات الإكثار من شرب القهوة

استهلاك الكافيين بكثرة يزيد من الإجهاض أو الولادة المبكرة

إن استهلاك القهوة المحدود أثناء الحمل لا يزيد من خطر الإجهاض أو (ولادة جنين ميت) أو الولادة المبكرة (ولادة الخدج). لكن من المحتمل أن يؤثر استهلاك الكافيين على جوانب مهمة أخرى لتطور ونمو الجنين.. ولهذا نوصي باستهلاك منخفض. أو معتدل للقهوة.. مع فصل تأثير شرب القهوة عن عوامل الخطر الأخرى؛ مثل الجلوس بالقرب من المدخنين أو سوء التغذية.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص .