أضرار جلسة القرفصاء لا تحصى مقارنة بفوائدها.. برأي اختصاصية

ضغط في أسفل الظهر مما يؤدي الى أوجاع عدة
تسبب جلسة القرفصاء ضغط في أسفل الظهر مما يؤدي إلى أوجاع عدة

في حال كنتِ تتساءلين عن أضرار جلسة القرفصاء، وإن كانت طريقة الجلوس هذه تحمل مضاعفات جانبية أم لا، فإنّ اختصاصية التغذية ميرنا الفتى تطلعك على ذلك في حديثها إلى "سيدتي.نت"، فتقول بداية: "القرفصاء قد يُضرّ بالركبتين بسبب زيادة الضغط عليهما؛ وإذا كان تمرين القرفصاء جزءاً من تمرين القوة الذي تقومين به، فيجب عليك التأكد من أنك تؤدين التمارين على النحو الصحيح؛ ولا بد من الاطلاع على الأخطاء الأكثر شيوعاً لتمرين القرفصاء وكيفية الرجوع إلى المسار الصحيح".

وتتابع الاختصاصية ميرنا الفتي متحدثة عن هذه الأخطاء لتتجنّبي أضرار جلسة القرفصاء في الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

5 نصائح التزمي بها خلال جلسة القرفصاء

القرفصاء تمرين مقاومة يستهدف عضلات الساقين، يساعد في تقليل ألم الظهر، بالإضافة إلى تعزيز القوة والقدرة الرياضية في حال كنتِ ستخوضين أي مباراة. في الآتي نصائح لجلسة قرفصاء آمنة:

  1. رفع الكعبين: ممارسة القرفصاء على أطراف أصابع القدمين قد تؤدي إلى الضغط على الكاحلين وهو ما يرفع خطر إصابة الركبة؛ والطريقة السليمة تكون بالجلوس إلى الخلف وكأنك تجلسين على كرسي، بدلاً من دفع ركبتيكِ إلى الأمام وثني كاحليكِ؛ بذلك ستَبقى ركبتاكِ مستقيمتين، وسيمكنكِ رؤية أصابع قدميكِ حتى تؤدي تمارين القرفصاء العميقة، ويمنحك ذلك مركز جاذبية سليماً لحماية مفاصلكِ.
  2. قدّمي ركبتيك للأمام: ربما تكونين قد سمعتِ أن ركبتيكِ يجب ألا تتخطى أصابع قدميكِ أثناء ممارستكِ لتمرين القرفصاء؛ وهذا أمر صحيح في المعتاد، ولكن ليس على الدوام؛ فأثناء ممارستكِ لتمارين القرفصاء العميقة، سينتهي بكِ الأمر إلى تجاوز ركبتيكِ لأطراف أصابع قدميكِ؛ أما عند اتخاذ ساقيكِ زاوية مقدارها 90 درجة أو أكثر، فسوف يمكنكِ رؤية أصابع قدميكِ.
  3. اهتزاز الركبتين: عندما تبدأ ركبتاكِ في السقوط إحداهما تجاه الأخرى، أو في الاتجاه المعاكس لبعضهما، فذلك يعني ضغطاً زائداً على مفاصل الكاحلين والركبتين والفخذين؛ والطريقة السليمة هي المحافظة على اتجاه أصابع القدمين والركبتين إلى أمام فوق الكاحلين مباشرة؛ وإذا لم تستطع ركبتاكِ البقاء في شكلهما، فقد يكون ذلك بسبب الحاجة إلى تقوية عضلات الفخذ أو المؤخرة؛ لذلك استمري في ممارسة تمارين القرفصاء بشكل جيد وستكونين على الطريق الصحيح نحو تصحيح ذلك الأمر.
  4. تجاهل منطقة وسط الجسم: قد لا يكون جذع الجسم هو "نجم الحفل" أثناء ممارستكِ تمارين القرفصاء، ولكن ضعف عضلات الجزء الأعلى من الجسم قد يمثّل مشكلة؛ وإذا كان ظهركِ مقوّساً، فقد يعرّضكِ ذلك لإصابات منطقة أسفل الظهر؛ والطريقة السليمة هي أن تتنفسي بعمق وتنظري أمامكِ أثناء ممارستكِ تمارين القرفصاء؛ وإذا لاحظتِ انحناءً في ظهركِ، فيمكن لاستخدام عضلات الوسط المساعدة في الحفاظ على استقامة ظهركِ ومنع الإصابات؛ فتحدّي الجسم بإضافة الأوزان أثناء ممارسة تمرين القرفصاء، قد يكسر الروتين الذي تشعرين به مع الوقت.
  5. تحدٍ أكبر: إذا كنتِ قد مارستِ تمارين القرفصاء بنفس النظام لبعض الوقت، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب لزيادة صعوبة التمرين؛ والطريقة الصحيحة تكمن في تحدّي جسمكِ بإضافة الأوزان أثناء ممارستكِ تمرين القرفصاء، أو جرّبي القيام بتمرين القرفصاء على ساقٍ واحدة؛ وإذا شعرت بأن الأمر ممتع سيساعدكِ ذلك على الالتزام بتمارين القرفصاء الخاصة بكِ لمدة طويلة في المستقبل.

مخاطر تمرين القرفصاء

يجب تأدية تمرين القرفصاء بحرفية


القرفصاء واحدة من التمارين التي تساعد في تكبير المؤخرة وشدّ عضلات الجسم، ولكن في حال ممارستها على نحو خاطئ أو غير مناسب قد يكون لها أضرار، مثل:

  • ضغط في أسفل الظهر مما يؤدي إلى أوجاع عدّة.
  • تعريض الركبة للضغط الشديد، مما يؤدي إلى إصابتها وتآكلها.
  • ضغط شديد على الغضاريف.
  • الشعور بآلام شديدة في الساقين والركبة.
  • السمنة وزيادة الوزن.

لذلك، ينصح بالقيام بهذه التمارين بطريقة صحيحة حتى لا تلحقي الضرر بجسمك؛ على أن الطريقة الصحيحة تكون من خلال مباعدة القدمين والركبتين عن بعضهما بمسافة مناسبة وتوجيه الساقين إلى الخارج ثم النزول بالجسم نحو الأسفل برفق وهدوء مع استخدام الركبتين للحفاظ على اتجاه الساقين إلى الخارج.
في حال كنتِ مهتمة بخسارة الوزن، اكتشفي فوائد الكزبرة المطحونة للتنحيف وتذويب الدهون وفق طبيبة تغذية.

فوائد جلسة القرفصاء

  1. يمكّنكِ تمرين القرفصاء الجيد من تقوية الجزء الأسفل من جسمك بأكمله، ويعمل على إعدادكِ لحياتكِ اليومية أو لسباقكِ المقبل.
  2. يعزز القدرة الرياضية وحركة الجسم.
  3. يخفف من ألم الظهر.
  4. يساعد في الحصول على جسم وأفخاذ مشدودة.
  5. يمنع إصابة الحامل بالإمساك.
  6. يساعد في تسهيل عملية الولادة، حيث تساهم القرفصاء في تكبير حجم الحوض.


*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.